تقرير عن شبكات التواصل الاجتماعي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
تقرير عن شبكات التواصل الاجتماعي

التطوّر التكنولوجي

أحدثت التكنولوجيا تطوراً سريعاً وأحدثت تغييراً كبيراً في مجال الاتصال والتواصل، فوجود شبكة الإنترنت والتي أصبحت متوفّرة في كل بيت وفي كل مكان، زادت من أهمية هذا التغيير وجعلته يلامس جميع نواحي الحياة الاجتماعية، وتركت أثراً ليس قليلاً على طريقة تعامل الأشخاص معها، كما أثّرت على طريقة التعامل بين الأفراد أنفسهم، فلم تعد تحتاج لزيارة الشخص أو إجراء مكالمة هاتفية معه من أجل الاطمئنان عليه وسماع أخباره، حيث إنّ التغيير الذي حصل في التكنولوجيا وطريقة تعامل الناس معها ترك مجالاً لأن يقوم كلّ شخصٍ بجعل حياته كتاباً مفتوحاً للآخرين، وهذا يعني أن يكون الشخص متواصل مع غيره اجتماعياً عن طريق شبكة النت.


شبكات التواصل الاجتماعي

هي استخدام الأفراد للتكنولوجيا وشبكة الإنترنت للتواصل بينهم في جميع نواحي الحياة، ومن الأمثلة على هذة الشبكات الفيس بوك وتويتر والسناب شات، مما سهل طريق الوصول للأشخاص الكترونياً، ضمن بيئةٍ افتراضية غير موجودة على أرض الواقع، هنا سأطرح بعض الأمثلة على شبكات التواصل الاجتماعي:

  • المدوّنات: وهي مواقع شخصية يقوم الفرد بإنشائها ليعبر من خلالها عما يوجد بداخله، تكون مرتبة ترتيباً تصاعدياً حسب وقت الإنشاء، قام بإنشائها جون بارجر عام 1997م.
  • الفيس بوك: قام بإنشائه مارك بيرج أثناء فترة دراسته الجامعية، وكان هدفه من ذلك هو التواصل مع زملائه وأصدقائه في الجامعة وتبادل الصور والآراء فيما بينهم، وبعدها قام بتطويره ليحتوي على الدردشة الصوتية والكتابية، وانتشر هذا الموقع بين الناس بشكلٍ كبير وأصبح عالماً يعيشون فيه، فتراهم يكتبون أحلامهم وطموحاتهم على صفحاته، أو قد يعرضون صوراً قاموا بالتقاطها لأشخاصٍ عزيزين عليهم، كذلك أصبح بالإمكان إنشاء المجموعات عليه مثل المجموعات التعليميّة ومجموعات الطبخ، وإنشاء الصفحات التي تختصّ بمجالٍ محدّد مثل البيع والتجارة.
  • تويتر: هو برنامج يقوم بعرض التدوينات بشكلٍ مختصر بحدود 140 حرفاً للتدوينة الواحدة، أو كما يطلق عليها اسم التغريدة.


==إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي==

  • الدعاية والإعلان: حيث إنّ هذه الوسائل سريعة في نقل الأخبار وانتشارها بين الناس، فكانت وسيلة مناسبة للدعاية والإعلان، كذلك يمكن نقل الإعلان وتداوله بالصوت والصورة أو بالفيديو.
  • وسيلة للتعبير عن النفس: حيث إنّها شكّلت قناة متاحة للأشخاص في التعبير عن أنفسهم بشكلٍ صريحٍ وواضحٍ دون أي قيود.
  • اكتساب المعرفة والمهارات: حيث إنّها تساعد الفرد في البحث عن اهتماماته المعرفية، والاستفادة من مهارات غيره وتطوير ذاته، كذلك بإمكان أي شخص تتبع اهتماماتك المعروضة لديهم والتنبؤ بأسلوب حياتك.
  • التغلب على العزلة: فوجود مثل هذه الشبكات سهل عملية التواصل بين الناس، وكانت حلّاً للذين يعانون من الغربة والوحدة القاتلة.


سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

مع الأسف أصبحت هذه الشبكات باباً لإشباع الهوى، والتشهير بالآخرين ، وخلق صراعات فكريّة وجعلت مجالاً مفتوحاً للنقاش في كلّ ما يخطر ببال الشخص، أيضاً أصبحت وسيلة للتزوير والكذب، وكذلك التعدّي على الخصوصيّة.