تعريف قوة الشخصية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
تعريف قوة الشخصية

تعريف قوة الشخصية

تختلف تعريفات الشخصية القوية ومفهومها؛ إذ إنّ البعض يظنها القدرة على السيطرة على الآخرين، والبعض الآخر يعتقد أنّها الشخصية التي تنجح في معظم الظروف، أو أنّها الوصول إلى مكانة اجتماعية مميزة عن طريق كسب المال، ولكن لا يوجد أي مفهوم من تلك المفاهيم صحيح، تُعرّف الشخصية القوية بأنّها الشخصية التي تتطور وتنمو باستمرار، وتستطيع التمييز بين الخير والشر، وتمتلك القدرة على الاختيار السليم، وتوقّع المستقبل، وإدراك الواقع.[١]


صفات الشخصية القوية

يتميّز صاحب الشخصية القوية بصفات متعددة، نذكر منها ما يلي:[٢]

  • عدم تضييع الوقت في الشعور بالأسف: لا يشعر صاحب الشخصية القوية بالأسف لظروفه المختلفة، أو لموقف معين تعرض له، وبدلاً من ذلك فهو يتحمل نتيجة أفعاله، ويأخذ دروس من كل ما يمر به ويطور وعيه الذاتي.
  • التحكم في المشاعر: إذ إنّ صاحب الشخصية القوية قادر على التحكم بعواطفه وتصرفاته، ولا يسمح للآخرين بالتأثير على مشاعره.
  • عدم هدر الطاقة على الأشياء التي لا يمكن التحكم بها: إذ لا يتذمر صاحب الشخصية القوية من فقدان الأمتعة، وسوء حركة المرور، ومن أي شيء آخر لا يقع ضمن نطاق سيطرته.
  • الرغبة في التغيير: يُفضّل صاحب الشخصية القوية خوض التحديات والوجود في بيئة تدعم التغيير.


نصائح لتقوية الشخصية

الشخصية عبارة عن نمط نموذجي من السلوكيات والأفكار، ويُمكن جعلها أقوى من خلال اتباع النصائح التالية:[٣]

  • الاستماع: هذا يجعل المرء أكثر قدرةً على التعلم، وكما أنّه يُشعر الآخرين بالأهمية.
  • توسيع دائرة الاهتمامات: تُساعد هذه النقطة على جعل العقل حيوياً، وتطوير اهتمامات جديدة، وزيادة الثقة بالنفس، ومن الممكن الاهتمام بالأدب أو بالأنشطة الرياضية أو غيرها.
  • تطوير المهارات القيادية: هي تؤدي إلى النجاح في الحياة المهنية، وتتضمن كيفية التعامل مع الآخرين وتحفيزيهم؛ لذلك يسعى الموظفين إلى تطويرها.


المراجع

  1. إبراهيم الفقي (2010)، اعرف نفسك، مصر: الحياة للدعاية والإعلان، صفحة 93-94. بتصرّف.
  2. Cheryl Conner (2013-11-18), "Mentally Strong People: The 13 Things They Avoid"، www.forbes.com, Retrieved 2018-9-20. Edited.
  3. Charles Crawford, "8 Life Skills to Help You Improve Your Personality"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-9-15. Edited.
35 مشاهدة