حل مشكلة القشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
حل مشكلة القشرة

القشرة

تعتبر القشرة من الأمور الطبيعيّة التي تحدث لفروة الرأس، وهي عبارة عن قشور صغيرة تنتج عن تساقط خلايا الجلد الميتة، لكنّها تعتبر مشكلة في حال كانت كثيرة، ويعود سبب ذلك إلى وجود فطريات وبكتيريا تقتل خلايا الجلد بسرعة، فتسقط قبل انتهاء دورة حياتها، مما يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وبطء نموّها.


يعاني العديد من الناس من مشكلة القشرة الزائدة، مما يضطرهم إلى استخدام المستحضرات الكيماويّة لعلاجها، لكنها في كثير من الأحيان لا تجدي نفعاً، ولا تعطي النتيجة المطلوبة، في الوقت الذي تعتبر فيه المواد والوصفات الطبيعيّة من أمثل الحلول وأكثرها فعاليّة، وهي ما سنقدمه في هذا المقال.


وصفات طبيعيّة لحل مشكلة القشرة

الحلبة وخل التفاح

تعتبر الحلبة من الأعشاب التي تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المفيدة لصحة الجسم، أمّا الخل ففيه خصائص مضادّة، ومواد مطهّرة فعالة بإمكانها القضاء على البكتيريا والجراثيم، وعند مزج هذين المكوّنين سنحصل على خلطة تخلّص من قشرة الرأس، بوضع نصف كوب من بذور الحلبة المنقوعة في وعاء الخلاج الكهربائي، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الخل عليها، وخلطهما جيداً، ثمّ دهن الخليط على فروة الرأس، وتركه بضع دقائق مع التدليك بلطف، ثمّ شطف الشعر بالماء.


الليمون

يعدّ الليمون من أفضل العلاجات المجرّبة في القضاء على القشرة؛ لقدرته على تنظيم المستوى الهيدروجيني في الجلد، والقضاء على الدهون والزيوت الزائدة التي قد تكون سبباً لانتشار القشرة، أمّا عن طريقة استخدامه فهي بوضع عصير نصف حبة من الليمون على فروة الرأس، وتركه حتى يجف، وتدليكها مدة عشر دقائق، وغسل الشعر بالماء البارد.


زيت الزيتون

يعالج زيت الزيتون العديد من المشاكل الجلديّة، وهو مرطب ومغذي طبيعي لفروة الرأس وبصيلات الشعر، وفيه خصائص مضادّة ذات فعاليّة رائعة، ويستفاد منه بتسخين كميّة مناسبة من زيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس بها، ثمّ تغطية الشعر بمنشفة كبيرة دافئة، وتركها مدة نصف ساعة، ثمّ غسل الشعر بالماء الدافئ.


الزعتر

ينشط الزعتر الدورة الدمويّة في الجسم والرأس بشكل خاص، ويساعد على زيادة المناعة ومحاربة الفطريات والجراثيم، بالإضافة إلى وجود خصائص قابضة فيه تمنع نمو البكتيريا، وذلك بوضع أربع ملاعق كبيرة من الزعتر المجفف في كوبين من الماء المغلي، وتركه على النار مدة ربع ساعة، ثمّ شطف الشعر به، وتدليك فروة الرأس بلطف.


نصائح وقائيّة لتجنب الإصابة بالقشرة

  • تجنب الإفراط في استخدام مستحضرات فرد الشعر.
  • تجنب الاشتراك في استخدام فرشاة الشعر مع شخص آخر، فالقشرة تعتبر فطريات تنتقل بالعدوى.
  • الحفاظ على نظافة الشعر وغسله مرتين في الأسبوع كحد أدنى.