تنسيق ألوان الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٨
تنسيق ألوان الملابس

استعمال عجلة الألوان

تعتبر طريقة عجلة الألوان من أكثر الطرق فعالية في اختيار ألوان الملابس والأقمشة، حيث تتميز عجلة الألوان بتركيباتٍ لونيّة معيّنة تُرضي العين بشكلٍ خاص ويُطلق عليها اسم تناغم الألوان، إذ يتمّ استعمال الألوان الأساسية مثل: اللون الأحمر، والأصفر، والأزرق لإنشاء ألوانٍ ثانوية، وعند مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية يتكون لدينا ألوان ثلاثية، وتقسم الألوان إلى ألوانٍ دافئة، وهي الألوان التي تميل إلى اللون البرتقالي مثل: الأصفر، والبرتقالي، وألوان باردة مثل: اللون الأزرق، والأخضر، والأرجواني، وألوان محايدة مثل: الأسود، والأبيض، والرمادي، وهي ألوان مهمة لتنسيق الملابس بالشكل الصحيح، وعند المزج بين الألوان الباردة والألوان الدافئة سينتج لون جديد.[١]


الألوان الثلاثيّة في تنسيق الألوان

يجب الانتباه إلى ثلاثيّة الألوان عند اختيار ألوان الملابس، وهي عبارة عن استعمال ثلاثة ألوان وهي:[٢]

  • اللون الأساسي: هو اللون الرئيسي الذي يشغل معظم مساحة الزيّ، مثل ارتداء بدلة سوداء رسمية.
  • اللون الثانوي: هو اللون الأكثر استعمالاً على الملابس، وعادةً يكون اللون الثانوي قريباً من اللون الأساسي، أو متبايناً بدرجة كبيرة عنه مثل: ارتداء بدلة رسيمة سوداء مع قميصٍ أبيض.
  • الألوان الفاتحة: تُستعمل الألوان الفاتحة على أجزاءٍ معينة من الملابس، وهو أكثر لون متناقض مع اللونين الأساسي والثانوي.


نصائح لاختيار ألوان الملابس

يفضل اتباع النصائح التالية لتسهيل عملية اختيار وتنسيق ألوان الملابس:[٣]

  • ارتداء الملابس ذات الألوان الحيادية مثل: البني، والبيج، والأخضر الزيتوني، والذهبي، والفضي، عندما يكون الشخص بحيرةٍ من أمره، حيث يمكن دمج تلك الألوان مع بعضها.
  • استعمال عجلة الألوان لمعرفة الألوان المُكملة لبعضها، والألوان المُكملة هنا تعني الألوان المعاكسة، والتي تكون مقابل بعضها في عجلة الألوان مثل الأبيض والأسود.
  • اختيار الألوان التي تكون من نفس الفئة، فمثلاً اختيار الألوان الملونة معاً، والألوان الترابية معاً.


المراجع

  1. "Coordinate-Colors", www.wikihow.com, Retrieved 2018-4-6. Edited.
  2. AttireClub (2013-1-5), "the-professional-way-to-choose-colors"، attireclub.org, Retrieved 2018-4-6. Edited.
  3. Rachel Togerson (2018-5-27), "/simple-ways-to-master-color-mixing"، www.cosmopolitan.com, Retrieved 2018-4-6. Edited.