تقرير عن عيد الأضحى المبارك

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٧ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
تقرير عن عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك

يحتفل المسلمون بعد أداء الفروض والطاعات الجماعية التي شرعها الإسلام وقد جعل الله لهم عيدين، وعيد الأضحى هو أحد عيدي المسلمين، ويأتي كلّ عام في اليوم العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة، وهو مرتبط بالحادثة التي حصلت مع النبي إبراهيم عليه السلام عندما أراد أن يقدّم ابنه اسماعيل أضحية لله وتلبية لأمر، ففي هذا اليوم يقوم المسلمون في أنحاء العالم بتقديم أضاحي الأنعام وتوزيع لحومها على المحتاجين، والفقراء والمساكين وأهل البيت تقرباً إلى الله وأملاً في رضوانه وحسناته.


مدة عيد الأضحى المبارك

يشار إلى أن مدّة عيد الأضحى الشرعية هي أربعة أيام، ورغم أنَّ العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى حسب ما ورد في الحديث النبوي: (يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ)[سنن الترمذي]، إلا أنَّ عيد الأضحى تلحق به أيام التشريق الثلاثة، لذلك تُصبح مدته أربعة أيام لا يوماً واحد.


مظاهر عيد الأضحى المبارك

تكثر في أيام العيد الصلوات، وتنتشر مظاهر الفرح والمرح، والعطف على الفقراء والمساكين والأقارب، والتكافل الاجتماعي، كما أنّ الاطفال يلبسون أثواباً وألعاباً جديدة، ويحصلون على االعيديات، وتقدّم الحلوى والفواكه والمكسّرات والمشروبات الطبيعيّة والصناعيّة في بيوت المسلمين ابتهاجاً بقدومه.


اعتاد المسلمون تهنئة بعضهم البعض بعد انتهاء صلاة العيد، حيث يقوم كلّ مسلم بمصافحة أخيه المسلم، ثم يقول له: تقبل الله منا ومنك، وكل عام وأنت بخير، وأعاده الله علينا وعليكم بالخير واليُمن، ومن المعتاد أيضاً في عيد الأضحى أن يقوم الأقارب والجيران والأصدقاء بزيارة بعضهم البعض.


أسماء عيد الأضحى

يُسمى عيد الأضحى بأسماء مختلفة وعديدة منها : يوم النحر، ويُسمّى في بلاد الشام، ومصر، والمغرب، والعراق وليبيا، والجزائر، وتونس بالعيد الكبير، ويُقال له في دولة البحرين عيد الحجاج.


صلاة عيد الأضحى

يدخل وقت صلاة العيد عند طلوع الشمس وينتهي بزوالها، ومن السنة أن تُصلى جماعة، وتصحّ لو صلاها الشخص منفرداً، وهي ركعتان، تكبَّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية تكبَّر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ومن السنة أن يُقرأ فيها بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة ق أو الأعلى ، وفي الركعة الثانية سورة القمر أو الغاشية.


تسنّ خطبتان بعد الصلاة يكبّر الخطيب في الخطبة الأولى تسع تكبيرات، وفي الثانية سبع تكبيرات، وينبغي على الخطيب أن يخصّ النساء في خطبته، ويأمرهنَّ بما يجب أن يقمنَّ به.