دراسة حالة صعوبات تعلم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
دراسة حالة صعوبات تعلم

تعريف صعوبات التعلم

تعرف صعوبات التعلم بأنها اضطرابات تؤثر على قدرة الفرد على فهم واستخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة أو القيام بحسابات رياضية أو تنسيق الحركات أو توجيه الانتباه، وتحدث حالات صعوبات التعلم عند الأطفال صغيري السن ولكن لا يتم التعرف على هذه الاضطرابات إلا بعد وصول الطفل لسن المدرسة.[١]


دراسة حالة صعوبات التعلم

يمكن دراسة حالات صعوبة التعلم والتعرف عليها من خلال تشخيص هذه الحالات وفقاً للعلامات التي تظهر على الفرد، وعادةً ما تظهر هذه العلامات عندما يواجه الفرد صعوبة في التحدث أو القراءة أو الكتابة أو التواصل مع الوالدين أو الطلاب في الفصل الدراسي، ويتم تشخيص حالات صعوبة التعلم عند الطفل في الصف المدرسي عندما يلاحظ أحد الوالدين أو المدرس أن الطفل لا يستطيع اتباع التوجيهات الخاصة بلعبة ما، كما وتتحدد صعوبة التعلم في فئتين وهما:[٢]

  • صعوبات لفظية: يعاني الفرد من صعوبات في التعلم اللفظي من خلال عدم قدرته على استخدام الكلمات المنطوقة والمكتوبة، ومن أشهر هذه الصعوبات هو عسر القراءة حيث يواجه الفرد صعوبة في التعرف على الأحرف ومعالجتها، بينما قد يعاني آخرين من جوانب أخرى غير القراءة والكتابة مثل عدم القدرة على نطق جملة أو فقرة بشكل جيد، وعدم القدرة على ربط الكلمات مع بعضها وبالتالي عدم القدرة على فهمها.
  • صعوبات غير لفظية: يواجه من يعاني من صعوبات التعلم غير اللفظية صعوبات في معالجة ما يرونه، أي أنهم يواجهون صعوبات في فهم التفاصيل المرئية مثل الأرقام على السبورة، أو قد يخلط الفرد علامة الجمع مع علامة القسمة وهكذا.


كيفية التعامل مع حالة صعوبات التعلم

يمكن دعم الأشخاص ذوي صعوبات التعلم من خلال النصائح التالية:[٣]

  • الاستماع للشخص الذي يمتلك صعوبات تعلم ومتابعة ما يقوله بعناية، كما ويجب الانتباه إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من صعوبات تعلم يفضلون عدم مناقشة مشاكلهم مع الآخرين خوفاً من تحقيرهم.
  • يمكن مساعدة الطفل ذو صعوبات التعلم من قبل الوالدين أو المعلمين من خلال التعرف على مستويات مهارة الطفل والحفاظ على متطلبات العمل فوق مستوى مهاراته الحالية.


المراجع

  1. "Learning Disability", www.psychologytoday.com,5-3-2018، Retrieved 27-7-2018. Edited.
  2. D'Arcy Lyness, "Learning Disabilities"، www.kidshealth.org, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  3. Ann Logsdon (11-5-2018), "How to Help People Cope With Learning Disablities"، www.verywellfamily.com, Retrieved 27-7-2018. Edited.