أضرار وفوائد حبوب الخميرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أضرار وفوائد حبوب الخميرة

أضرار حبوب الخميرة

تضم أضرار حبوب الخميرة ما يلي:[١]

  • الإصابة بالصداع أوالصداع النصفيّ: بالرغم من احتواء حبوب الخميرة على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة، إلا أنّها تحتوي على مركبات قد تؤدي إلى الإصابةِ بالصداع النصفيّ لدى بعض الأشخاص، مثل: التيرامين، والغلوتامات أحادية الصوديوم (بالإنجليزية: Monosodium Glutamate)، حيثُ أظهرت بعض الدراسات أنّ التيرامين يؤثر على الجهاز العصبيّ المركزيّ، إذ يُساهم في إفراز عدد من الهرمونات، ممّا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم والإصابةِ بالصداع لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى أنّ الغلوتامات أحادية الصوديوم التي تُستخدم لإضافة النكهة للطعام قد تَتَفاعل مع خلايا عصبيّة معينة في الدماغ؛ ممّا قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع أو الدوار، وذلك عند أخذ جرعاتٍ عاليةٍ منها.
  • قد تُسبّب احمرار الوجه: إذ تحتوي حبوب الخميرة على النياسين الذي يدخل في العديد من العمليات الحيوية مثل التمثيل الغذائيّ، إلا أنّ تناول النياسين بكميات كبيرة قد يُسبّب احمرار الوجه والذي قد يتبعه الحكة والحرقة في غضون 10-20 دقيقة بعد تناول جرعاتٍ عاليةٍ من النياسين.
  • تفاقم أعراض مرض التهاب الأمعاء: مثل مرض كرون، حيثُ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المُصابة بالتهاب الأمعاء أنّ حبوب الخميرة تُفاقم الأعراض بما في ذلك فقدان الوزن، والإسهال الحاد، والتعب، كما أنّ العديد من الدراسات أظهرت أنّ الأشخاص الذين يُعانون من مرض كرون هم أكثر عرضة لحساسية حبوب الخميرة.


فوائد حبوب الخميرة

يوجد للخميرة العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • زيادة الطاقة: إذ إنّ تناول حبوب الخميرة المُدعمة بفيتامين ب12 تُساعد على زيادة الطاقة، لأنّ نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى الضعف والشعور بالتعب.
  • تعزيز جهاز المناعة: حيثُ أظهرت الأبحاث أنّ حبوب الخميرة يمكن أنّ تُعزز من صحة الجهاز المناعيّ، كما أنّها قد تُقلّل من الالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيريّة، بالإضافة إلى أنّها تُساعد على علاج الإسهال.
  • تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر: تُشير الأبحاث إلى أنّ حبوب الخميرة تُساعد على تقوية الأظافر، والحد من تساقط الشعر، كما تُساعد على التحسين من مشاكل الجلد الشائعة الأخرى خاصةً في مرحلةِ المراهقة.


القيمة الغذائيّة للخميرة

يبين الجدول الآتي العناصر الغذائيّة لكلّ 100 غرام من مستخلص الخميرة:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
السعرات الحرارية 185سعرة حرارية
الدهون 0.9 غرام
البروتين 23.88 غرامًا
الكالسيوم 67 ملليغرامًا
المغنيسيوم 180 ملليغرامًا
البوتاسيوم 2100 ملليغرامًا
الحديد 4.04 ملليغرام
فيتامين ب12 0.5 ميكروغرام


المراجع

  1. Kaitlyn Berkheiser (21-2-2019), "4 Potential Side Effects and Dangers of Nutritional Yeast"، www.healthline.com, Retrieved 28-3-2019.Edited.
  2. Danielle Dresden (3-10-2018), "What are the benefits of nutritional yeast?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-3-2019.Edited.
  3. "Basic Report: 43406, Yeast extract spread", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-3-2019.Edited.