تفسير قص الشعر في الحلم ابن سيرين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩
تفسير قص الشعر في الحلم ابن سيرين

تفسير قص الشعر لابن سيرين

تفسير حلق الشعر أو تقصيره للرجال

حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن، وفتح، وقضاء دين، وفرج، لقوله تعالى: (لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شاء الله آمنين محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ)[١] وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى، هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً، فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره، أو عزله، أو هتك ستره، فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين، وللغني نقصان مال، وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضعف بطشه، وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً، وقال بعضهم إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق، وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل.[٢]


تفسير حلق الشعر باليد

ورأى آخر كأنه يحلق رأسه بيده، فقصّها على معبر، فقال تقضي دينك، فإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق، يخلعها زوجها أو تموت، فإن رأت كأن زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها، وإن رأت أنّ زوجها حلق رأسها في غير الحرم دلت رؤياها على أنّه يحبسها في منزله، فإنّ الطائر يتقي في عشه إذا قطع جناحه، وقيل إن حلقه إياه يدل على هتك سترها، وإن رأت كأنّ إنساناً دعاها إلى جز شعرها فإنّه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سراً منها، ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناء، وقيل من رأى ذوائب امرأة مقطوعة فإنّها لا تلد ولداً أبداً، وأما الدماغ فإنّه يدل على العقل.[٢]


تفسير قص الشعر أو حلاقته لابن شاهين

دلالات قص الشعر وحلاقته في كتاب ابن شاهين:[٣]

  • ومن رأى: أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود، وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها، وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة.
  • وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله، فإنه دليل على هتكها.
  • ومن رأى: أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبوين، وقيل شعر الرأس مال، وطول عمر، وحسنة، وعز، وشرف.
  • ومن رأى: أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة، وعظمة، وحصول خير.
  • ومن رأى: أنه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكون الإتلاف بسبب الفاعل.
  • ومن رأى: أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه، وقيل حلق الإبط حصول مراد.
  • ومن رأى: أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله.
  • ومن رأى: أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً، فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقبل شعر العانة حصول ضرر، وأما إن رأت المرأة ذلك فهو محمود، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهو حصول هم وغم وضرر.
  • وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج، وسفر، وعز، وجاه، لقوله تعالى: (محلقين رءوسكم ومقصرين)[١]، وأما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمود إلا أن يكون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً، وقيل طول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله، وقيل شقاوة، وقيل كثرة أطفال وخوف وهموم.
  • ومن رأى: أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى، ويقوى بعياله، وهو محمود ولا بأس به، فإن كان في حرب فليس بجيد، وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكون كفارة للذنوب، وقضاءً للديون، وزوالاً لهمومه وغمومه، وقيل موت أحد الوالدين أو كلاهما، وقيل إن رأت إمرأة ذلك فإنها تكون آمنة في نفسها، وربما إنها لا تلد أبداً.


تفسير رؤيا الشعر لابن سيرين

يفسّر شعر الرأس في المنام مال وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال، فإن عمره يطول، وإن رأى أن شعره السبط -سَهْلٌ وَمُسْتَرْسِلٌ[٤]- أصبح جعداً فإنه يتضع أي يصبح دنيًّا مَحْطوط القدْر، وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه، وقيل جمة الشعر ماله، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه، ومن رأى: شعره طويلاً، فإن ذلك محمود خاصة في النساء، والضفائر دليل الديون على الإنسان، وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة، وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال، ومن رأى: شعره نبت في غير محله أصابه هم، وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي، ومن رأى: شعر رأسه قد نقص فهو هم، وإن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال.[٥]


تفسير رؤيا طول الشعر وحلقه للظاهري

قَالَ ابْن سِيرِين: من رأى أَنه حلق رَأسه فِي أَيَّام الْحَج فَإِنَّهُ صَلَاح فِي الدّين وَكَفَّارَة للذنوب، وَإِن كَانَ فِي الْأَشْهر الْحرم أَو فِي بَعْضهَا فَإِنَّهُ قَضَاء دين وَزَوَال هم وغم، وَقيل: إِن رأى ذَلِك ذُو منصب فَلَيْسَ بمحمود وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك فَإِنَّهُ يدل على موت زَوجهَا أَو أحد محارمها، وَإِن رَأَتْ أَن شعرهَا قطع أَو بعضه فَإِنَّهُ يدل على مخاصمة مَعَ زَوجهَا، وَقيل حُصُول مُصِيبَة، وَإِن رَأَتْ أن شعرهَا جَمِيعه صَار أَبيض فَإِنَّهُ يدل على أن زَوجهَا رجل فَاسق على غير الطَّرِيقَة، وَقَالَ الْكرْمَانِي: رُؤْيا الشّعْر يؤول على سِتَّة أوجه: للْملك بالعسكر، وللمرأة بالعز والبهاء، وللرعية بالهم وَالْغَم، وللفقراء العباد بِزِيَادَة العِبَادَة، وَقيل بِالحَجِّ، وَمن رأى أَن سباليه -طرف الشارب من الشعر- قد طالا، فَإِنَّهُ يؤول على وَجْهَيْن: عز وَولد، ورؤيا الحاجبين إِذا طالا مَال زِينَة، وَقيل طول عمر، وَإِن كَان شعر بدنه قد طَال فَإِن كَانَ ذَا وجاهة فَزِيَادَة فِي مَاله، وأبهة فِي جاهه، وَإِن رأى ذَلِك فَقير فعسر وضيقن وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة أن شعرهَا حلق أَو قلع دون أَصله فَإِنَّهُ دَلِيل على هتكها.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب سورة الفتح، آية: 27.
  2. ^ أ ب محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 144-145، جزء الأول. بتصرّف.
  3. ابن شاهين، "رؤيا الشعر"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-3-2019. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى السبط في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 4-9-2019. بتصرّف.
  5. النابلسي، "الشعر"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-3-2019. بتصرّف.
  6. خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 650. بتصرّف.