تفسير البيض في المنام

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
تفسير البيض في المنام

تفسير البيض في المنام

تفسير البيض في المنام لابن سيرين

من رأى كأنه يشرب الطعام كما يشرب الماء اتسعت عليه معيشته وكل الطعام رزق خلا الهريسة والبيض والعصيدة فإنّه غم من جهة أعماله في ذريته.[١]


تفسير البيض لعبد الغني النابلسي

تفسير البيض برؤى وحالات متعددة:[٢]

  • البيض في موضع أو في إناء نساء أو جوارٍ، فمن رأى أن دجاجته باضت فإنه يولد له ولد، وبيضها السليق رزق هني، فإن رأى أنه أكله نيئاً فإنه يأكل مالاً حراماً، أو يزني، أو يصيبه هم فإن أكل قشرة فإنه رجل نباش، فإن رأى بيده بيضاً فإن امرأته تصير كالميتة، فإن رأى أن امرأته باضت فإنها تلد ابناً كافراً، فإن رأى أنه أحضن دجاجة بيضاً فتفقأت منه الفراريج فإنه يحيا له أمر ميت قد تعسر عليه، ويولد له ولد مؤمن، وربما يرزق بعدد كل فروجة ابناً، فإن رأى أنه أحضن ديكاً بيضاً وفرخ فرريج فإنه يحضر هناك معلم يخرج صبياناً، فإن ضرب البيض ضربة وكانت امرأته حاملاً فإنه يريد أن يفتض جارية ولا يمكنه، وإن فقأها غيره وردها عليه افتض ابنته رجل، فإن وطئ كمه فخرجت منه بيضة فإنه يطأ أمته ويولدها جارية، فإن رأى أن عنده بيضاً كثيراً فإن عنده مالاً ومتاعاً كثيراً يخشى فساده وبيض الببغاء جارية ورعة.
  • من رأى بيده بيضاً سليقاً فإنه يصلح له أمر قد تمادى عليه وتعسر، وينال بإصلاحه مالاً ،ويحيا له أمر ميت فإن أكله بقشرة الرقيق فإنه نباش، فإنه نحاه أكل مال امرأة، أو أسرف فيه فإن أكله فإنه يتزوج امرأة عندها مال، وبيض الكراكي أولاد مساكين.
  • من رأى أنّه أعطي بيضة ولد له ولد شريف فإن انكسرت مات ولده.
  • من رأى أنه يأكل قشور البيض فإنه رجل نباش يسلب الموتى، والبيض الكثير للأعزب زواج، وللمتزوج أولاد، والصغار من البيض بنات والكبار بنون.
  • من رأى أنه يقشر بيضاً مطبوخاً فإنه ينال مالاً من بعض الموالي، والبيض يدل على ذهب وفضة فبياضه فضة، وصفاره ذهب، والبيض يدل على الأولاد، والأزواج، والإماء، وربما دل على القبور، وربما دل البيض على بيض الأسنة والخود ،وربما دل البيض على الاجتماع بالأهل والأقارب والأحباب، وربما دل البيض على جمع الدراهم والدنانير وادخارها.
  • من رأى البيض يحرق في مكان كما يحرق الزبل فإنه يدل على سبي نساء ذلك المكان.


تفسير رؤيا البيض لابن غنام

تفسير رؤيا البيض برؤى وحالات متعددة:[٣]

  • البيض فِي الرُّؤْيَا يعبر بِالنسَاء لقَوْل الله تَعَالَى (كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ)[٤] والبيضة الْوَاحِدَة بنت، لمن رَآهَا بِيَدِهِ إِن كَانَ لَهُ حَامِل وَإِلَّا كَانَت زَوْجَة، وَمن الرُّؤْيَا حِكَايَة معبرة أَن امْرَأَة قَالَت لِابْنِ سِيرِين: رَأَيْت قد بضت بيضتين فَخرج مِنْهَا فروجتين وبيدى مصحف، والفروجتين تلْتَقط من الْمُصحف سطراً سطراً فَقَالَ: تَضَعِينَ بنتين، ويتعلمان الْقُرْآن، وَمن رأى الْبيض تُجرف من مَكَان كَمَا تجرف الأزبال فَإِنَّهُ سبى نسَاء ذَلِك الْمَكَان، وَمن أكل بيضًا نيئا فَإِنَّهُ يَأْكُل مَالا حَرَامًا.
  • المطبوخ رزق حَلَال بتعب.
  • من قشر بَيْضَة فَرمى صفارها، وَأكل بياضها فَإِنَّهُ نباش الْقبُور،لما روى عَن ابْن سِيرِين أَنه أَتَاهُ رجل فَقَالَ رَأَيْت كَأَنِّي أقشر بَيْضَة فأرمي صفارها وآكل بياضها، فَقَالَ ابْن سِيرِين: هذا نباش الْقُبُور، فَقيل لَهُ من أَيْن أخذت ذَلِك فَقَالَ الْبَيْضَة بِمَنْزِلَة الْقَبْر، والصفار جَسَد الْمَيِّت، وَالْبَيَاض الْكَفَن، فَيلقى الْمَيِّت، وَيُؤْخَذ الْكَفَن، وَهُوَ الْبيَاض فيأكل ثمنه، وَمن الرُّؤْيَا المعبرة أن امْرَأَة أَتَت ابْن سِيرِين فَقَالَت: رَأَيْت كَأَنِّي أَضَع الْبيض تَحت أخشاب فَتخرج فراريجاً، فَقَالَ ابْن سِيرِين: وَيلك اتَّقِ الله أَنْت امْرَأَة تؤلفين بَين الرِّجَال وَالنِّسَاء فِيمَا لَا يُحِبهُ الله تَعَالَى، فَقَالَ جُلَسَاؤُهُ: قذفت الْمَرْأَة من أَيْن لَك ذَلِك؟ فَقَالَ من قَوْله تَعَالَى يصف النِّسَاء (كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ)[٥] وَقَالَ تَعَالَى يُشبه الْمُنَافِقين بالخشب (كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ)[٦] فالبيض هُوَ النِّسَاء، والخشب هُوَ المُنَافِقُونَ، والفراريج هِيَ أَوْلَاد الزِّنَا.
  • البيض يدل على ذهب وَفِضة، فبياضه فضة، وصفاره ذهب.


تفسير رؤيا البيض لخليل بن شاهين الظاهري

تفسير البيض برؤى وحالات متعددة:[٧]

  • أما الْبيض فَإِنَّهُ يؤول على أوجه، قَالَ الْكرْمَانِي يؤول بالنسوة؛ لقَوْله تَعَالَى (كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ)[٨] وَكَثْرَة الْبيض تؤول بِالدَّرَاهِمِ هَذَا إِن جَاوز أَربع بيضات.
  • قَالَ دانيال من رأى دجَاجَة باضت عِنْده فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول ولد من جَارِيَة أَو امْرَأَة دنيئة.
  • من رأى بيضًا مَجْهُولا لَا يعلم لأيّ طير هُوَ فَإِنَّهُ يؤول بتزوجه بِامْرَأَة ذَات جمال على قدر حسن تِلْكَ الْبَيْضَة.
  • من رأى بيضًا برشتا وَقصد أكله فَإِنَّهُ يؤول بِطَلَب امْرَأَة وَيطول أمدها مَعَه، وَالْبيض النيء مَال حرَام لمن أكله، وغم، وعناء، وَأكل الْبيض بالقشور يؤول بِأَكْل مَال حرَام للْغَيْر.
  • من رأى أنه أصَاب بيضًا فَأكل قشوره وَترك مَا بوسطه فَإِنَّهُ يؤول على وَجْهَيْن: أكل أَمْوَال الْمَوْتَى، أَو أَخذ أكفانهم، وَقيل رُؤْيا جَمِيع الْبيض تؤول بِطَلَب عدَّة من النِّسَاء وَيكون حَرِيصًا على الْمَرْأَة.
  • من رأى أَنه قَاعد على بيض كالطير فَإِنَّهُ يدل على ان قِيَامه وقعود مَعَ النِّسَاء.
  • من رأى أَنه خرج من الْبيض فرخ، فَإِنَّهُ يدل على حُصُول فَائِدَة من أَوْلَاد تِلْكَ النسْوَة.
  • إِن رَأَتْ امْرَأَة أَنَّهَا جَاءَت ببيضة مَوضِع الْوَلَد فَإِنَّهُ يدل على حُصُول ولد لَهَا كَافِر لقَوْله تَعَالَى (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ)[٩].
  • من رأى أَنه وضع بَيْضَة تَحت طير، وَالطير أخرج من تِلْكَ الْبَيْضَة فرخا فَإِنَّهُ يدل على إحْيَاء اشغال لَهُ ميتَة، وَقيل يرْزق ولدا مُؤمنا.
  • من رأى أَن الْبَيْضَة إنكسرت فَإِنَّهُ يَأْخُذ بكاره بنت.
  • من رأى أَنَّهَا سلمت بِخِلَاف ذَلِك فبضده.
  • من رأى أَن مَعَه بيضًا كثيرا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَال كثير من الْفساد، وبيض البط والإوز يؤول بِالْوَلَدِ الذّكر الحقير، وبيض العصافير يؤول بِالْخَيرِ والأفراح.
  • قَالَ جَعْفَر الصَّادِق الْبيض يؤول على تِسْعَة أوجه: ولد، وَأهل بَيت، وَمَال، وَعز، ورتبة، وَطلب حَاجَة، وَحُصُول رهن، وَحُصُول مُرَاد، وَجَارِيَة.


تفسير رؤيا الدجاجة

تفسير رؤيا الدجاجة لابن سيرين

الدجاجة امرأة رعناء حمقاء ذات جمال من نسل مملوك، أو من أولاد أمة، أو سرية، أو خادمة ومن ذبحها افتض جارية عذراء، ومن صادها أفاد مالاً حلالاً طيباً، ومن أكل لحمها فإنّه يرزق مالاً من جهة العجم، ومن رأى الدجاجة والطاووسة يهدران في منزله فإنّه صاحب بلايا وفجور، وقيل الدجاجة وريشها مال نافع.[١٠]

تفسير رؤيا الدجاجة للنابلسي

تفسير الدجاجة برؤى وحالات متعددة:[١١]

  • الدجاجة هي في المنام امرأة رعناء حمقاء ذات جمال، وقيل هي سرية، أو خادم، ومن ذبح دجاجة افتض جارية عذراء، ومن اصطادها نال مالاً حلالاً هيناً، ومن أكل لحمها فإنه يرزق مالاً من سبي العجم.
  • من رأى الدجاجة أو الطاووسة يهدران في منزله فهو صاحب بلايا وفجور وقيل إن الدجاجة وريشها مال نافع.
  • من رأى أنه ذبح دجاجة سوداء تزوج عذراء، أو افتضها، وقد تكون الدجاجة امرأة تربي الأيتام وتسعى لهم لأجل الصدقات، وتنبش الكناسات وهي ذات نفع، والدجاج نساء ذليلات مهينات، والدجاجة الرقادة ذات نشاط وأصالة، والزبلية دنيئة الأصل، وفروخاً ولد من الزنا وربما دلت الدجاجة على ذات الأولاد، ودخولها على المريض عافية وكذلك الفروج وأذان الدجاجة شر ونكد، أو موت، وربما دل دخول ذلك على السليم على إنذار بمرض يحتاج فيه إلى ذلك، وربما دل دخولها أو ملكها على زوال الهموم ،والأنكاد، والأفراح، والتظاهر بالرفاهية، والنعم، والفروج ولد، أو ملبوس مفرح، أو فرج لمن هو في شدة.
  • من رأى الدجاج في بيته كثيراً لا يحصى عددها فهي رياسة، وغنى، ويذهب خوفه، وتقبل دولته.


تفسير رؤيا الدجاجة لخليل بن شاهين الظاهري

تفسير الدجاجة برؤى وحالات متعددة:[١٢]

  • أما الدَّجَاجَة فَإِنَّهَا تؤول على أوجه قَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الدَّجَاجَة تؤول بِالْمَرْأَةِ الْحَسْنَاء، وقَالَ ابْن سِيرِين: أنها تدل على جَارِيَة، وخادم بِبَيْت، وأفراخها تدل على الْأَوْلَاد من الْجَوَارِي والخدم.
  • من رأى أَنه ذبح دجَاجَة فَإِنَّهُ يؤول بتزوج جَارِيَة بكر.
  • من رأى أَنه ذبح فرخ دجَاجَة فَإِنَّهُ يدل على مُصِيبَة فِي أَوْلَاد جَارِيَته أَو غُلَامه.
  • قَالَ الْكرْمَانِي من رأى دجاجا كثيرا أحرزها بمَكَان، فَإِنَّهُ خير ونعمة وَمَكَان أحرازها يؤول بِالْبَيْتِ.
  • قَالَ جَابر المغربي رُؤْيا الدَّجَاج يؤول بِامْرَأَة جميلَة فقيرة الْحَال، والسود أصلح من البلق.
  • من رأى أَن دجَاجَة دخلت بَيته ثمَّ باضت، فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَال من امْرَأَة جميلَة.
  • من رأى أَنه مسك دجَاجَة وَلها فراريج كالديوك فَإِنَّهُ حُصُول ولد.
  • قَالَ إِسْمَاعِيل بن الْأَشْعَث رُؤْيا فراريج الدَّجَاج تؤول بالهم وَالْغَم.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق رُؤْيا الدَّجَاج تؤول على ثَلَاثَة أوجه: امْرَأَة جميلَة، وَجَارِيَة، وخادم الْبَيْت.


المراجع

  1. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 231-232، جزء السابع والعشرون. بتصرّف.
  2. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 29، جزء باب الباء. بتصرّف.
  3. ابن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، صفحة 39-40، جزء باب حرف الباء. بتصرّف.
  4. سورة الصافات، آية: 49.
  5. سورة الصافات، آية: 49.
  6. سورة المنافقون، آية: 4.
  7. خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 824، جزء فصل في رؤيا الطيور جملة. بتصرّف.
  8. سورة الصافات، آية: 49.
  9. سورة الروم، آية: 19.
  10. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 407، جزء الباب الخامس والثلاثون في الطيور الوحشية والأهلية والمائية وسائر ذوات الأجنحة وصيد البحر ودوابه. بتصرّف.
  11. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام ، صفحة 122-123، جزء باب الدال. بتصرّف.
  12. خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 822، جزء فصل في رؤيا الطيور وغيرها الخارجة عن الجوارح. بتصرّف.