تعريف الهجرة غير الشرعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ١٧ يناير ٢٠١٩
تعريف الهجرة غير الشرعية

تعريف الهجرة غير الشرعيّة

يمكن تعريف الهجرة غير الشرعيّة بأنها من أشكال الهجرة التي ينتقل بموجبها الأفراد من مكان إلى آخر بصورة مخالفة لما تضمنته المعاهدات الدولية والقوانين المحلية، فيستخدم المهاجرون غير الشرعيين وثائق مزورة، أو يستعينون بشبكات الجريمة المنظّمة للدخول إلى بلاد المهجر، ويندرج من ضمنهم أيضاً من يحوزون على موافقات رسمية من الدول المستضيفة لكنهم يمكثون فترة أطول من تلك المصرحة لهم قانونياً، بالإضافة إلى طالبي اللجوء الذين لم يحصلوا بعد على موافقة لطلبهم.[١]


أسباب الهجرة غير الشرعية

تقف مجموعة من الأسباب وراء ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتبين النقاط الآتية هذه الأسباب:[٢]

  • الأسباب الاقتصادية: إنّ تدهور الأوضاع الاقتصادية، وتدني مستوى المعيشة يدفع الكثيرين إلى الهروب من بلادهم الأصلية إلى بلاد أخرى يتمتعون فيها بمعيشة أفضل، ويحصلون فيها على رواتب مجزية.
  • الأسباب الاجتماعية: يعاني مواطنو الدول الفقيرة، وخاصةً تلك التي يصل تعداد سكانها إلى أرقام مهولة، من مشاكل اجتماعية، وظروف معيشية صعبة ناشئة أصلاً من التدهور الاقتصادي، ومعدلات البطالة المرتفعة فيها، فباتت فكرة تكوين الذات خارج البلاد والاستقرار لاحقاً فكرة مقبولة لدى الكثيرين.
  • الأسباب السياسية: تتجلى بانعدام السلم في أرض الوطن بفعل صراعات أهلية أو حروب دولية، فلا يجد المواطن المنكوب خياراً أخر غير الهجرة غير الشرعية، إن أغلقت أمامه أبواب الهجرة الشرعية للهروب من الحرب.


تداعيات الهجرة غير الشرعيّة

تُخلّف ظاهرة الهجرة غير الشرعية العديد من المشاكل والتداعيات السلبية على الصعيدين الاجتماعيّ والقوميّ، من هذه التداعيات ما يأتي:[٣]

  • تغيير البناء الوظيفيّ في الأسرة، فتلعب الزوجة دوري الأب والأم، وتؤدي مسؤوليات مضاعفة نتيجة لغياب الزوج.
  • ارتفاع معدلات الجريمة، فتزيد الهجمات الإرهابية، وجرائم تهريب وتعاطي المخدرات، هذا عدا عن جرائم التزوير وغيرها الكثير.
  • ارتفاع حدة التعصب وتأزم الصراع الثقافيّ بين المهاجرين المحملين بمعتقدات مغايرة عن تلك السائدة في المجتمع الذي يعيشون فيه.
  • تراجع قوة العمل في البلاد المصدّرة، حيث تنخفض نسبة الأيدي العاملة الفتيّة، وتُفقد الخبرات الفنيّة والمهنيّة اللازمة للنهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية.
  • اختلال التوزيع الديموغرافي في كلّ من البلاد المصدرة والمستقبلة، واشتداد المنافسة على الفرص الوظيفيّة في البلاد المستقبلة.


المراجع

  1. ساعد رشيد (2012)، "واقع الهجرة غير الشرعية في الجزائر من منظور الأمن الإنساني"، صفحات 14-16، www.thesis.univ-biskra.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-15. بتصرّف.
  2. حمدي شعبان ، "الهجرة غير المشروعة"، صفحة 6 و7، www.policemc.gov.bh، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-15. بتصرّف.
  3. منصور رحماني (2009-4-20)، "الهجرة غير الشرعية إشكال قانوني أم حق طبيعي"، صفحات 19 -22، www.univ-oeb.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-15. بتصرّف.