جزر يطلق عليها سويسرا البحر المتوسط

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
جزر يطلق عليها سويسرا البحر المتوسط

مالطا سويسرا البحر المتوسط

تعتبر مالطا إحدى الدّول الأوروبية صغيرة الحجم المكتظة في عدد السكان، فقد احتلّت المرتبة السّابعة عالمياً من حيث اكتظاظ السّكان، وتقع على البحر الأبيض المتوسط، وبالجنوب من صقليا في إيطاليا، وبالشرق من تونس، وإلى الشمال من الجمهورية الليبية.


مالطا هي عبارة عن ثلاث جُزر يطلق عليها سكان المنطقة لقب: سويسرا البحر الأبيض المتوسط؛ حيث تتألف الدّولة من ثلاث جُزرٍ رئيسيّةٍ مأهولةٍ بالسكان وهي: جزيرة غودش، وجزيرة مالطة، وجزيرة كمونة، وهناك جُزرٌ أخرى غير مأهولة بالسّكان مثل: جزيرة القديس بوليس، وجزيرة فلفلة، وجزيرة كمونات. يبلغ عدد سكان مالطا قُرابة 450 ألف نسمة، وتبلغ مساحة الدّولة قرابة 316 كيلومتراً مربّعاً، وعاصمتها هي فاليتا والتي تعدّ أصغر عاصمة في الاتحاد الأوروبي، حيث تبلغ مساحتها قرابة 0.8 كم².


نبذة تاريخية عن مالطا

موقع الدّولة المميّز جعل منها عُرضةً للغزو على مر العصور؛ حيث قدم إليها الرّومانيون، والفنيقيون، والأغالبة، والنورمان، وكذلك سيطر عليها المسلمون، والأسبان، والأراغون، وفرسان الإسبتارية، والفرنسيون، ثمّ سيطر عليها البريطانيون حتى حصلت على استقلالها عن الدولة المتحدة خلال عام 1964، وتمّ إعلان مالطا كجمهوريةٍ مستقلةٍ عام 1974م، ثمّ انضمت إلى الاتحاد الأوروبي خلال عام 2004م.


جغرافية مالطا ومناخها

تقع الجمهورية المالطية من النّاحية الجغرافية ضمن القارة الأفريقية، ولكنّها من الناحية السياسية تقع في القارة الأوروبية، حيث إنّ الجمهورية الإيطالية هي أقرب الدّول الأوروبية لها، والجمهورية الليبية وتونس أقرب دول أفريقيا لها، وتتألّف الدولة من 7 جزر 3 منها مأهولة بالسّكان و4 غير مسكونة نهائياً.


تكوّنت هذه الجزر كبقايا للوصل الجغرافي الذي كان يربط ما بين القارتين الأوروبية والأفريقية قديماً، أما فيما يتعلق بمناخ الدّولة فهو مناخٌ متوسطي، ففي فصل الشتاء يكون ماطراً ودافئاً، وفي فصل الصيف جافاً وحاراً، تتراوح درجات الحرارة بين 16-23 درجة، وتبلغ فيها نسبة هطول الأمطار قرابة 500 مم، وأغلب هذه الكمية تَتَساقط في الشتاء.


سكان مالطا ولغاتها الرسمية

يبلغ عدد سكان البلاد قرابة 450 ألف نسمة تقريباً، وأغلبهم يَعتنقون الدَّين المسيحي الكاثولوكي، بالإضافة لأعدادٍ قليلةٍ ممّن يدينون بدياناتٍ أخرى. اللغة المالطة هي واحدة من اللغات السامية، وكانت ناتجةً عن لهجةٍ تونسيةٍ دارجة، لذلك نجد أن ما نسبته 60% من كلمات اللغة المالطية من أصول لهجاتٍ تونسية والباقية إمّا فرنسية، أو إيطالية، أو إسبانية، أو إنجليزية.


تستخدم اللغة المالطية الأحرف اللاتينية لذلك تُعتبر أوّل لغةٍ ساميةٍ تُكتبُ بالأحرف اللاتينية، وبسبب الاستعمار سواءً الإيطالي أو الفرنسي أو الإنجليزي انتشرت لغات هذه البلدان في مالطا وتأثرَ السُّكان بها.