تمارين لشد ترهلات الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٩ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
تمارين لشد ترهلات الجسم

ترهلات الجسم

تواجه مشكلة ترهلات الجسم الكثير من الناس ممّا يسبب لهم المعاناة والإزعاج، حيث تظهر في مختلف مناطق الجسم كالأكتاف، والبطن، والأرداف وغيرها، وتعود هذه المشكلة إلى العديد من الأسباب مثل: السمنة المفرطة، أو تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر بعض التمارين لشدّ ترهلات الجسم، مع ذكر بعض النصائح للوقاية منها.


تمارين لشد ترهلات الجسم

  • تمرين العجلة: يتم من خلاله استلقاء الشخص على الأرض، ووضع اليد خلف الرأس، مع رفع الكتفين عن الأرض، من ثم ثني الركبتين، والبدء بتحريك إحداهما تجاه الصدر مباشرة، مع تقريب الكتف بشكل مباشر مع تكرار حركة القدم الأخرى، مع الاستمرار في المبادلة اثنتى عشرة مرة، ويفضّل عمل هذا التمرين بشكلٍ يوميٍ؛ للتخلّص من ترهّلات الجسم خلال قترة زمنية محدودة.
  • تمرين المشي: للمشي أهمية في التخلّص من الترهلات المزعجة، ولذك يفضّل المشي بشكلٍ يوميٍ لمدّة نصف ساعة يومياً، مع ارتداء الحذاء الرياضي المناسب.
  • تمرين نط الحبل: يعتبر من أفضل التمارين الرياضيّة التي تساهم بشكل كبير في التخلّص من ترهلات الجسم، والحفاظ عليه رشيقاً ومتناسقاً خالياً من كافّة العيوب التي تشوهّ مظهره، بالإضافة إلى قضائه على الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم كالبطن، والأرداف وغيرها، ولذلك ينصح الأطباء بممارسة تمرين نط الحبل يومياً لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة.
  • تمرين التمدد: حيث يقوم الشخص بمدّ جسمه على الأرض، وعمل استطالة لجميع أطرافه، ويساعد هذا التمرين في جعل العضلات جاهزة للقيام بأعمال أخرى، بالإضافة إلى منع حدوث الشد العضلي.
  • تمرين رفع الظهر عن الأرض: للتمرين فعالية في شد عضلات الجسم مثل: البطن، والأكتاف، والأرداف، ويمكن تطبيقه من خلال استلقاء الشخص على بطنه ويداه مبسوطتان على الأرض بخفّة تامة، ومن ثم رفع الجسم بشكل كامل عن الأرض، وخفضه مرة أخرى، مع مراعاة الحفاظ على نفس الوضعية.


نصائح للوقاية من ترهلات الجسم

  • عدم تناول كميات كبيرة من السوائل خلال اليوم، وبخاصة أثناء تناول الطعام أو بعده، حيث يؤدي ذلك إلى تأخير عملية الهضم؛ لأن السوائل تقوم بتعطيل دور عملية هضم الطعام.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة قبل الخلود إلى النوم بفترة قصيرة؛ وذلك لأنّ عضلات الجسم تسترخي عند النوم تكون في حالة الاسترخاء، وتقلّ الحركة، ولذلك ينصح بتناول الطعام قبل النوم بساعة على الأقلّ.
  • تناول كميات كبيرة من الماء، حيث يساعد شرب الماء في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي التخلّص من الترهّلات.