حماية الحيوانات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٤ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
حماية الحيوانات

طرق حماية الحيوانات

يمكن القيام بأمور بسيطة لكن لها دور كبير في حماية الحيوانات والحفاظ عليها، ومن هذه الأمور:[١]

  • توعية الآخرين، يستطيع الشخص المساهمة في حماية الحيوانات من خلال توعية الآخرين حول ضرورة الحفاظ على الحيوانات وعدم ممارسة أي عنف أو ظلم تجاهها.
  • الحفاظ على البيئة نظيفة، من المهم الحفاظ على البيئة نظيفة؛ تحديداً الماء أو الأماكن المجاورة لها، حيث أن انتشار القمامة قد يسبب الأمراض للحيوانات المائية أو الطيور، مما يسبب موتها.
  • تقليل رش المبيدات والمواد الكيميائية، هذه المواد تقتل الحشرات غير الضارة التي تتغذى عليها أنواع مختلفة من الطيور والخفافيش.
  • إنشاء الحدائق البرية، تعد النباتات والأشجار المعمرة موطِناً للطيور والنحل والفراشات، لذا يمكن إنشاء حدائق برية للحفاظ عليها.
  • إطعام الطيور المحلية، من الضروري تزويد الطيور بالغذاء التي تحتاجه لتجنب موتها؛ تحديداً في فصل الشتاء.
  • تربية الحيوانات الأليفة، واحدة من طرق الحفاظ على الحيوانات هي تربية الحيوانات الأليفة والعناية بها، ويمكن التبرع بالمال لملاجئ رعاية الحيوانات إذا كان الشخص لا يحب امتلاك حيوان في منزله.
  • زراعة الأشجار، تُنتِج الأشجار غاز الأكسجين المهم للحفاظ على الحياة على سطح الأرض، حيث أن شجرة واحدة تستطيع امتصاص ما يقارب ثمانية وأربعين رطلاً من غاز ثاني أكسيد الكربون؛ وإنتاج قدرٍ كافي من الأكسجين لحياة شخصين.
  • الحرص أثناء القيادة، يجب القيادة ببطء وحرص عند التواجد بالقرب من الحيوانات أو عند ملاحظة وجود حيواناً ضائعاً أو مريضاً مثلاً.
  • التطوع لمساعدة الحيوانات، يستطيع أي شخص القيام بعمل تطوعي في المكان الذي يتواجد به للحفاظ على الحيوانات في المنطقة وتقليل قتلها أو إيذائها.
  • تناول كميات أقل من اللحوم، يقلل هذا الأمر من قتل الحيوانات بهدف الحصول على لحومها، وبالتالي الحفاظ عليها.


الحفاظ على السلسلة الغذائية

وفرة وتنوع الكائنات الحية تجعل الإنسان وحتى الكائنات الأخرى يعيشون بصحة سليمة وجيدة، ويعود ذلك للتنوع البيولوجي الغني على كوكب الأرض، وكلما ازداد انقراض الأنواع أصبحت الحياة على الكوكب معرضة للخطر، وقد تنهار في نهاية المطاف بسبب الخلل الذي يحصل في السلسلة الغذائية، حيث تعتمد بعض أنواع الحيوانات على حيوانات أخرى لتعيش، ويعتمد الإنسان أيضاً على الحيوانات والنباتات للعيش، وفي حال موت واختفاء واحد من عناصر هذه السلسلة عن سطح الأرض فسيحدث خللاً في السلسلة الغذائية وقد يتعرض الكائن الآخر للموت أيضاً بسبب عدم وجود ما يتغذى عليه.[٢]


أهمية الحيوانات في النظام البيئي

تعتبر الحيوانات مهمة في النظام البيئي، حيث خلق الله الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة وحتى الكائنات غير الحية بشكل متناسق؛ وجميع هذه الأشياء والكائنات تُشكل نظاماً بيئياً متوازناً بشكل كامل ومثالي، ولكل كائن حي دور في هذا النظام البيئي لذا لا يمكن الاستغناء عن أيٍ منها، وتكمن أهمية الحيوانات في أن بعضها يأكل الديدان والحشرات الضارة مثلاً؛ الأمر الذي يساعد في زيادة خصوبة التربة والحفاظ عليها.[٣]


فيديو الأمراض المزمنة التي قد تصيب الحيوانات

شاهد الفيديو لتتعرف  على الأمراض المزمنة قد تصيب الحيوانات أيضاً:


المراجع

  1. Dr. Linda Bender , "12 Simple Things You Can Do NOW to Protect Animals!"، www.positivelypositive.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  2. "ENDANGERED ANIMALS OF THE WORLD", www.ypte.org.uk, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  3. "How Animals Help Us To Save The Planet", www.environmentalprofessionalsnetwork.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.