فوائد شرب القهوة قبل الرياضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
فوائد شرب القهوة قبل الرياضة

علاقة القهوة بالرياضة

العديد من الأشخاص لا يفعلون سوى الأشياء الروتينية عند استعدادهم لممارسة التمارين الرياضية كشرب الماء، وارتداء الملابس الرياضية، والبدء بتمارين الإحماء غافلين عن أهمية شرب القهوة قبل ممارسة الرياضة. فالقهوة من المشروبات المفضلة لدى جميع الشعوب، ومذاقها يختلف من بلد لآخر حسب نوع البن الذي يدخل في تصنيعها، وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة من خطورة تناول كميات كبيرة منها، إلّا أنَّ هناك العديد من الفوائد التي تقدمها لجسم الرياضي عند شربها باعتدال، فشربها قبل ممارسة الرياضة يعزز الأداء الرياضي بشكلٍ كبير، لأنّ الكافيين الموجود فيها يحفز ويؤثر على مستوى ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تحفيز الإنسان جسدياً وذهنياً للعمل بجهد أكبر ووقت أطول. لذلك لا بدَّ من ذكر الأسباب التي تدفع الرياضيين إلى تناول القهوة بشكل مستمر خاصة قبل ممارسة الرياضة.


فوائد شرب القهوة قبل الرياضة

زيادة حرق السعرات الحرارية

أشارت دراسة إسبانية إلى أنّ الرياضيين الذين يشربون القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية لديهم القدرة على حرق كميةٍ أكبر من السعرات الحرارية تُقدَّر نسبتها بحوالي 15% مقارنة مع غيرهم.


تحسين الدورة الدموية

أشارت إحدى الدراسات اليابانية بعد قيام أعضائها بمجموعة من الأبحاث والتجارب على فئات مختلفة من المتطوعين إلى أنّ دوران الدم في جسم الإنسان يتحسن بنسبة 30 % تقريباً لدى الأشخاص الذين يتناولون القهوة المحتوية على كميات من الكافيين بالمقارنة مع الأشخاص الذين يفضلون احتساء القهوة الخالية من الكافيين.


تخفيف آلام العضلات

وجد علماء من جامعة أمريكية بعد دراسات عميقة أنّ تناول كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية بمدة يتراوح مقدارها 30 دقيقة يُساعد بشكلٍ كبير على تخفيف آلام العضلات، كما تمدّ الجسم بالقوة وتزيد قدرته على تحمل التمارين القاسية.


تحفظ العضلات

يعتبر الكافيين من أهمّ المواد التي تحافظ على قوة العضلات ومنع شيخوختها مع التقدم في السن، كما يُحافظ على اللياقة البدنية، ويحد من الإصابات المرتبطة بالسن، لذلك ينصح العلماء والمختصون تناول مشروب القهوة قبل فترة من ممارسة التمارين الرياضية لأنّها تحتوي على نسبٍ جيدة من الكافيين المُفيد لجسم الرياضيين، كما يُستخدم هذا الكافيين كوقود للعضلات من خلال إنتاج مادة الجليكوجين وتخزينها على شكل طاقة في عضلات الجسم.


تنشيط الذاكرة

بعد عدَّة دراسات تمَّ إثبات أنّ تناول القهوة ينشط ذاكرة الإنسان على مدى 24 ساعة بعد تناولها، ويزيد نسبة تركيز الإنسان، ويُحسن الآداء الذهني للرياضي خلال ممارسته التمارين الرياضية المختلفة.