تمارين الجمباز

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٠٤ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين الجمباز

الجمباز

الجمباز هو أحد التمارين الرياضية الممارسة منذ أربعة آلاف سنة تقريباً، التي تؤدّى ضمن مجموعة من الحركات المتسلسلة ضمن أجهزة مختلفة، حيث إنه لكل جهاز مجموع من الحركات المختلفة، وتمارين الجمباز وعلى كل من يمارس رياضة الجمباز الجمع بين المرونة والقوة والبراعة والسرعة، ومن المهم معرفة أن أجهزة تمارين الجمباز الخاصة بالنساء تختلف بعض الشيء عن الأجهزة الخاصة بالذكور. كما أن الاتحاد العالمي للجمباز قام بتقسيم تمارين الجمباز إلى ستة أنواع، وهي الجمباز الفني والجمباز العام، والترامبولين، والأكروباتيك وأيضاً الايروبيك، هذه الأنواع الخمسة من الجمباز يمارسها كل من الذكور والإيناث، والجمباز الإيقاعي وهذا الجمباز خاص بالنساء فقط.[١]


تمارين الجمباز

هذه اهم تمارين الجمباز:[٢]

  • تمرين حتى الخامس: ويؤدى هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر، ومد الرجلين بصورة مستوية ومشدودة للأمام، ومد اليدين للأعلى بصور مستوية أيضاً، بحيث تكونا بجوار الرأس، ثم رفع الرجلين لأعلى واليدين للأمام، ثم العودة لوضعية الاستلقاء الأولى، مع الحرص على أن تكون الحركة بطيئة ويكرر هذا التمرين عدة مرات في الجولة الواحدة.
  • تمرين الركبتين للصدر: ويؤدّى هذا التمرين من خلال وضع القدمين على لوح مزود بعجلات، والكفين على الأرض واليدين ممتدتين بشكل جيد، وذلك للاتكاء عليهما، ويطب التمرين بثني الركبتين نحو الصدر، ويكرر هذا التمرين عدة مرات.
  • تمرين سومو القفزة القرفصاء: ويؤدّى هذا التمرين بثلاث جولات، الأولى الوقوف مع إبعاد الرجلين عن بعضهما البعض لمسافة متر، ثم الجلوس بطريقة تشبه لحد ما الجلوس على الكرسي، مع الحرص على أن يكون الظهر مستقيماً، واليدين عند الجلوس أمام الصدر، وعند الوقوف وضع اليدين على الجزء الخلفي من الفخذ، وهذه المرحلة تؤدى ببطء، المرحلة الثانية بإبعاد القدمين عن بعضهما البعض لمسافة معينة، ثم الجلوس بوضعية الكرسي واليدين أمام الصدر، ويجب عند الوقف الوقوف بصورة أسرع مع طبق القدمين بجانب بعضهما البعض، وتكون اليدان على الجزء الخلفي من الفخذ، والمرحلة الثالثة تطبق من خلال حمل أوزان بسيطة أو تتلاءم مع القوة العضلية، وتؤدى هذه المرحلة بالجلوس بطريقة وضعية الكرسي، والأثقال تكون أمام الصدر، ثم القفز بصورة سريعة وتكون الأثقال على جانبي القدمين، ويجب تكرار كل مرحلة سبع مرات.


تمارين أخرى

اليك أيضاً عدد من تمارين الجمباز:[٣]

  • ضيق مستقطنات: ويؤدى هذا التمرين من خلال الوقوف بصورة مستقيمة مع الحرص على أن تكون القدمان مطبقتين بجانب بعضهما البعض، ثم يجب إمالة الجذع مع الركبتين، وضم اليدين ووضعهما عند الوجه، يكرر هذا التمرين عدة مرات.
  • تمرين الطعنات: ويؤدى من خلال الوقوف بصورة مستقيمة، ثم خطو خطوة للأمام وثني الركبتين بحيث تكون واحدة بزاوية قائمة والثانية منبسطة على الأرض، ثم الوقوف مرة أخرى وخطوة خطوة للأمام وتكرر الخطوة عدة مرات، ومن الممكن حمل الأثقال البسيطة خلال إجراء هذا التمرين، وتجدر الإشارة إلى ضرورة أن تكون اليدان مبسوطتين على الجوانب.


فيديو عن رياضة الجمباز

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو



المراجع

  1. Amy Van Deusen, "Your Handy Introduction to the Sport of Gymnastics"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  2. Mary L. Gavin, " Safety Tips: Gymnastics"، kidshealth.org, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  3. Pete McCall, "Should You Incorporate Gymnastics Training Into Your Clients’ Workouts?"، www.acefitness.org, Retrieved 2018-8-27. Edited.