حديث عن أكل مال الناس بالباطل

حديث عن أكل مال الناس بالباطل

وردت عدة أحاديث في السنة النبوية عن أكل مال الناس بالباطل؛ منها ما يتعلق بعقوبة أكل مال الناس بالباطل، ومنها ما ينهى عن أكله.

حديث عن عقوبة أكل مال الناس بالباطل

ذكرت السنة النبوية عدّة أحاديث تبين عقوبة آكل مال الناس بالباطل، منها ما يبين إفلاسه يوم القيامة، ومنها ما يقول بإتلاف الله له، ومنها ما يشير إلى غضب الله عليه، ومنا ما يذكر أنه له النار، وفيما يأتي بيان لهذه الأحاديث:[١]

  • آكل أموال الناس بالباطل يكون يوم القيامة مفلساً من الحسنات

ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ).[٢]

  • إتلاف الله له

ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم قال: (مَن أخَذَ أمْوالَ النَّاسِ يُرِيدُ أداءَها أدَّى اللَّهُ عنْه، ومَن أخَذَ يُرِيدُ إتْلافَها أتْلَفَهُ اللَّهُ).[٣]

  • غضب الله عليه

ثبت عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن اقتطَعَ مالَ امرئٍ مُسلمٍ بغيرِ حَقٍّ، لَقيَ اللهَ -عزَّ وجلَّ- وهو عليه غَضبانُ).[٤]

  • آكل أموال الناس بالباطل له النار يوم القيامة

ثبت عن خولة الأنصاريّة -رضيَ الله عنها- قالت: سَمِعْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: (إنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ في مَالِ اللَّهِ بغيرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَومَ القِيَامَةِ).[٥]

وروي عن كعب بن عجرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا كعبُ بنَ عُجْرةَ إنَّه لا يدخُلُ الجنَّةَ لحمٌ ودمٌ نبَتا على سُحتٍ النَّارُ أَوْلى به).[٦]

حديث عن حرمة أكل مال الناس بالباطل

بيّن الرسول الكريم حرمة أكل مال الناس بالباطل في عدّة أحاديث، ومن هذه الأحاديث ما يأتي:[٧][٨]

  • ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (كل المسلم على المسلم حرام: دمُه وماله وعِرْضُه).[٩][٧]
  • ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- خَطَبَ النَّاسَ يَومَ النَّحْرِ فَقالَ: يا أيُّها النَّاسُ أيُّ يَومٍ هذا؟، قالوا: يَوْمٌ حَرَامٌ، قالَ: فأيُّ بَلَدٍ هذا؟، قالوا: بَلَدٌ حَرَامٌ، قالَ: فأيُّ شَهْرٍ هذا؟، قالوا: شَهْرٌ حَرَامٌ، قالَ: فإنَّ دِمَاءَكُمْ وأَمْوَالَكُمْ وأَعْرَاضَكُمْ علَيْكُم حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، في شَهْرِكُمْ هذا، فأعَادَهَا مِرَارًا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقالَ: اللَّهُمَّ هلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هلْ بَلَّغْتُ).[١٠]

المراجع

  1. حسن الفيومي، فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب، صفحة 601.
  2. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:2581 ، صحيح.
  3. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:2387 ، صحيح.
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:3946، صحيح.
  5. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن خولة بنت قيس الأنصارية، الصفحة أو الرقم:3118 ، صحيح.
  6. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن كعب بن عجرة، الصفحة أو الرقم:5567 ، صحيح .
  7. ^ أ ب عطية سالم، شرح بلوغ المرام، صفحة 14.
  8. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 160.
  9. رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم:2564 ، صحيح.
  10. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1739 ، صحيح.
16 مشاهدة
للأعلى للأسفل