حبوب الخميرة للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٥ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
حبوب الخميرة للبشرة

حبوب الخميرة

حبوب الخميرة أو خميرة البيرة أحد أنواع الفطريات التي تنشط بإضافة الماء والسكر إليها، حيث تتميّز بمذاقها القريب من مذاق الجوز المر، لها نوعان، هما: حبيبات الخميرة المستخدمة في الخبز، والحبوب الصناعية التي تباع في الصيدليات كمكمّلات غذائية.


فوائد حبوب الخميرة

تحتوي حبوب الخميرة على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل: المعادن كالفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والكروم، إضافةً إلى الأحماض الأمينية، والبروتينات، والفيتامينات كفيتامين ب، وغيرها، مما يزيد من قيمتها الغذائية والعلاجية، حيث لها العديد من الفوائد لجسم الإنسان، فهي تقي من الإصابة بمرض فقر الدم، والسرطان، كما تقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وتقوي مناعة الجسم، إضافة إلى فوائدها للبشرة، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


فوائد حبوب الخميرة للبشرة

  • تساهم في امتصاص المواد الدهنية والأملاح في الوجه.
  • تزيد من قدرة الجسم على الامتصاص، ممّا يزيد من نضارة البشرة وجمالها.
  • تعالج حساسية الجلد، مثل الإكزيما، والحزاز الجلدي، والالتهاب، وغيرها.
  • تساعد على التخلّص من النمش وحب الشباب.
  • تخفي الهالات السوداء تحت العينين، وحولهما، وتقضي عليها.
  • تؤخّر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والتقدّم في العمر، مثل الخطوط الرفيعة حول العينين، والفم، والتجاعيد.
  • تحمي من أشعة الشمس المؤذية للبشرة، والتي تسبّب لها حروقاً في بعض الأحيان.
  • تساعد على التخلّص من خلايا الجلد الميتة.
  • تساهم في تنشيط الدورة الدموية، ممّا يؤدّي إلى تجديد خلايا الجلد.


أقنعة حبوب الخميرة للبشرة

قناع للبشرة الجافة

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من العسل في إناء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من بودرة حبوب الخميرة، مع ملعقتين صغيرتين من الطحين، وخلطها جيداً، ثم إضافة ست ملاعق صغيرة اللبن الفاتر، وخلطها، ثمّ تركها لمدّة 10 دقائق، بحيث يتمّ تنظيف البشرة في هذه الأثناء، ثم تجفيفها، وتطبيق القناع عليها، وتركه لمدّة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ.


قناع لإزالة آثار الحبوب

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من حبوب الخميرة في إناء، وإضافة ملعقتين صغيرتين إليه من الماء، وترك المزيج لمدة 30 دقيقة إلى أن تتنشط الخمائر، ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وخلط المكوّنات جيداً، ثم تطبيق القناع على المنطقة المصابة، وتركها لمدة ثلث ساعة، ثم شطفها بالماء الفاتر.


قناع للبشرة الدهنية والمختلطة

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من حبوب الخميرة في إناء، وإضافة ملعقتين صغيرتين إليه من لبن الزبادي، وخلطها جيداً، ثم تطبيق القناع على المناطق الدهنية، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، وبعدها بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.