حساسية الشوكولاتة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩

الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على العديد من المكونات التي قد تسبب رد فعل تحسسي، ويعدّ مسحوق الكاكاو المكون الأساسي في الشوكولاتة ويضاف إليه السكر، والدهون، وعدة أنواع من الشوكولاتة يضاف إليها منتجات الحليب، لذا فإنة من الصعب تحديد المسبب في رد الفعل التحسسي في الشوكولاتة ومن الاحتمالات ما يلي:[١]

  • حساسية الكاكاو: ومن أعراضها الشرى، ومشاكل في التنفس، وانتفاخ في اللسان والشفاه والحلق، والغثيان أو التقيؤ، وتشنجات المعدة، وقدّ تكون هذه الأعراض علامة لرد فعل تحسسي مفرط والذي من الممكن أنّ يهدد الحياة إذ لم يتم علاجه بشكل فوري.
  • حساسية الحليب: حيث قد يتعرض الأشخاص الذين يمتلكون رد فعل تحسسي من الحليب إلى أعراض فورية بعد تناول منتجات الحليب ومنها الغثيان، والشرى، وقدّ تتأخر بعض الأعراض وتظهر بعد ساعات أو أيام ومنها إفراز المخاط في الأنف والرئة، واضطراب المعدة، والطفح الجلدي، والسعال، والإسهال.


أضرار ومحاذير استخدام الشوكولاتة

قدّ تسبب الشوكولاتة بعض الآثار السلبية ومنها ما يلي:[٢]

  • زيادة الوزن: تمتلك الشوكولاتة عدد سعرات حرارية عالي نتيجة احتوائها على السكر والدهون، فينصح الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن بتقليل الكمية التي يتناولوها من الشوكولاته وأنّ ينتبهوا للمحتوى الغذائي الموجود على الغلاف.
  • السكر: إذّ أنّ المحتوى العالي للسكريات في الشوكولاتة يمكن أنّ يكون سبب حدوث تسوس الأسنان.
  • الصداع النصفي: إذّ أنّ بعض الأشخاص قدّ يعانوا من الصداع النصفي عند تناول الشوكولاتة بشكل منتظم بسبب احتوائها على الهيستنامين (بالإنجليزية: Histamine)، والفينيل ألانين.
  • صحة العظام: إذّ هناك بعض الأدلة التي تقول أنّ الشوكولاتة قدّ تسبب ضعف النسيج العظمي، وهشاشة العظام، ووجدت دراسة أنّ النساء الكبيرات في السن قلت لديهم كثافة العظام وقوتها عند تناولهن الشوكولاتة يومياً.
  • المعادن الثقيلة: إذّ أنّ بعض أنواع مسحوق الكاكاو وقطع الشوكولاتة قدّ تحتوي على نسب عالية من الكادميوم (بالإجليزية: Cadmium)، والرصاص، والتي تعدّ من المواد السامة للكلى، والعظام، وأنسجة الجسم.


أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بالعديد من المواد المغذية التي تعزز الصحة، ومن الفوائد التي توفرها الشوكولاتة الداكنة ما يلي:[٣]

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: تعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بالمركبات العضوية التي تعدّ من مضادات الأكسدة، والتي تتضمن متعدد الفينول، والفلافونيد، والكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins).
  • خفض ضغط الدم: يحفز الفلافونيد الموجود في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج حمض النتريك، وبينت بعض الدراسات أنّ الكاكاو والشوكولاتة الداكنة تحسن من تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم.


المراجع

  1. Jon Johnson (5-6-2017), "Chocolate allergy vs. chocolate sensitivity"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2. Joseph Nordqvist (17-7-2018), "Health benefits and risks of chocolate"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (25-6-2018), "7 Proven Health Benefits of Dark Chocolate"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.