تقصف الشعر وعلاجه

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
تقصف الشعر وعلاجه

تقصف الشعر

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تقصف الشعر الناتجة عن عدة أسباب، وهي: التعرض بشكلٍ مفرط لأشعة الشمس الحارة، وجفاف الشعر نتيجة عدم الاهتمام بتغذيته ورعايته، والضغوطات النفسية والإجهاد، مما يؤدي إلى ظهور علامات تقصف الشعر على الأطراف، وظهوره بمظهرٍ سيئ، إلا أنه من الممكن علاج تقصف الشعر عن طريق تطبيق العديد من الوصفات الطبيعية السهلة وغير المكلفة، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


علاج تقصف الشعر

وصفة الزيوت الطبيعية

وذلك عن طريق مزج كميات متساوية من زيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، ثم استخدامها في تدليك فروة الرأس، وينصح بتكرارها كل ثلاثة أيام للحصول على النتائج المطلوبة.


وصفة البيض

وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع أربع ملاعق صغيرة من اللبن، ثم تطبيقه على الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة، وينصح بتكرارها مرة أسبوعياً للحصول على النتائج المطلوبة.


وصفة البابايا وزيت الزيتون

وذلك عن طريق وضع بعض شرائح البابايا في وعاء الخلاط الكهربائي، ثم تركها حتى تصبح كالعجين، وإضافة خمس نقاط من زيت الزيتون، ومزجهما جيداً، ثم تطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة، وتغطيته بقبعة الحمام، ثم شطفه، وينصح بتكرارها مرتين في الأسبوع.


وصفة الموز

وذلك عن طريق هرس موزة، وتطبيقها على الشعر لمدة نصف ساعة، وينصح بتكرارها يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.


وصفة الأفوكادو وزيت اللوز

وذلك عن طريق هرس حبة من الأفوكادو، وإضافة بعض نقاط من زيت اللوز، ومزجهما جيداً، ثم تطبيقه على الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.


وصفة العسل

وذلك عن طريق تخفيف أربع ملاعق صغيرة من العسل بالقليل من الماء، ثم تطبيقه على الشعر، وتدليكه من جذوره حتى الأطراف، وينصح بتكرارها يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.


وصفة الحليب

وذلك عن طريق وضع نصف كوب من الحليب الدافئ في وعاء الخلاط الكهربائي، وإضافة بعض قطع الجزر، ومزجهما جيداً، ثم تطبيقه على الشعر لمدة أربعين دقيقة، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.


وصفة الحلبة وزيت الخردل

وذلك عن طريق مزج كوب من زيت الخردل مع ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة على النار لمدة ثلث ساعة، ثم تركه حتى يبرد، وتصفيته، وتدليك الشعر به يومياً.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشغر، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.


نصائح لعلاج تقصف الشعر

  • قص أطراف الشعر بشكلٍ منتظم كل شهرين مرة بمعدل سنتيمتر.
  • الابتعاد عن تعريض الشعر المبلل للهواء.
  • استخدام كريمات خاصة بترطيب الشعر، للحفاظ على مرونته.