فوائد شرب القهوة قبل الرياضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٥ ، ٧ يوليو ٢٠٢٠
فوائد شرب القهوة قبل الرياضة

القهوة

تُصنَع القهوة من حبوب البنّ المحمّصة، التي تُعدُّ فاكهة شجيرة البن العربي (الاسم العلمي: Coffea arabica)،[١] ويعتمد تحديد ما إذا كانت القهوة صحية أم لا على كيفية استهلاكها، فعند شُربها كمشروبٍ منخفض السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والدهون، فإنَّها تُعد خياراً جيداً، ولكن يجب الحذر عند إضافة بعض المكونات الأخرى عند تناولها، مثل: الحليب، والمُنكّهات، والشراب، والسكر، والكريمة المخفوقة، إذ يؤدي ذلك إلى زيادة محتواها من السعرات الحرارية والدهون، ممّا يجعلها خياراً غير صحيّ.[٢]


فوائد شرب القهوة قبل الرياضة

يُعدُّ الكافيين مادّة قوية يمكنها أن تحسّن من الأداء البدني والعقلي، ويمكن للجرعة الواحدة منه أن تُعزز الأداء الرياضي، والتركيز، وحرق الدهون بشكلٍ ملحوظ، إذ يُمتَص الكافيين بسرعة في مجرى الدم، وتصل الذروة في مستويات الدم بعد 90 إلى 100 دقيقة، وتبقى مستويات الكافيين مرتفعة لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات، ثم تبدأ في الانخفاض، وعلى عكس معظم المواد والمكملات الغذائية، يمكن أن يؤثر الكافيين في الخلايا في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك خلايا العضلات، والدماغ.[٣]


ومن فوائد شرب القهوة قبل الرياضة أنَّها تساعد على تعزيز القدرة على التركيز عند ممارسة التمارين، وثبت أنَّ القهوة والكافيين يحسنان التركيز الذهني، إذ يُعدُّ الكافيين مُنبّهاً طبيعيّاً يُحفّز الجهاز العصبيّ المركزيّ، ويُحسّن وظائف الدماغ،[٤] ووفقاً لمقالٍ نُشر من قِبَل مدرسة طب هارفرد، فإنَّه يمكن للقهوة والكافيين أن يوفّرا طاقة زائدة، بالإضافة إلى احتمالية تحسين الأداء العقلي، وأداء الذاكرة على المدى الطويل،[٥] وفيما يأتي بعض الدراسات التي تبيّن الفوائد الاخرى لشرب القهوة قبل الرياضة:

  • تعزيز الأداء البدني: يحفز الكافيين الجهاز العصبيّ، والخلايا الدهنيّة لتكسير الدهون في الجسم، ويزيد أيضاً من مستويات الأدرينالين في الدم، كما يحضّر الجسم للمجهود البدني الشديد، ويطلق الأحماض الدهنية من أنسجة الدهون لاستخدامها كمصدرٍ للطاقة،[٦] وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Scandinavian Journal of Medicine & Science in Sports عام 2005 إلى أنَّ الكافيين يمكن أن يُحسّن الأداء البدنيّ بنسبة 11.2% تقريباً، بالإضافة إلى أنَّه يقلل من المجهود أثناء التمرين.[٧]
  • تعزيز فقدان الدهون: يُعدُّ الكافيين عنصراً شائعاً في المُكمّلات الغذائيّة المُستخدمة لفقدان الوزن،[٣] وأشارت دراسةٌ نُشرَت في مجلة The American Physiological Society، إلى أنَّ تناول الكافيين قبل التمرين يزيد من إفراز الدهون المخزنة بنسبة 30%.[٨]
  • تخفيف الألم العضلي: تُقلّل القهوة والكافيين من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة، ويمكن لشرب كوبٍ من القهوة قبل ممارسة الرياضة أن يُساعد الأشخاص الذين يشعرون بالتعب أثناء التمرين، إذ يمكن أن يسبب التمارين تراكم حمض اللاكتيك الأمر الذي يُعطي شعوراً بالألم، عند تعرُّض العضلات للإجهاد، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض الأشخاص يميلون إلى التوقف عن أداء التمرين بسبب هذا الألم،[٤] وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة The Journal of Pain عام 2006، إلى أنَّ الكافيين الموجود في القهوة يقلل من آلام العضلات، الأمر الذي قد يُحسّن جودة الحياة لدى الأشخاص الذين يُعانون من ألمٍ في العضلات الهيكلية نتيجة ممارسة تمارين غير معتادة،[٩] وعلى الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول القهوة للأشخاص اللذين يعانون من حالاتٍ طبية مثل ارتفاع ضغط الدم.[٤]


أضرار القهوة

درجة أمان القهوة

تُعدُّ القهوة غالباً آمنة للبالغين الأصحاء عند تناولها بكميات معتدلة، أي ما يعادل 4 أكواب في اليوم تقريباً، كما يُحتمل أمان القهوة التي تحتوي على الكافيين للنساء الحوامل بمقدار 3 أكواب في اليوم أو أقلّ، ولكن من المحتمل عدم أمان تناولها بكمياتٍ كبيرة أثناء فترتي الحمل أو الرضاعة الطبيعية، أمّا للأطفال والمراهقين، فمن المحتمل أمان شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين عند تناولها بالكميات الشائعة في الأطعمة والمشروبات.[١٠]


محاذير استخدام القهوة

يجب الحذر عند تناول القهوة في بعض الحالات، ومنها ما يأتي:[١١][١٢]

  • متلازمة القولون العصبي: يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يُسبّب سوء حالات الإسهال، وقد يؤدي إلى زيادة أعراض القولون العصبيّ، وخاصةً عند تناوله بكميّاتٍ كبيرة.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد يرفع شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكن قد يكون تأثيره أقل لدى الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام.
  • هشاشة العظام: يُمكن أن يزيد شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين من كميّة الكالسيوم التي يتمّ طرحها عبر البول، ممّا قد يضعف العظام، لذا يجب على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام التقليل من استهلاك الكافيين لما يقلّ عن 300 مليغرامٍ في اليوم، أي ما يعادل كوبين إلى 3 أكواب من القهوة، وقد يساعد تناول مكملات الكالسيوم الغذائية على تعويض الكالسيوم المفقود، ويجب على النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث اللواتي يعانين من حالةٍ وراثية تمنعهنَّ من تصنيع فيتامين د بشكلٍ طبيعي، الحذر بشكلٍ خاص عند استخدام الكافيين.
  • اضطرابات القلق: يُمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يزيد من سوء حالة القلق.
  • أمراض القلب: يُمكن لشرب القهوة المغلية غير المفلترة أن يزيد من كمية الكوليسترول والدهون في الدم، كما يمكن أن يرفع من مستوى الهوموسيستئين، وهي مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة أنَّ هناك علاقة بين النوبات القلبية وشرب القهوة.


فوائد القهوة بشكل عام

تشتهر القهوة بقدرتها على تعزيز الطاقة، ولها أيضاً بعض الفوائد الصحية المهمة الأخرى، مثل: تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد، والسكري من النوع الثاني، والسكتة القلبية، وتحتوي القهوة على عددٍ من العناصر الغذائية، بما في ذلك: فيتامين ب2، وفيتامين ب3، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمركبات الفينولية التي تُعدُّ من مضادات الأكسدة، ويُمكن لهذه المكونات الموجودة في القهوة أن تفيد جسم الإنسان بطرقٍ مختلفة.[١٣]


وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد القهوة يمكنك قراءة مقال ما فوائد القهوة وأضرارها.


المراجع

  1. "COFFEE", www.rxlist.com,17-09-2019، Retrieved 12-06-2020. Edited.
  2. Malia Frey (15-01-2020), "Health Benefits and Risks of Coffee"، www.verywellfit.com, Retrieved 12-06-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Rudy Mawer (18-03-2016), "How Caffeine Improves Exercise Performance"، www.healthline.com, Retrieved 12-06-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Darla Leal (24-06-2019), "6 Ways Coffee Can Enhance Your Athletic Performance"، www.verywellfit.com, Retrieved 12-06-2020. Edited.
  5. Stephanie Watson (29-10-2015), "Caffeine and a healthy diet may boost memory, thinking skills; alcohol’s effect uncertain"، www.health.harvard.edu, Retrieved 12-06-2020. Edited.
  6. Kris Gunnars (20-09-2018), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 12-06-2020. Edited.
  7. M. Doherty, P. Smith (18-05-2005), "Effects of caffeine ingestion on rating of perceived exertion during and after exercise: a meta‐analysis", Scandinavian Journal of Medicine & Science in Sports, Issue 2, Folder 15, Page 221. Edited.
  8. L. Spriet, D. MacLean, D. Dyck and others (01-1992), "Caffeine ingestion and muscle metabolism during prolonged exercise in humans", the American Physiological Society, Issue 6, Folder 262, Page 891-898. Edited.
  9. Victor Maridakis, Patrick O’Connor, Gary Dudley and others (01-03-2007), "Caffeine Attenuates Delayed-Onset Muscle Pain and Force Loss Following Eccentric Exercise", The Journal of Pain, Issue 3, Folder 8, Page 237-243. Edited.
  10. "COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 12-06-2020. Edited.
  11. "COFFEE", www.emedicinehealth.com,17-09-2019، Retrieved 12-06-2020. Edited.
  12. "COFFEE", www.medicinenet.com,17-09-2019، Retrieved 12-06-2020. Edited.
  13. Joseph Nordqvis (10-07-2019), "Health benefits and risks of drinking coffee"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-06-2020. Edited.