جزر بريطانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٥ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
جزر بريطانيا

معلومات عن بريطانيا

تقع دولة بريطانيا شمال غرب القارة الأوروبية، كما أن لدولة بريطانيا العديد من المستوطنات البريطانية في مختلف مناطق العالم. ويحيط ببريطانيا العديد من المسطحات المائية مثل المحيط الأطلسي. ونظام الحكم في بريطانيا ملكي دستوري ويجوز أن يكون الحاكم ذكراً أو أنثى.[١][٢] ويبلغ عدد سكان بريطانيا حوالي 65,630,000 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2016م. أما بالنسبة لمساحتها فإن مساحة بريطانيا تبلغ 242,495 كيلومتراً مربعاً، واللغة الرسمية في بريطانيا هي اللغة الإنجليزية،[٢] والديانة الرسمية هي المسيحية. كما يتصف مناخ بريطانيا بشكلٍ عام بأنه متغير من حين إلى آخر حيث إن الطقس يكون معتدلاً في الصيف وبارداً في الشتاء، بالإضافة لهطول الأمطار في معظم أوقات السنة.[٣] وعاصمة بريطانيا هي لندن والتي تقع في إنجلترا. وتُعتبر بريطانيا جزءاً من المملكة المتحدة، حيث تتكون المملكة المتحدة من عدة دول هي: إنجلترا، وويلز، وسكوتلندا، وإيرلندا الشمالية، وتعد إنجلترا هي الدولة المحورية (الأساسية). وتقع المملكة المتحدة باتجاه الساحل الشمالي الغربي للقارة الأوروبية.[٢] وقد انحسر دور بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية؛ بسبب ما نتج من خسائر، ولكن بريطانيا بقيت محافظة على مكانتها الاقتصادية والعسكرية وما زالت تمتلك مكانتها الرفيعة عند باقي الدول.[٤] تمتلك بريطانيا أربعة عشر إقليماً، وهذه الأقاليم لا تشكل أي جزيرة من جزر بريطانيا، ولقد تم تغير اسم (الإقليم التابع لبريطانيا) إلى اسم (أقاليم ما وراء البحار البريطانية) وتم ذلك التغيير في سنة 2002م.[٥]


الجزر البريطانية

تحتوي بريطانيا على عددٍ كبيرٍ من الجزر، وفي هذا المقال سيتم ذكر جزء من هذه الجزر، ومنها:[٦]

  • جزيرة سكاي: (بالإنجليزية: Skye)، حيث إن هذه الجزيرة تعد من أجمل الجزر في العالم لما تحتويه من مناظر منحدرات وشلالات خلابة.
  • جزيرة أنجلسي: (بالإنجليزية: Anglesey)، حيث إنها أكبر جزيرة على الساحل الويلزي، وتتميز بمدنها الفيكتورية (أي المبنية على الطراز الفيكتوري) والساحلية. وتتميز أيضاً بامتلاكها للقرية التي تحمل أطول اسم في بريطانيا (بالإنجليزية: Llanfairpwllgwyngyll). وتُعتبر جزيرة أنجلسي سلة الخبز في ويلز، وفيها يُقام العديد من المهرجانات والمناسبات.
  • الجزيرة المحرمة: (بالإنجليزية: No Man’s Land)، وهي عبارة عن حصن تم بناؤه في ستينيات القرن التاسع عشر من أجل الدفاع عن ميناء بورتسموث في الحروب التي كانت تخوضها ضد الفرنسيين. الجزيرة المُحرّمة هي واحدة من أربعة حصون خاصة في سولنت وقد تم تحويلها إلى فندق إلا أنه لا يمكن الوصول إلى هناك إلا بالطائرة المروحية.
  • جزيرة وايت: (بالإنجليزية: Isle Of Wight)، تبعد هذه الجزيرة ثلاثة أميال من ساحل هامبشاير، حيث إن هذه الجزيرة تمتلك مناظر خلابة مما يجذب السياح إليها، ومن الأشياء التي تدعم حركة السياحة في هذه الجزيرة ما تحتويه من مطاعم، وفنادق، ومنتجعات مميزة، حيث يوجد منتجع من أيام الملكة فيكتوريا.
  • جزيرة سارك: (بالإنجليزية: Sark)، وهي من أصغر الجزر، وتُعتبر سارك أيضاً أصغر دولة إقطاعية مستقلة، ويحكمها سيدٌ إقطاعي. واحدة من الأمور المميزة لهذه الجزيرة هي المتعة التي تأتي من السير خلال الممرات الريفية الخالية من السيارات مع الإطلالة على قمة الجرف وصولاً إلى الخلجان الصغيرة.
  • جزيرة راثلين: (بالإنجليزية: Rathlin Island)، وهي الجزيرة الساحلية الوحيدة المأهولة بالسكان في إيرلندا الشمالية، وتمتاز هذه الجزيرة باحتوائها على منحدرات تشكلت من صخور البازلت، كما أنها موطنٌ للعديد من الطيور البحرية.
  • جزيرة أران: (بالإنجليزية: Arran)، تُعرف هذه الجزيرة بأنها اسكتلندا المصغرة لأنها تشبه اسكتلندا، وفي هذه الجزيرة يوجد العديد من المناظر الخلابة للشواطئ، والجبال، والغابات، والقرى. كما أنها تحتوي على العديد من ملاعب الغولف بالإضافة إلى قلعة برودك ومعمل تقطير.

ويوجد أيضاً ما يُعرف بجزر بريطانيا العذراء، ويبلغ عدد هذه الجزر 40 جزيرة. ويُعد كريستوفر كولومبس (بالإنجليزية: Christopher Columbus) الشخص الذي اكتشف هذه الجزر. ولا يوجد من بين هذه الأربعين جزيرة إلا 16 جزيرة مأهولة بالسكان، ويبلغ عدد سكان هذه الست عشرة جزيرة 20,600 نسمة. ويوجد ضمن هذه الجزر جزيرة تدعى تورتولا تعد أكبر جزيرة من بين جميع الجزر، واللغة الرسمية السائدة في هذه الجزر هي اللغة الإنجليزية، وتبلغ مساحتها 153 كم2.[٧]


الدول التابعة للتاج البريطاني

إن مصطلح التاج البريطاني يُقصد به الدول التي تقع تحت حكم بريطانيا، بعض هذه الدول تمتلك استقلالاً نسبياً، أي استقلالاً غير كامل. ويوجد بعض الدول الأخرى ذات الحكم الخاص حيث إن بريطانيا لا تتدخّل بها ولكنها تقوم بالدفاع العسكري عنها، وتُعرف هذه الدول بدول الكومونويلث (بالإنجلزية: Commonwealth). واحدة من الدول التابعة للتاج البريطاني هي أستراليا، وتعد أستراليا واحدة من قارات العالم حيث إنها أصغر قارة في العالم، وتعتبر أستراليا سادس أكبر دولة في العالم. وتقع قارة أستراليا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية وتمتلك نظام حكم ديمقراطي ويدخل نظام حكم أستراليا تحت نظام حكم الكومونويلث.[٨] كما أن كندا واحدة من دول التاج البريطاني الأخرى، ويبلغ عدد سكان كندا حوالي 35 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 10 ملايين كيلو متر مربع، وتعد كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.[٩] وتُعتبر أيضاً نيوزيلندا من الدول التابعة للتاج البريطاني، وتقع نيوزيلندا في جنوب المحيط الهادئ، وتتكون نيوزيلندا من جزيرتين كبيرتين وعدة جزر صغيرة، وقد تم فصل جزر نيوزيلندا عن المملكة المتحدة في عام 1986 ميلادي، ويبلغ عدد سكانها 4.7 مليون نسمة أما مساحتها فإنها تبلغ 270 ألف كيلو مترٍ مربع تقريباً.[١٠][١١]


المراجع

  1. "بريطانيا"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 8-8-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "United Kingdom", www.britannica.com,5-8-2018، Retrieved 8-8-2018. Edited.
  3. "نبذة عن بريطانيا"، www.iraqiculturalattache.org.uk، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2018.
  4. "UNITED KINGDOM", www.kids.nationalgeographic.com, Retrieved 8-8-2018.
  5. "A GUIDE TO THE BRITISH OVERSEAS TERRITORIES", www.telegraph.co.uk,4-2-2011، Retrieved 8-8-2018. Edited.
  6. "Britain's 50 greatest islands", www.telegraph.co.uk, Retrieved 8-8-2018.
  7. "British Virgin Islands profile", www.bbc.com,14-5-2018، Retrieved 8-8-2018.
  8. "General Information about Australia for Visitors - Country", www.bigvolcano.com.au, Retrieved 8-8-2018. Edited.
  9. "GENERAL INFORMATION ABOUT CANADA: POPULATION AND AREA", www.authentikcanada.com, Retrieved 8-8-2018.
  10. "New Zealand country profile", www.bbc.com, Retrieved 8-8-2018.
  11. DOMINIC MIDGLEY(28-5-2015), "14 Commonwealth realms EMBRACE the Queen as head of state while Barbados opts out"، www.express.co.uk, Retrieved 8-8-2018. Edited.