تمارين ما قبل النوم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين ما قبل النوم

التمارن الرياضية

يبحث الإنسان عن وسائل مُتعددّة لتطبيقها قبل الذَّهاب إلى الفِراش؛ كي ينعم بليلةٍ هادئةٍ ونومٍ عميقٍ ومريحٍ؛ فيلجأ إلى القراءة أو سماع الموسيقا الهادئة أو الاستحمام بالماء الدَّافئ أو تناول المشروبات السَّاخنة التي تساعد عن النَّوم كالحليب والبابونج أو تدليك الجسم بالزُّيوت المهدئة التي تساعد على الارتخاء كزيت الياسمين أو ممارسة بعض التَّمارين الرِّياضيّة. تعدُّ ممارسة التَّمارين الرِّياضيّة قبل النَّوم من أفضل الممارسات؛ فهي تساعد على تخفيف التَّوتّر والانفعال المتراكم في الجسم، وتهدئة الأعصاب عن طريق تفريغ الضَّغط باللَّعب، كما أنّ بذل مجهود عضليّ يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ممّا ينتج عنه حرقٌ للدُّهون وتخفيف للوزن بالإضافة إلى الشُّعور بالتَّعب ومن ثمّ الخلود إلى النَّوم براحةٍ وهدوءٍ، لذلك يُنصح بممارسة الرِّياضة قبل موعد النَّوم بساعةٍ تقريبًا.[١]


تمارين ما قبل النَّوم

تمارين ما قبل النَّوم هي مجموعة تمارين بسيطةٍ يُنصح الجميع بالالتزام بها، وهي:[٢]

  • تمرين النَّفَس العميق: يبدأ التَّمرين بالجُلوس بوضعيّةٍ مُريحةٍ وظهرٍ مفرودٍ ثُمّ أخذ نَفَسٍ عميقٍ لعدّة ثوانٍ، وكتم هذا النَّفس مدّة عشر ثوانٍ، ثُمّ إخراجه بالتَّدريج عن طريق الفم، يُكرر هذا التَّمرين على الأقلّ عشر مرَّاتٍ.
  • تدليك القدميْن: يُنصح باستخدام أحد الزُّيوت الطَّبيعيّة كزيت الياسمين المُخفف بزيت اللّوز أو زيت الزّيتون بعد تدفئة الزَّيت قليلًا في المايكرويف، يبدأ التَّدليك بالضَّغط على باطن القدميْن وأطراف الأصابع مدّة ثلاث إلى خمس دقائق.
  • تمرين الوقوف التَّبديليّ: بعد إتمام تدليك القدميْن، عليك الوقوف بشكلٍّ مستقيمٍ وعلى أرضٍ مستويةٍ مع النَّظر إلى الأمام، ثُمّ ارفع الرِّجل اليمنى مدّة نصف دقيقةٍ ثُمّ أنزلها وارفع الرِّجل اليُسرى مدّة نصف دقيقةٍ أخرى، كرر هذا التَّمرين خمس مرَّاتٍ.


تمارين مهمة قبل النوم

اليك أيضاً تمارين مهمة لما قبل النوم:[٣]

  • تمرين الذِّراعين والرَّقبة: لإرخاء الذِّراعيْن وأعلى الرَّقبة نفذّ وضعيّة السُّجود مع وضع الوجه على الأرض، ثُمّ افردْ الذِّراعيْن على طولها إلى الأمام مع ملامستهما الكاملة للأرض، واجعل الأرداف تلامس الكعبيْن، ثُمّ ابدأ بدفع جسمك باتجاه الأمام والبقاء ثابتاً على هذه الوضعية مدة عشر ثوانٍ، وكرّر التمرين عشر مرّات.
  • تمرين الظَّهر وشدّ الأرداف: يشدّ هذا التَّمرين الأرداف ويخفّف العبء على الظَّهر، وذلك عن طريق الاستلقاء على الظَّهر دون وضع وسادةٍ تحت الرّأس، ثُمّ ثني الرِّجل اليُمنى باتجاه أعلى الجِسم مع المحاولة للوصول بها إلى أعلى الصَّدر والبقاء ثابتًا مدّة عشر ثوانٍ مع بقاء الرِّجل اليسرى مفرودةً تمامًا، ثُمّ يجري التَّبديل فيتمّ فرد الرِّجل اليُمنى وثني الرِّجل اليسرى باتّجاه أعلى الصَّدر والثّبات مدّة عشر ثوانٍ، وهكذا يُكرّر التَّمرين عشر مرَّاتٍ.


المراجع

  1. Brown (2017-12-3), "The Best Mma Exercises At Home For Men & Women"، vkool.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  2. COLLETTE STOHLER (2018-1-30), "Exercises Before Bed That Help Burn Belly Fat"، livestrong.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  3. Michael J Breus (2017-1-7), "5 Relaxation Techniques for Better Sleep"، www.psychologytoday.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.