تمارين تطويل النفس

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٠٠ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين تطويل النفس

تطويل النفس

العديد من الألعاب الرياضية تتطلب استخدام كميات كبيرة من الهواء الذي نتنفسه كي ننجح في القيام بها، وهذا بدوره يتطلب العديد من التمارين والتدريبات من أجل زيادة سعة الرئتين، وتطويل النفس، وهذا يتمّ من خلال دخول كميات كافية من الهواء المشبع بالأكسجين، وسوف نتحدّث في ما يلي عن أبرز هذه الطرق.[١]


زيادة سعة الرئتين بسرعة

يتم هذا الأمر من خلال خطوات تتمثل بالآتي:[٢]

  • تنّفس بعمق: يمكنك زيادة كمية الهواء الداخل إلى الرئتين في فترة قصيرة من الزمن، وذلك عن طريق التنفس بثبات وعمق، وبعدها إخراج هذا الهواء عن طريق الزفير ببطء، فهذا يسمح للحجاب الحاجز بالنزول إلى أسفل مع بقاء عضلات البطن مسترخية ممّا يزيد سعة الرئتين فيطول النفس.
  • رشّ الماء على وجهك: القيام بهذا الأمر يجعل القلب ينبض بسرعة ويحسّن الدورة الدموية بعدد أقل من ضربات القلب حسب اعتقاد العلماء وهذا يعزّز تمرير الأكسجين إلى كامل جسمك ويزيد قدرتك على القيام بالشهيق والزفير براحة.
  • استرخاء العضلات مع تنظيم التنفّس: وذلك من خلال تمارين التأمّل، ممّا يساعدك على تقليل استهلاك الطاقة والاستمرار بالتنفّس لمدّة أطول.
  • اصنع مقاومة جسمية: وهذا يتمّ عادةً عن طريق أخذ الشهيق من الأنف وإخراج القليل من الهواء من الفم، ومحاولة القيام بهذا الأمر يجعل الرئتين أكثر اضطراراً للتنفّس أطول.


تمارين رياضية تحتاج لطول النفس

هناك العديد من الرياضات التي تحتاج إلى نفس طويل وبدورها ومع الممارسة تساعد في الحصول عليه، وبعض هذه التمارين هي:[٣]

  • السباحة: إن ممارسة بعض الحركات في الماء يعدّ عنصراً من عناصر تدريب رئتىيك على استيعاب كمية زائدة من الهواء، والقيام بها كأمر روتيني يجعلك تشعر بالراحة والنشاط قبل القيام بأي عمل، وهي أيضاً تجعل جهازك التنفسي أكثر كفاءة وتزيد من سعة رئتيك.
  • أنشطة القلب الهوائية: تتمثل هذه الأنشطة برياضات الركض، والقفز، والمشي، وممارستها لمدة ثلاثين دقيقة يومياً يجعلها وسيلة رائعة لتحسين قدرة الرئة على استنشاق الهواء.
  • ركوب الدراجات: إنّ ركوب الدراجات مع اتخاذ مسارٍ كصعود التلال والمرتفعات الجبلية يزيد من الحاجة للتنفس بعمق وإطالة النفس لزيادة كمية ضخ الدم على الأفخاد والساقين، ولذلك فهذه الرياضة تقوم بمساعدة رئتيك على استيعاب كميات أكثر من الهواء.
  • التمارين الرياضيّة في مناطق عالية الارتفاع: تعمل على زيادة قدرة رئتيك على التنفّس وتمكّن من استنشاق هواء كثير بسبب قلّة الأكسجين في هذه المناطق، وهذا يزيد من قدرتك على التنفّس الطويل وكفاءته.


المراجع

  1. Rachel Nall (2017-4-7), "Breathing Exercises with COPD"، healthline, Retrieved 2018-8-31. Edited.
  2. Ana Gotter (2017-5-22), "Breathing Exercises to Increase Lung Capacity"، healthline, Retrieved 2018-8-31. Edited.
  3. "Breathing Techniques for Stress Relief", webmd.com, Retrieved 2018-8-31. Edited.