تفتيح لون الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١ يونيو ٢٠١٧
تفتيح لون الجسم

تفتيح لون الجسم

تعتبر البشرة الفاتحة وموحدة اللون والخالية من العيوب والشوائب من علامات الجمال، لذلك تحرص العديد من السيدات على استخدام الخلطات الطبيعية لكونها آمنة وفعالة وغير مكلفة، حيث تتوفر معظم مكوناتها في المنزل، مقارنةً مع مستحضرات تفتيح البشرة الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب الحساسية للبشرة، كما أنها مكلفة.


خلطات لتفتيح لون الجسم

كريم الجلسرين

خلط علبة من الجلسرين مع 100مل من الجلسرين السائل، وعلبة من الفكس، وست ملاعق من بودرة الأطفال بشكل متجانس، وفي قدر آخر خلط نصف كوب من الماء مع ست ملاعق من ماء الورد وملعقة كبيرة من النشا على نار متوسطة حتى يتشكل مزيج متجانس القوام، وبعد ذلك إزالة القدر عن النار، وتركه جانباً، وفي وعاء آخر خلط أربع ملاعق من الفازلين مع ثلاث ملاعق من زيت الخروع وأربع ملاعق من زيت اللوز الحلو بشكل متجانس، وبعد ذلك مزج جميع الخلطات معاً، وتغطية الوعاء وحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.


تستخدم الخلطة بعد الاستحمام بالماء الدافئ، وتجفيف الجسم، ثم تدليكه بالخلطة أو دهن المناطق المراد تفتيحها بالخلطة، وتركها حتى تجف ثم تقشيرها، وشطف البشرة.


خلطة الليمون والنشا

مزج نصف كوب من عصير الليمون مع أربع ملاعق من النشا بشكل متجانس، ودهن الجسم بالمزيج، وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء الفاتر، وتستخدم الخلطة بمعدل أربع مرات أسبوعياً.


خلطة الحليب والموز

هرس ثلاث موزات، ومزجها مع كوب من الحليب، وملعقتين من عصير الليمون والحليب البودرة بشكل متجانس، ثم تطبيق المزيج على الجسم، وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً قبل شطفه بالماء الفاتر.


خلطة الشوفان

مزج ملعقتين من الشوفان مع ملعقتين من عصير الليمون للحصول على عجينة متماسكة ومتجانسة، ثم تطبيق العجينة على الجسم، وتركها لمدة ربع ساعة تقريباً قبل غسلها بالماء والصابون.


خلطة الكركم

مزج نصف كوب من الكركم مع ملعقتين من الحناء بشكل متجانس، وتطبيق المزيج على الجسم، وتركه حتى يجف، ثم تقشيره وغسله بالماء الفاتر، ودهن الجسم بزيت اللوز لترطيبه.


خلطة الخميرة والزبادي

مزج ملعقتين من الزبادي مع كمية مساوية من الخميرة بشكل متجانس، وتطبيق المزيج على الجسم لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر.


خلطة عصير الليمون مع ماء الورد

خلط كوب من عصير الليمون مع ملعقتين من ماء الورد، وملعقة من الجلسرين بشكل متجانس، وتوزيع المزيج على الجسم، وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً قبل شطفه بالماء البارد.


خلطة العسل والحليب

مزج ملعقة من الحليب البودرة مع ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر بشكل متجانس، وتطبيق المزيج على الجسم، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم شطفه بالماء البارد.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.