كيفية كتابة المراجع

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٢ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية كتابة المراجع

كتابة المراجع

تفصل عناصر التوثيق عن طريق وضع علامة الشرطة السفلية _ بينهم، فيكون التوثيق حسب المصدر كالتالي:[١]

  • مقال من مجلة: يكتب بالترتيب التالي: اسم المؤلف الأول_ اسم االمؤلف الثاني،.. _العنوان:_ العنوان الفرعي._اسم المجلة._التاريخ._ رقم المجلد أو عدده._رقم الصفحة التي أخذت المعلومة منها: من صفحة رقم_إلى صفحة رقم.
  • كتاب مطبوع: اسم المؤلف الأول،_ اسم االمؤلف الثاني،_....اسم المؤلف السادس،_ عنوان الكتاب:_ عدد الأجزاء._ المدينة:_دار النشر،_سنة النشر.
  • مادة إلكترونية: اسم الكاتب أو الكتّاب._عنوان المادة الرئيس:._ العنوان الفرعي._اسم المجلة:_تاريخ الاطلاع على المادة (يوم-شهر-سنة)._العدد._متاح من الموقع._عنوان الموقع الإلكتروني.
  • كتاب إلكتروني: اسم المؤلفين أو المحررين._العنوان الرئيسي للموضوع:_العنوان الفرعي._الجزء._المدينة._الناشر._تاريخ الاطلاع على الكتاب (يوم-شهر-سنة)._رابط الاطلاع على الكتاب من الموقع._عنوان الموقع الإلكتروني.


أنظمة توثيق المراجع

يعرف التوثيق بأنّه الإشارة إلى مصدر المعلومة، مما يساعد على تراكم المعرفة، وتعزيز أخلاقيات البحث العلمي،[٢] ومن أهم طرق توثيق المراجع نظامين هما:


نظام توثيق APA

يتم في هذا النظام توثيق الحواشي بشكل فوري، بكتابة الاسم الأخير للمؤلف ورقم الصفحة المأخوذ منها، أما في الفهرس فيوضع اسم المؤلف، ثم اسم الكتاب، ثم المدينة، بعدها اسم الناشر، وفي حال تم الاقتباس من المجلات أو الدوريات فالتوثيق يتم بكتابة اسم المقال بين علامتي تنصيص، ثمّ اسم المجلة أو الدورية ووضع سطر تحته، وبعدها رقم النسخة، ثمّ التاريخ (الشهر-السنة)، وأخيرًا أرقام صفحات المرجع الأصلي، والمرجع الأصلي.[٢]


نظام توثيق MLA

هو النظام الأكثر شيوعًا في توثيق المراجع ومصادر الاستشهاد في العلوم الإنسانية والفنون خصوصًا، ويُعرض من خلاله بالتريب التالي: اسم المؤلف، وعنوان الكتاب أو المادة، والعنوان الفرعي للموضوع، والمؤلفين الآخرين، ورقم الطبعة، والناشر أو دار النشر، وتاريخ النشر، والمكان.[٣]



فيديو طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

شاهد الفيديو لتعرف طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي :


المراجع

  1. "The Importance of Proper Citation of References ", ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 23-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب " أساليب توثيق المعلومات باعتماد أسلوب APA "، الموقع الرسمي لجامعة دمشق، اطّلع عليه بتاريخ 23-4-2018. بتصرّف.
  3. " MLA Formatting and Style Guide", owl.english.purdue, Retrieved 23-4-2018. Edited.