كيف أتعلم تنسيق الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٦ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
كيف أتعلم تنسيق الملابس

تنسيق الملابس وترتيبها

تعتبر عملية تنسيق واختيار الملابس من العمليات الصعبة التي تواجه الأفراد يومياً خاصةً الفتيات، سواء ذلك عند اختيار ملابس العمل، أم اختيار ملابس السهرات والمناسبات، ويوجد العديد من القواعد والأسس التي يجب الالتزام بها عند تنسيق الملابس، مثل: لون العينين، ولون البشرة، وشكل الجسم، لذا وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تنسيق الملابس بالتفصيل.[١]


اختيار الألوان المناسبة

يعتبر اختيار الألوان المناسبة والمتناسقة من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها عند تنسيق الملابس، حيث يُنصح بما يأتي:[٢]

  • الاستفادة من ألوان التصاميم واللوحات المعروضة، ويكون ذلك بتحليل هذه الألوان، ثمّ استخدامها كدليل للشخص عند تنسيقه ألوان ملابسه، فيمكن اختيار لون قطعة ملابس رئيسية، مثل فستان أو معطف بحسب اللون الغالب في التصميم، ثمّ اختيار قطع صغيرة أو مكملة، مثل الحقيبة، أو الحذاء بحسب اللون المُستخدم بشكل قليل في التصميم.
  • استخدام عجلة الألوان لمعرفة الألوان المكمّلة لبعضها، وتعني الألوان المكملة هنا الألوان المتعاكسة، والتي تكون مقابلة لبعضها في عجلة الألوان، مثل الأبيض والأسود، وذلك لأنّ هذه الألوان تبدو رائعة عند دمجها معاً، فلكلّ لون يوجد لون مكمّل له، وهو اللون المقابل تماماً على عجلة الألوان، وتعتبر الألوان الأفضل والأكثر تكاملاً معاً هي الألوان المتقابلة تماماً، ولكن يمكن دمج بعض الألوان الأخرى، مثل الأخضر المُصفرّ الفاتح، مع لونه المقابل من الحافة الخارجية، مثل البنفسجي الغامق.
  • اختيار الألوان التي تكون من نفس الفئة، فمثلاً الألوان الملوّنة معاً، والألوان الترابية معاً، وهكذا.
  • اختيار الملابس البيضاء أو السوداء عندما يكون الشخص في حيرة من أمره، أو أيّ ألوان محايدة أخرى، مثل: النيلي، والكاكي، والرمادي، والأزرق، والذهبي، والفضي، وغيرها، حيث يمكن دمج هذه الألوان معاً، ولكن الأبيض والأسود هما الأفضل معاً.


تنسيق الملابس حسب شكل الجسم

شكل الكمثرى

تكون منطقة الكتفين والجذع في جسم الكمثرى أضيق من منطقة الوركين، لذا يجب تجنّب ارتداء الملابس التي تكون بلا أكمام، أو السترات كبيرة الحجم؛ والجينز والسراويل الضيقة، والتنانير الرقيقة، والأقمشة التي تُظهر المنحنيات، مثل الحرير، ويُنصح بارتداء السراويل الغامقة ذات الأرجل العريضة من أسفل، حيث تمنح الوركين مظهراً نحيلاً، وتجعل الشخص يبدو أطول وأضعف، كما يُنصح بالبحث عن سترة مُفصّلة لتبرز الكتفين، وارتداء السترات التي تكون فتحة الرقبة فيها على شكل قارب، لتوسّع خط الكتفين حتى يتوازن مع شكل الجزء السفلي من الجسم.[٣]


الجسم البيضاوي

يتميّز الجسم البيضاوي بالوسط الممتلئ الذي يكون أعرض من بقية الجسم، لذا ينبغي ارتداء ملابس فضفاضة حول هذه المنطقة، وتجنّب ارتداء ما يجذب الانتباه إليها، مثل السراويل ذات الخصر العالي، والأحزمة، كما يُنصح بارتداء السراويل ذات القصّات النحيلة، مع سُتر قصيرة، وذلك لأنّها تجذب الانتباه إلى الساقين، أو ارتداء الفساتين الفضفاضة مع الكعب العالي، أو سترة قصيرة واسعة عند منطقة المعدة، وقد تكون ذات أكمام طويلة، أو كبيرة، والتي تبدو حديثة الطراز، ومن الممكن أيضاً ارتداء السترة الضيقة تحت منطقة الصدر تماماً، ثمّ تصبح عريضة بعد ذلك حيث تعطي شكلاً جميلاً للجسم.[٣]


جسم الساعة الرملية

يكون الخصر في جسم الساعة الرمليّة ضيقاً، والصدر كبيراً، والوركان ممتلئين، لذا يُنصح بتجنّب ارتداء ملابس لا تحتوي على شكل معين، أو تلك التي تكون على شكل مربع، والسُتر القصيرة كبيرة الحجم، ويمكن ارتداء السروال ذي الخصر العالي الذي يجذب الانتباه إلى منطقة الخصر، والستر التي تكون فتحة الرقبة فيها على شكل مثلث، واختيار التنانير الضيّقة عند منطقة الخصر والأعرض قليلاً بعد ذلك.[٣]


الجسم المستطيل

يتميّز شكل الجسم المستطيل بشكله الواحد من الأسفل إلى الأعلى، لذا يمكن اختيار الأنماط التي تناسب بشكل مريح منتصف الجسم، حتّى تحدّد شكلاً للجسم، ويجب تجنب الفساتين الضيقة من جميع أنحاء الجسم، أو الملابس التي تكون عريضة عند منطقة الخصر، ومن الممكن ارتداء السراويل الضيقة عند منطقة الخصر، والأوسع قليلاً عند منطقة الحوض، لإعطاء شكل للجسم، وارتداء سترة ضيّقة من أجل إبراز الخصر، أو ارتداء سترة بأكمام أنثويّة، كتلك التي تكون مع كشكش أو طبقات، حيث تعطي حجماً للكتفين، ممّا يجعل الخصر يبدو أصغر بالمقارنة مع الجزء السفليّ من الجسم، كما يُنصَح بارتداء التنورة العريضة التي تعطي المنطقة السفيلة شكلاً أكبر.[٣]


الاهتمام بالإكسسوارات

تعطي الإكسسوارات لمسة شخصية للمظهر العام، خاصةً أنّ ألوان الملابس في أغلب الأحيان تكون محايدة لذا يجب ارتداء الإكسسوارات ذات الألوان الزاهية والجريئة معها، أو اختيار إكسسوارات تتكوّن من مواد جديدة، مثل المواد اللامعة والريش، ويمكن استخدام إضافة مثيرة للاهتمام إلى الإكسسوارات بطريقة أو بأخرى، مثل الأزرار التي تكون سهلة الاستخدام، ولا تتطلّب الكثير من النقود.[٤]


تنسيق الملابس على الموضة

يُمكن تنسيق الملابس على الموضة تبعاً للخطوات الآتية:[٥]

  • يُنصح بارتداء لونٍ ساطعٍ واحدٍ وباقي الملابس تكون بلونٍ واحد.
  • يُنصح بارتداء قطعةٍ من الملابس الواسعة وباقي قطع الملابس ضيّقة، مع مراعاة شكل الجسم.
  • يُنصح باختيار الملابس المُخطّطة بشكلٍ عموديّ بدلاً من الأفقيّ؛ ليبدو الجسم أنحف ممّا هو عليه.
  • يُنصح بارتداء الفساتين المُزركشة في المناسبات الليليّة، بينما يُناسب النهار ارتداء الفساتين المليئة برسوماتِ الأزهار.
  • تجنّب ارتداء العديد من قطع الملابس في آنٍ واحدٍ ذات الألوان، والأزهار، والرسومات المختلفة؛ وذلك تجنّباً لتشتت المظهر.
  • ارتداء الأوشحة ذات الأنواعِ المختلفة مثل: الحرير، والكتّان، والساتان، والصوف، وغيرها، مع التّحقق من اختيار كلٍ منها حسب الفصل فيما إن كان صيفاً، أم شتاءً، أم خريفاً.


نصائح في اختيار ألوان الملابس

يُنصح باختيار الملابس تبعاً للون البشرة كالآتي:[٦]

  • يُمكن تحديد لون البشرة من خلال مراقبة لون العروق في معصم اليدين، فإن كان لون العروق أرجواني أو أزرق تكون البشرة في غالب الأحيان باردة، أمّا إذا كان لون العروق أخضر فتكون البشرة دافئة.
  • اختيار درجات الملابس بشكلٍ يتناسب مع لون البشرة، إذ يُناسب أصحاب البشرة الدافئة اللون الخوخي، والذهبيّ، والأصفر، أمّا أصحاب البشرة الباردة فيُناسبها اللون الأحمر، والأزرق، والورديّ.
  • اختيار ألوان الملابس تِبعاً للون العيون، فأصحاب البشرة الباردة يمتلكون عيوناً زرقاء، أو رمادية، أو خضراء، أمّا أصحاب البشرة الدافئة يمتلكون عيوناً بُنيّةً أو عسليةً.


المراجع

  1. Nathalie (2-12-2014), "How to Organize A Lot of Clothing in Very Little Closet Space"، www.lifehacker.com, Retrieved 12/5/2020. Edited.
  2. Charles Manning (28-2-2014), "6 Super Simple Ways to Master Color Mixing"، www.cosmopolitan.com, Retrieved 12/5/2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث KRISTIN LARSON, "Dress for Your Shape: The Triangle"، www.realsimple.com, Retrieved 12/5/2020. Edited.
  4. Ivan Dimitrijevic, "25Awesome Clothing Tips No Woman Should Ever Miss"، ww.lifehack.org, Retrieved 12/5/2020. Edited.
  5. Pratima Ati (19-3-2018), "50 Fashion Tips Every Girl Should Know"، www.stylecraze.com, Retrieved 12/5/2020. Edited.
  6. AUDREE LOPEZ, "How to Dress According to Your Skin Tone and Hair Color"، stylecaster.com, Retrieved 12/5/2020. Edited.