تمارين بعد عملية الرباط الصليبي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٤ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
تمارين بعد عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

تجرى هذه العملية عند حدوث إصابةٍ ما في الركبة ولكن العملية لا تجرى بعد الإصابة مباشرة؛ لأنّ الطبيب ينتظر حتى يزول التورّم ويخفّ الألم قليلاً، وفي حال حدوث انقطاعٍ في الرباط الصليبي الأمامي لا تتم خياطته من جديدٍ؛ لأنّ الرباط ليس له قدرةٌ على الالئتام، ولكن تتم إزالة الرباط المصاب والمقطوع، ووضع رباطٍ بديلٍ مكانه، وذلك باستخدام رقعةٍ من أنسجة المنطقة التي تحيط بالركبة، بحيث تكون بنفس قوّة الرباط الأصليّ، وهذه الرقعة تكون إمّا من ثلث الرباط الأوسط والذي يربط القصبة بالردفة، أو من أوتار العضلات الموجودة في المنطقة الداخليّة من الركبة، وهذه الطريقة فعالةٌ ومميزةٌ جداً؛ لأنّ الجرح الذي تجرى من خلاله العملية يكون صغيراً جداً بحيث لا يزيد عن 3سم، ويكون الألم بعدها محتملاً، ويعود المريض بسرعة لحياته الطبيعيّة كبيرة، ولكن بالطبع يجب ممارسة بعض التمارين الرياضيّة لتمرين الرجل على الرباط الجديد، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.[١]


تمارين بعد عملية الرباط الصليبي

هناك العديد من التمارين التي تساعد في تقوية عضلات المنطقة التي أجريت فيها العملية، ومن هذه التمارين:[٢]

  • محاولة المشي ببطءٍ في البداية، ومن ثم زيادة السرعة بالتدريج حتى الوصول لحالة المشي الطبيعيّ، ويمكن استعمال جهاز المشي، ولكن من المفضّل وضع جبيرةٍ على مكان العملية لزيادة ثبات المفصل.
  • استخدام جهاز المدّ والثني الحركي، والذي يساعد على ثني الركبة والوصول للوضع الطبيعيّ.
  • استعمال أجهزة التمرين الخاصّة بهذا الأمر من مرتين لأربع مراتٍ في اليوم، وهذا حسب توصية وإرشادات الطبيب المختصّ بالعلاج الطبيعي.
  • متابعة تمارين القدمين والكاحل، والتي تكون بتحريك مفصل القدم للأسفل وللأعلى ومحاولة تكرار هذا التمرين ما لا يقلّ عن عشر مراتٍ في اليوم، وتاتي أهمية هذا التمرين من أنّه يمنع نزول واستقرار السوائل في مفصل القدم إذا ما تم وضع وسادةٍ تحت القدم أثناء ممارسة التمرين.
  • تمرين مد الرجل مع الضغط على الركبة للأسفل: ويكون هذا التمرين من خلال الجلوس ومدّ الرجل التي أجريت بها العمليّة، ومن ثم شدّ عضلات الفخذ مع محاولة الضغط على الركبة للأسفل مزامنةً مع شدّ الكاحل للأعلى والثبات لعشر ثوانٍ ومن ثم الراحة، ومحاولة تكرار هذا التمرين ما يقارب العشر مراتٍ.


تمارين أخرى

اليك المزيد من التمارين التي يجب القيام بها بعد عملية الرباط الصليبي:[٣][٢]

  • تمرين رفع الرجل من خلال الاستلقاء: ويكون هذا التمرين بشدّ عضلة الفخذ بعد فرد الركبة للأمام، ومن ثم رفع الرجل حتى الوصول إلى الاستقامة، وبعدها تسحب القدم باتجاه الجسم، مع استخدام الدعامة في الأيام الأولى للعملية، ومحاولة تكرار التمرين خمس مراتٍ في اليوم.
  • تمرين الاستلقاء وثني الركبة: ويكون بالاستلقاء على الظهر، ومن ثمّ ثني الركبة على سطحٍ أملسٍ، وبعدها سحب الكعب للأعلى والثبات لخمس ثوانٍ ثم الاسترخاء، وفرد الركبة ببطءٍ، ويكرر هذا التمرين خمس مراتٍ في اليوم.
  • استخدام الدراجة الثابتة في ممارسة تمرين تحريك الرجلين والركبتين بشكلٍ دائريٍ.


المراجع

  1. "ACL Surgery: What to Expect", webmd.com, Retrieved 2018-9-8. Edited.
  2. ^ أ ب Sports Medicine, EXERCISES AFTER INJURY TO THE ANTERIOR CRUCIATE LIGAMENT (ACL) OF THE KNEE , Page 3-9. Edited.
  3. "Anterior Cruciate Ligament (ACL) Injuries", orthoinfo.aaos.org, Retrieved 2018-9-8. Edited.