تعريف اليهودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
تعريف اليهودية

الديانة اليهوديّة

تعتبر الدّيانة اليهوديّة من أقدم الدّيانات التي جاء بها الأنبياء والرّسل، فقد شاء الله تعالى أن يصطفي من بني إسرائيل سيّدنا موسى عليه السّلام ليكون رسوله إليهم، وقد أنزل الله تعالى عليه التّوارة وهي كتاب الله تعالى الذي تضمّن شريعته وأحكامه حتّى يحكم بها موسى عليه السّلام ويحكم بها من بعده، وقد آمن بنو إسرائيل بنبيّهم حينما وجدوا أنّه سبب خلاصهم من فرعون وبطشه، وقد سُمّي الدّين الذي اعتنقه بنو إسرائيل بالدّين اليهودي، فما هو تعريف الدّيانة اليهوديّة؟ وما هي أبرز تعاليمها؟


تعريف الدّيانة اليهوديّة

تعرّف الدّيانة اليهوديّة بأنّها جملة الشّرائع التي يؤمن بها معتنقو هذا الدّين، وتُقسّم هذه الشّريعة إلى قسمين: الشّريعة المكتوبة أي التّوراة التي تتضمّن الأسفار الخمسة التي أنزلها الله تعالى على سيّدنا موسى عليه السّلام، كما تتضمّن الشّريعة الشّفويّة وهي شروحات الحاخامات وإضافاتهم على نصوص التّوارة ويطلق عليها التّلمود أو الكابالاه.


الدّيانة اليهوديّة من أقدم الدّيانات السّماويّة التي استندت على التّوراة وهي كتاب الله تعالى المشتمل على شرائعه وأحكامه، ولم يتطرّق الخلل والتّحريف إلى شريعة التّوراة إلاّ بعد غياب الأنبياء عن بني إسرائيل بعد داود وسليمان عليهما السّلام؛ حيث أتى رجال الدّين اليهودي ليضيفوا إليها وينزعوا منها ما يشاؤون بناءً على أهوائهم ورغباتهم.


الصّلاة في الدّيانة اليهوديّة

يحرص اليهودي الملتزم على أداء الصّلوات في يومه وليلته، وهي ثلاث صلوات صباحًا وبعد الظّهر وبعد المغرب، كما يَحرص على الصّلاة في المعبد المخصّص لأتباع الدّيانة ويسمّى بالكنيس في أيّام السّبت والإثنين والخميس من كلّ أسبوع، وتُتلى في هذه الصّلوات ترانيم معيّنة، والكنيس عند اليهود هو مكان مُقدّس لا ينبغي أن تكون فيه الصّور والتّماثيل.


الأعياد والطعام في الدّيانة اليهوديّة

يحتفل اليهود في كلّ عام بعددٍ من الأعياد الوطنيّة والدّينيّة وأهمّها عيد الفصح اليهودي، ورأس السّنة اليهودية، وعيد الاستقلال، وعيد الأسابيع، وعيد المظلّة، وفي هذه الأعياد يجتمع اليهود في الكنس لأداء ترانيم وصلوات معيّنة .


يحرص اليهودي الملتزم على اختيار أصناف الطّعام الحلال ويُسمّى عندهم بالكوشير، كما يتجنّب اليهودي الملتزم أصنافًا معيّنة مثل لحم الخنزير والدّم، كما يتجنّب الأصناف التي تجتمع فيها اللّحوم مع الألبان .


الزّواج في الدّيانة اليهوديّة

يتشابه اليهود مع المسلمين كثيرًا في مسألة الزّواج؛ فشريعتهم تبيح لهم تعدّد الزّوجات، كما أنّ في شريعتهم الطّلاق الذي يملك حقّ تنفيذه الرّجل، وتترتّب على الرّجل في الأسرة مسؤوليّات تفرضها قوامته على المرأة، ولا يتزوج اليهودي الملتزم إلاّ من أهل ملّته ودينه .