خلطة لتبييض الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٧
خلطة لتبييض الوجه

تبييض الوجه

تهتم الفتاة بالحفاظ على بشرةٍ نضرةٍ وناصعة البياض، لذا فهي تبحث عن أفضل مستحضرات التجميل المعروفة عالمياً وتجربها، لكنها قد تكون مكلفة أو غير متوفرة عند الحاجة إليها، فيمكنها استخدام الخلطات والوصفات الطبيعية والتي يمكن تحضيرها وتطبيقها في المنزل بكلّ سهولة، والتي سنشرح بعضها وكيفية استخدامها في هذا المقال.


خلطات طبيعية لتبييض الوجه

هذه بعض الخلطات الطبيعيّة لتبييض الوجه والتي يمكن عملها في المنزل بكل سهولة:


الألوفيرا

إنّ الألوفيرا تخفّف من فرط التصبّغ والبقع الداكنة المسبب الرئيسيّ لعدم توحّد لون البشرة، بالإضافة إلى أنها تساعد على استعادة لون البشرة الأصليّ، كما أنّ خصائص التبريد في الصبار تساعد على تجديد الخلايا وإعادة بناء الأنسجة التالفة وهو أمر مهمّ لبشرةٍ صحيّة. [١]


تحتاج لهذه الوصفة إلى ورقة صبّار واحدة بحيث يتم تقشير الطبقة الخارجية من ورقة الألوفيرا واستخراج هلام الألوفيرا منها، ثم وضع الهلام على البشرة وتركه لمدّة ثلاثين دقيقة ثم غسله بالماء وتجفبفه جيداً، وتكرار ذلك مرتين يومياً لمدّة أسبوعين.


خلطة الكركم وعصير الليمون والدقيق

يساعد الكركم على بناء نوع من محتوى الميلانين للحفاظ على درجة لون البشرة، كما أنّ له خصائص مطهّرة ومضادات الأكسدة الضرورية لصحّة البشرة. [١]


المكوّنات:

  • ملعقتان صغيرتان من الدقيق.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.


طريقة التحضير:

تخلط المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيّدٍ حتى يتمّ الحصول على عجينة، ثمّ يوضع الماسك على الوجه، ويُترك لمدّة 20-25 دقيقة أو إلى أن يجفّ تماماً، بعد ذلك يفرك القناع ثم يغسل بالماء الفاتر ويجفّ جيّداً.


خلطة الأرز والحليب

استخدمت النساء الآسيويات ماء الأرز ومطحون الأرز منذ فترة طويلة لجعل البشرة أكثر ليونة، وبياضاً وصحّةً، كما أثبتت الدراسات أنّ الأرز يمكن أن يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة بالإضافة إلى أنّ له خصائص تكافح الشيخوخة، كما أنّ الحليب يعتبر ملطّفاً للبشرة ويغذّيه. [٢]


المكوّنات:

  • نصف كوب من الأرز.
  • ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من الحليب.


طريقة التحضير:

يتم طحن الأرز للحصول على مسحوق ناعم، ثم خلطه مع الحليب جيداً حتى الحصول على عجينة، ووضع العجينة على الوجه وتركها لمدة 20-30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه جيداً، وتكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.


خلطة عصير الليمون والعسل والحليب

يعدّ عصير الليمون من المواد الغنية بفيتامين C الذي يساعد على تفتيح البشرة بفعالية بسبب قدرته على تقليل إنتاج الميلانين، الصبغة المسؤولة عن اسمرار البشرة. [٢]


المكوّنات:

  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من العسل.


طريقة التحضير:

تخلط المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على وجهٍ نظيفٍ، ثم يترك لمدة عشرين دقيقة بعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفّف جيداً، ويكرّر ذلك يومياً قبل النوم، وإذا تمّ الشعور بحرقة بسبب عصير الليمون تتمّ إزالة الماسك بسرعة ووضع مكعّب ثلج على الوجه وفركه في المنطقة.


الخيار

يمتاز الخيار بأن له خصائص قابضة تساعد على تقليص حجم المسامات المفتوحة في الوجه، كما أنّ ارتفاع محتوى الماء يساعد على تهدئة وتبريد البشرة. [٣]


لتطبيق هذه الوصفة؛ تهرس الخيارة حتى يتم استخلاص العصير منها، ثم يوضع العصير على الوجه ويترك ليجفّ تماماً، بعدها يغسل الوجه بالماء ويجفّف جيداً، ويمكن إضافة العسل مع العصير، وينصح بتكرار ذلك مرتين يومياً.


لبن الزبادي

يساعد لبن الزبادي على إزالة الأوساخ والجراثيم والزيوت من الطبقات العميقة من الجلد، كما أنّ له خصائص تقلل من إنتاج الميلانين بالبشرة. [٣]


توضع كمية من لبن الزبادي على الوجه ويُدلّك بلطف لعدة دقائق، ثمّ يُترك لمدّة 3-5 دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر ويجفّف جيّداً، ويكرّر ذلك مرتين يومياً، ويمكن إضافة عصير الليمون والعسل.


قشر البرتقال وبودرة خشب الصندل

يمتاز قشر البرتقال باحتوائه على فيتامين C أكثر من لب البرتقال نفسه، فهو يحمي من ضرر أشعة الشمس والجذور الحرة ويساعد على تبييض البشرة وتفتيحها، وفعّال جداً في إزالة الرؤوس السوداء من الأنف.[٣]


المكوّنات:


طريقة التحضير:

يتم تقشير حبة البرتقال، ثم يوضع قشره تحت الشمس ليجف ويصبح هشاً، بعد ذلك يطحن القشر إلى أن يتم الحصول على بودرة ناعمة، تخلط بودرة قشر البرتقال وبودرة خشب الصندل للحصول على عجينةٍ توضع طبقة سميكة منها على الوجه وتترك حتى تجف تماماٍ، ثم يغسل الوجه بالماء وينشّف جيداً.


عصير الليمون ولبن الزبادي

المكوّنات:

  • ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي.
  • ربع كوب من عصير الليمون.


طريقة التحضير:

تخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، بعد ذلك تغمر قطعة قماش مبللة بالماء البارد بالمزيج ثم توضع على الوجه وتترك لمدة 30 دقيقة على الأقل، بعدها يغسل الوجه بالماء البارد ويجفّف جيداً، ويكرّر ذلك ثلاث مرات في الأسبوع لتصبح البشرةٍ بيضاء وفاتحة. [٤]


نصائح وإرشادات لتبييض الوجه

هذه بعض النصائح والإرشادات الواجب اتباعها لتبييض وتفتيح البشرة: [٣]

  • وضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل.
  • مسح المكياج قبل الذهاب إلى النوم، فالنوم بالمكياج يؤدّي إلى سدّ المسامات وتشكل حب الشباب والبقع السوداء وغيرها من مشاكل البشرة.
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل والكريمات أو حتى الصابون التي تحتوي على موادّ كيميائيّةٍ ضارّةٍ مثل البارابين، واللانولين والموادّ الكيميائيّة الأخرى.
  • ارتداء قبعة أو شمسية أو وشاح لحماية البشرة من أشعة الشمس أو الغبار.
  • استخدام الصابون أو الكريمات أو المستحضرات اللطيفة على البشرة.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول.
  • الاهتمام المستمرّ بالبشرة إذا كانت من النوع الدهني وغسلها دائماً.
  • الترطيب المستمر واليومي للبشرة الجافة وتجنب الاستحمام بالماء الساخن.
  • تنظيف البشرة وتطهيرها من الأوساخ والأغبرة المتراكمة بعد العودة من يومٍ شاقّ ومتعب.
  • ممارسة الرياضة يومياً للتخفيف من التوتر.
  • يجب شرب الكثير من الماء لطرد السموم والحفاظ على رطوبة البشرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل: البرتقال، والليمون، والعنب، والتفاح، فهو يساعد على تبييض البشرة وإزالة التصبّغات والندوب.
  • تجنّب الأطعمة التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الزيوت والأطعمة المقليّة التي تؤثر سلبياً على صحّة الجسم والبشرة.


قائمة المراجع

  1. ^ أ ب top10homeremedies (2013-12-28), "How to Lighten Skin Naturally"، top10homeremedies, Retrieved 20-07-2017.
  2. ^ أ ب KUSHNEET KUKREJA (16-06-2017), "15 Homemade Skin Lightening (Whitening) Remedies And Treatments"، style craze, Retrieved 20-07-2017.
  3. ^ أ ب ت ث homeremediesforlife (25-10-2016), "http://homeremediesforlife.com/skin-lightening/"، homeremediesforlife, Retrieved 20-06-2017.
  4. جوسلين الأعور (16-07-2017)، "خلطة ستغنيك عن كل كريمات التبييض هذا الصيف!"، مجلة ياسمينة، اطّلع عليه بتاريخ 20-07-2017.