تفسير حلم قص الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩
تفسير حلم قص الشعر

تفسير حلم قص الشعر في كتاب ابن سيرين

حلق الشعر للرجل وتقصيره في عدة حالات ورؤى

حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرج لقوله تعالى: (لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شاء الله آمنين محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ)،[١] وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضغف بطشه وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً وقال بعضهم إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل.[٢]


رؤية المرأة أنّ شعرها محلوق

رأى آخر كأنه يحلق رأسه بيده فقصها على معبر فقال تقضي دينك فإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق ويخلعها زوجها أو تموت فإن رأت كأن زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها وإن رأت أنّ زوجها حلق رأسها في غير الحرم دلت رؤياها على أنّه يحبسها في منزله فإنّ الطائر يتقي في عشه إذا قطع جناحه وقيل إن حلقه إياه يدل على هتك سترها وإن رأت كأنّ إنساناً دعاها إلى جز شعرها فإنّه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سراً منها ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناء وقيل من رأى ذوائب امرأة مقطوعة فإنّها لا تلد ولداً أبداً وأما الدماغ فإنّه يدل على العقل.[٢]


تفسير حلم نتف الشعر في تفسير النابلسي

قال النابلسي في تفسيره أنّه من رأى أنّ شعره نبت في غير محله أصابه همّ، وحلقُ شعر الرّأس في زمن الحجّ يدلّ على الأمن، وقيل نتف الشّعر يدلّ على وفاء دين الرّائي. وإذا رأى الجنديّ أنّ شعره طال زاد سلاحه. ومن رأى شعره كشعر الفرس فيقبض عليه إن كان لصّاً. ومن رأى شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد.[٣]


كثرة الشّعر للمهموم زيادة في همّه، وكثرته للمسرور زيادة في سروره، وسواد شعر المرأة يدلّ على محبّة زوجها لها، فإن رأت أنّها كشفت شعرها، فإنّ زوجها يغيب عنها، وإن رأت أنّها لم تزل مكشوفة الرّأس، فإنّ زوجها لا يرجع إليها، وإن لم يكن لها زوج فإنّها لا تتزوّج أبداً، وطول شعر الإبط دليل على نيل الحاجة، وصحّة دين صاحبه وكرمه، فإن كان فيه قمل دلّ على كثرة العيال. ومن رأى شعر رأسه قد نقص فهو همّ.[٣]


تفسير حلم قص الشعر أو سقوطه في كتاب ابن شاهين

تعددت تأويلات قص الشعر وحلاقته في كتاب ابن شاهين ونذكر منها:[٤]

  • من رأى شعره طال طولاً زائداً فإنه هم وغم. وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء. وقيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبساً بزي الفقراء فلا بأس به.
  • ومن رأى: أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود. وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها. وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة. وإن رأت أن شعرها جميعه صار أبيض فإنه يدل على أن زوجها رجل فاسق على غير الطريقة.
  • وبالمجمل فإن رؤيا الشعر تؤول على ستة أوجه: للملك بالعسكر وللمرأة بالعز والبهاء وللرعية بالهم والغم وللفقراء العباد بزيادة العبادة وقيل بالحج.
  • ومن رأى: أن سباليه قد طالا فإنه يؤول على وجهين: عز وولد.
  • ورؤيا الحاجبين إذا طالا مال وزينة وقيل طول عمر.
  • ومن رأى: أن شعر بدنه قد طال، فإن كان ذا وجاهة فزيادة في ماله وأبهة في جاهه، وإن رأى ذلك فقير فعسر وضيق.
  • وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله فإنه دليل على هتكها.
  • ومن رأى: أن شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في ماله.
  • ومن رأى: أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبوين وقيل شعر الرأس مال وطول عمر وحسنة وعز وشرف.
  • ومن رأى: شعر رأسه طويلاً متفرقاً يدل على تفرق مال رئيسه.
  • وقال ابن سيرين: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر.
  • ومن رأى: أن ليس برأسه شعر وهو أصلع يدل على زيادة العيش.
  • ومن رأى: أن ليس له سبالان، وقد ثبت له ذلك فإنه يدل على أن يولد له ابنتان أو لأحد من أقاربه، وإن رأى ذلك وهو بمكان مرتفع فربما يكون عزاً ودولة.
  • ومن رأى: أنه أجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة.
  • ومن رأى: أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة وعظمة وحصول خير.
  • ومن رأى: أنه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكون الإتلاف بسبب الفاعل.
  • ومن رأى: أنه يسرح شعره بمشط فإنه عز ودولة.
  • ومن رأى: أنه نبت له شعر في موضع لا ينبت فيه الشعر فإنه يدل على حصول دين ثم يقدر الله تعالى بوفائه.
  • ومن رأى: أن شعره تجعد فحصول خير ومنفعة، وإن كان في الرق فلا خير فيه، وإن رأى ذلك عالم فليس بمحمود.
  • ومن رأى: أن شعره كان مجمداً ثم انصلح، فإن كان عبداً اعتق، وإن كان غير ذلك فليس بمحمود وقيل طول شعر الإبط إذا تجاوز حده يؤول بالأولاد.


تفسير الرؤى في حلق شعر الإبط وغيره

  • ومن رأى: أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الإبط حصول مراد.
  • وإن رأى أنه ينتف إبطه كان أجود.
  • ومن رأى: أن شعر إبطه قد طال فإنه مكروه في الدين.
  • ومن رأى: أن شعر عانته قد طال فهو سلطان أعجمي يصيبه لا دين له وقيل طوله دناءة الفرج وفساده.
  • ومن رأى: أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله.
  • ومن رأى: أنه أزال شيئاً من ذلك بالنورة، فإن كان غنياً ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار، وإن كان فقيراً استغنى وفرج الله عنه، وإن أزال البعض وترك الباقي فيزول من نعمته شيء ويتأخر شيء وقيل عزه يزول وتستمر نعمته. وقيل من رأى أنه حلق عانته بالموسى فهو محمود. وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيراً.
  • ومن رأى: أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً، فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقبل شعر العانة حصول ضرر، وأما إن رأت المرأة ذلك فهو محمود، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهو حصول هم وغم وضرر.
  • وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج وسفر وعز وجاه لقوله تعالى: (محلقين رءوسكم ومقصرين)[١] أما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمود إلا أن يكون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً وقيل طول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله وقيل شقاوة وقيل كثرة أطفال وخوف وهموم.


تفسير رؤية حلق الشعر في حالات السلم والحرب

من رأى: أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى ويقوى بعياله وهو محمود ولا بأس به، فإن كان في حرب فليس بجيد، وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكون كفارة للذنوب وقضاء للديون وزوالاً لهمومه وغمومه وقيل موت أحد الوالدين أو كلاهما، وقيل إن رأت امرأة ذلك فإنها تكون آمنة في نفسها، وربما إنها لا تلد أبداً.


تفسير رؤية حلق الشارب

من رأى: أن شاربه حلق أو حف فإنه يصيب خيراً، وإن كان مديوناً قضى الله دينه ونقص الشارب على كل الوجوه محمود وزيادته مكروهة فأما نقصه فيؤول على ثلاثة أوجه: عبادة واتباع سنة وخروج من هم وضيق وزواج أو تسر، وأما طوله فيؤول على أربعة أوجه: شرب مسكر حرام ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم وغم.

  • ومن رأى: أن أحداً يجذبه بشاربه فلا خير فيه، وقيل الكلام في الشارب سواء كان في الذم أو الشكر إنما هو على الذي فوق الشفة لا من جانبيه، وأما طوله من الجانبين في حق ذوي المنصب من أهل الشوكة فوقار وهيبة، وأما في حق غيرهم فليس بمحمود.
  • ومن رأى: أن شاربه أبيض فإنه ينوي أمراً ثم ينبو عنه.
  • ومن رأى: صغيراً نبت شاربه يدل على نشوه وكبره.
  • ومن رأى: أن امرأة نبت لها شارب فإنها تلد غلاماً، وإن لم تكن حاملاً أو كانت عقيمة فإنها لا تلد، وإن رأى ذلك من هو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهو ذلك.


تفسير رؤيا شيب الشعر في المنام

الشيب فِي الْمَنَام: وقار للأحداث لقصة إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام لما رأى الشيب وَلم يره اُحْدُ قبله فَقَالَ رب مَا هَذَا فَقَالَ: وقار يَا إِبْرَاهِيم فَقَالَ رب زِدْنِي وقارا وَقيل إِنَّه يدل على طول الْعُمر لِأَن كل من طَال عمره رأى الشيب وَقيل الشيب فِي الْمَنَام يدل على الضعْف لقَوْله تَعَالَى: (ثمَّ جعل من بعد قُوَّة ضعفا وَشَيْبَة)،[٥] والشيب يدل على الْفقر إِذا كَانَ فِي اللِّحْيَة والراس جَمِيعًا والشيب للصبيان هم يَنَالهُ لقَوْله تَعَالَى: (يَوْم يَجْعَل الْولدَان شيبا)،[٦] أَرَادَ الله عز وَجل الْإِنْذَار بهول ذَلِك الْيَوْم إِنَّه يشيب من لَيْسَ يشيب فِي الْعرف بَين النَّاس لفرط مَا يرَوْنَ من الْأَهْوَال وَمن رأى بلحيته شيبا وَلم يتكامل بياضها فَهُوَ أَجود للقوة والفرار وَمن شَاب رَأسه وَله امْرَأَة حَامِل أَتَاهُ ولد ذكر لقَوْله تَعَالَى: (واشتعل الرَّأْس شيبا فَهَب لي من لَدُنْك وليا)،[٧] وَمن نتف الشيب من لحيته أَو قطعه فَإِنَّهُ لَا يوقر الشُّيُوخ وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة الشيب برأسها فَإِن زَوجهَا فَاسق وَإِن لم يكن فَاسِقًا فَإِنَّهُ يغيرها بِجَارِيَة أَو زَوْجَة.[٨]


وَقيل شيب الرَّأْس قدوم غَائِب وَقيل شيب المراة كَلَام قَبِيح تسمعه من أقَارِب زَوجهَا وَرُبمَا دلّ على الطلاح لِأَن الرِّجَال تكره شيب النِّسَاء وشيب شعر الْجَسَد للأغنياء يدل على خسران فِي المَال وللفقير دين يُمكنهُ قَضَاؤُهُ وَقيل الشيب قدوم ضيف وشيب الْمَرْأَة المجهولة يباس الزَّرْع.[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب سورة الفتح، آية: 27.
  2. ^ أ ب محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 144-145، جزء الأول. بتصرّف.
  3. ^ أ ب النابلسي، "الشعر"، www.mktbtk.com. بتصرّف.
  4. ابن شاهين، "رؤيا الشعر"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-3-2019. بتصرّف.
  5. سورة الروم، آية: 54.
  6. سورة المزمل، آية: 17.
  7. سورة مريم، آية: 4.
  8. ^ أ ب إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، صفحة 164,165. بتصرّف.