تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية في الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية في الشهر التاسع

الشهر التاسع من الحمل

تُشكل المرحلة الأخيرة من حمل السيدة، أصعب مرحلة، وقد يتخللها شعور بالخوف الكبير، خاصة عندما تكون السيدة حامل لأول مرة، وبالطبع فإنها ترغب أن تضع مولودها بسلام، وتُفضل أغلبية النساء الولادة الطبيعية.قد تعتقد بعض السيدات بأن الحركة في الشهر الأخير من الحمل، تعود بالضرر عليها وعلى طفلها، ولكن العكس تماماّ هو الصحيح، حيث إن هناك عدداً من التمارين التي ينصح بها الأطباء لتسهيل عملية الولادة في الشهر التاسع، وهذه التمارين تُساعد كثيراً في الولادة بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى العملية القيصرية.[١]


فوائد التمارين في الشهر التاسع

هناك فوائد كثيرة تجنيها المرأة الحامل في شهرها التاسع عند ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٢]

  • تُنشط الدورة الدموية.
  • تُقوي منطقة الحوض وهذا يُخفف من آلام الولادة بشكل كبير، لأنه سيُصبح هناك اتساع في قناة الرحم.
  • تُقوي هذه التمارين عضلات الظهر، مما يُساعد الحامل على تحمُّل وزن الجنين، ففي هذا الشهر يكبر حجم الجنين بشكل أكثر عن باقي الأشهر السابقة.
  • تقوية عضلات الفخذين والبطن، مما يُسهم في تحمُّل آلام الولادة.


تمارين لتسهيل الولادة

يُفضل أن تقوم الحامل باستشارة طبيبها، قبل البدء بعمل التمارين التي تُسهل الولادة، لأن هناك حالات لا يُسمح بها في القيام بمثل هذه التمارين، ومن هذه التمارين:[٣]

  • تمارين التنفُّس، ويُمكن عملها بطريقتين:
    • الطريقة الأولى: تكون من خلال الاستلقاء على الأرض، وأخذ نفس عميق، ثم القيام بعمل الزفير، مع مراقبة شكل البطن والتغيرات الحاصلة خلال التنفس، وهذا التمرين مُهم للتقليل من ضيق النفس الذي قد تُواجهه السيدة خلال الولادة.
    • الطريقة الثانية: تكون من خلال التنفُس بشكل سريع وكأن السيدة تجري، ويجب التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة أيضاً، لأنه يُخفف من ألم المخاض.
  • المشي، وهو أفضل خيار للحامل في الشهر التاسع، لأنه يُساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل من عملية الولادة، وفي الشهر الأخير يمكن المشي كالعسكر من خلال رفع القدم خلال المشي.
  • تمرين الصعود والهبوط، إذ يجب الاستعانة بكرسي أو حافة السرير، ومسكها باليد، ثم الهبوط وأخذ وضعية القُرفصاء لعدة دقائق حسب الاستطاعة، ثم الوقوف، ويُفضل تكرار هذا التمرين في المنتصف الثاني من الشهر التاسع يومياً.
  • تمرين حبس النفس، وهذا التمرين يجب التدرب عليه لأنه من أهم التمارين التي يجب القيام بها خلال الولادة، وتحديداً لحظة دفع الجنين، فيجب التدرب على حبس النفس لمدة عشر ثوانٍ، ثم زيادة المدة تدريجياً حتى يحين موعد الولادة.


المراجع

  1. "PREGNANCY Month 9", www.mom.me, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  2. DEEPA BALASUBRAMANIAN (10-9-2018), "9th Month Pregnancy Care – What To Expect, Do’s & Dont’s"، www.momjunction.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. "5 exercises and techniques to train for childbirth ", www.utswmed.org,23-8-2016، Retrieved 30-9-2018. Edited.