حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي مصدر الطاقة في جسم الإنسان، ويحتاج الجسم إلى مقدار معيّن منها من أجل إنتاج الطاقة اللازمة لعمل أجزاء الجسم المختلفة والمحافظة عليها سليمة، ولكن عند زيادة مقدار هذه السعرات الداخلة إلى الجسم مع ضَعف عملية الحرق فإنّها تتراكم على شكل دهونٍ مسبّبةً زيادةً في الوزن، بينما إذا قلّت السعرات الداخلة عما يحتاج إليه الجسم أو مقدار الحرق كان كبيراً بحيث يتمّ استهلاك جميع ما يدخل فإن ذلك يسبّب الشعور بالتعب نتيجة عدم حصول خلايا الجسم على الطاقة الكافية، كما أنَّ ذلك يسبب فقداناً في الوزن أو النحافة.


قد يجد البعض صعوبةً في تقدير ما يحتاج إليه جسمه من سعراتٍ للتحكم بوزنه، لذلك سنذكر طريقة تحديد السعرات المناسبة حسب الوزن والجهد المبذول.


كيفيّة حساب السعرات الحرارية

هناك عدّة طرق يمكن اتباعها لحساب عدد السعرات الحرارية اعتماداً على مقدار الجهد المبذول، وهذا يتطلب من الشخص معرفة مقدار جهده المبذول خلال اليوم أو تقديره ما بين العادي والمتوسط والعالي، ومعرفة مقدار السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة، وهذه الطرق هي:

  • إذا كان الشخص قليل الحركة ولا يبذل مجهوداً كبيراً كأنْ يعمل في مكتب مثلاً، فإنه يحتاج إلى 1.3سعر حراري لكل كيلو غراماً واحداً من الوزن، فمثلاً لو كان وزن الشخص 60 كيلوغراماً فإنّه يحتاج إلى (1.3×60 = 78 سعراً حرارياً في الساعة) ولحساب عدد السعرات الحرارية خلال اليوم كاملاً (78×24= 1872سعراً حرارياً في اليوم).
  • من كان يبذل جهداً متوسطاً ويتحرّك بشكلٍ جيدٍ نوعاً ما فإنه سيحتاج إلى 1.4 سعر حراري لكل كيلوغرام، فمثلاً لو كان وزن الشخص 60 كيلوغراماً فإنّه سيحتاج إلى: (1.4×60=84 سعراً حرارياً في الساعة) و (84×24= 2016 سعراً حرارياً خلال اليوم).
  • إذا كان الشخص يفرط في الحركة ويبذل مجهوداً كبيراً خلال اليوم فإنه سيحتاج إلى 1.5 سعراً حرارياً لكل كيلو غراماً من وزنه، ولنفرض أنّ وزن الشخص 60 غراماً، وبذلك يحتاج إلى (1.5×60=90 سعراً حرارياً خلال الساعة الواحدة) ويحتاج إلى (90*24=2160 سعراً حرارياً خلال اليوم).


من هنا يمكن للشخص زيادة وزنه من خلال زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها يومياً بحيث تزيد عن حاجته، ومن يريد الحفاظ على وزنه فعليه تناول سعراتٍ حراريةٍ مساويةً لحاجته اليومية، ومن يريد خفض الوزن فعليه تقليل السعرات الحرارية عن حاجته اليوميّة.


السعرات الحرارية المطلوبة في الراحة

يمكن حساب السعرات الحراريّة التي يحتاج إليها الجسم في فترة الراحة للمحافظة على عمله بشكلٍ طبيعيّ من دون مشاكل أو ما يسمّى بالاستقلاب وهي:

  • للذكور= 66+(5×الطول)+(13.8×الوزن)-(6.8×العمر).
  • للإناث= 655+(1.8× الطول)+ (9.6×الوزن)-(4.7× العمر).