تعريف مصادر التعلم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٥ أغسطس ٢٠١٨
تعريف مصادر التعلم

تعريف مصادر التعلم

تُعرَف مصادر التعلّم على أنّها مجموعة الأدوات والمواد العينيّة والرقميّة، كالكتب، والأقراص المُدمجة، والبطاقات التعليميّة المُصوّرة، وغيرها من الوسائل التي تُساهم في تطوير القُدرات والمهارات لدى المُتعلِّمين، سواء أكانت العمليّة التعليميّة تتمّ بصورة رسميّة أو غير رسميّة. [١]


أنواع مصادر التعلم

تُقسم مصادر التعلُّم إلى عدّة أنواع، منها ما يأتي: [٢]

  • الصور والرسوم المتحرّكة: هي مجموعة من الصور الرقميّة التي تُعرض بشكل مُتتابع، وتُستخدم للتنقُّل بين المحتويات التعليميّة، وعرض العمليّات والظواهر والمفاهيم التي تتطلّب الحركة.
  • الموَّاد الرقميَّة: وتشمل الوسائل الإلكترونيّة المُختلفة مثل التطبيقات، وصفحات الإنترنت التعليميّة.
  • النماذج التوضيحيّة: تستدعي عملية التعلُّم وجود بعض المعلومات المُنسَّقة بصورة خاصّة كالرسومات البيانيَّة، والأشكال التوضيحيَّة التي تُمكّن الطلاب من تعلّم المهارات والمعارف اللازمة.
  • دراسة الحالة: هي قصص تُسرد بهدف الاطلاع على تجارب وخبرات حقيقيّة سابقة والتعلُّم منها.
  • المهام التعليمية: هي مجموعة الوظائف والواجبات التي يتعيّن على المتعلم إنجازها.
  • الوسائل التقييميَّة: تقيس هذه االوسائل نواتج عملياّت التعلُّم وفعاليتها في تحسين أداء المُتَعلمين.


شروط مصادر التعلم

توجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتحقّق في مصادر التعلُّم لضمان فعاليتها، ويُمكن تصنيف هذه الشروط إلى أربع فئات رئيسيّة وهي كالآتي:[٣]

* المُحتوى والمظهر: يجب أن تكون المحتويات موثوقةً ومُعدّةً من قبل المُختصّين في المجال التعليمي، بالإضافة إلى مراعاتها لقدرات، الأفراد الموجَّهة لهم، ومشاعرهم ومراحلهم العُمريّة، بالإضافة إلى تناسُق الشكل، واختيار التصميم المُلائم للمحتوى والموضوع الذي تتناوله. 
  • المنهجيّة: تُعنى المنهجيّة بالسياق الذي تتمّ فيه عملية التعلُّم، فيجب أن يكون لمصادر التعلُّم القدرة على تشجيع النقاش والفكر النقدي البنّاء بالإضافة إلى تحفيز مهارات التعلُّم الجماعي، وتوجيه الرغبة الشخصيّة.
  • الاعتبارات الاجتماعيّة: يجب التأكُّد من أنّ مصادر التعلُّم والمواضيع التي تطرحها تراعي القيَم الاجتماعية، ومحاولة تنمية هذه القيم في نفوس المُتعلّمين؛ كاحترام الآخرين، والمساواة بين الجنسين، ونبذ التعصُّب العرقي والثقافي.
  • التقييم: يُقصد بالتقييم قُدرة مصادر التعلُّم على قياس مستوى التحسُّن الناتج عنها، ومدى تحفيزها للتعلُّم المُستمر لدى الأفراد.


المراجع

  1. "What Are Learning Resources?", www.publishers.org, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  2. "Learning Resources – Material Types", www.support.skillscommons.org, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  3. Edward Island (2008), "Evaluation and Selection of Learning Resources: A Guide", pages 5 and 6، www.gov.pe.ca, Retrieved 2018-8-3. Edited.