دقيق الذرة ومرض السكر

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٧ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
دقيق الذرة ومرض السكر

الذرة

تُعتبر الذرة من أهمّ المحاصيل التي تُزرع في العالم، وهي من الأطباق الرئيسيّة في العديد من دول العالم، ولها فوائد كثيرة لجسم الإنسان، وتمدّ الجسم بالطاقة والمعادن اللازمة للنموّ والتطوّر، ولها خصائص علاجيّة للعديد من الأمراض، يُصنع دقيق الذرة من حبوب الذرة الكاملة، ويحتوي على الألياف الغذائيّة التي تساعد في ضبط مستوى سكّر الدم لذلك فهو غذاء مناسب لمرضى السكر. [١]


أهمية دقيق الذرة لمرضى السكري

يساعد إدخال الذرة إلى النظام الغذائيّ لمرضى السكري من النوع الثاني غير المعتمد على الإنسولين في تنظيم معدل سكّر الدم؛ بسبب احتوائه على الألياف الذائبة، والتي تسيطر على ضغط الدم المرتفع، وتناول الغذاء المعتمد على الذرة يحمي من الإصابة بمرض السكري، وعلى تنظيم إفراز الإنسولين بانتظام مما يقلّل من احتماليّة الإصابة بمرض السكري.[٢]


فوائد دقيق الذرة الصحيّة

من فوائد دقيق الذرة:[٣]

  • يمدّ الجسم بالمعادن الهامّة مثل: الفسفور، والحديد، والنحاس، والزنك، وهذه المعادن ضروريّة لصحة العظام والأسنان، وضروريّة للكبد لأداء وظائفه الحيويّة، والحفاظ على المعدّل الطبيعيّ لضربات القلب.
  • يحتوي على المركّبات المضادة، التي يسهل الاستفادة منها بعد عمليّة الطهي؛ بسبب وجود المركّبات الفينوليّة، مثل: حامض الفيرليك الذي له قدرة كبيرة في علاج مرض السرطان.
  • يحافظ على صحّة القلب لاحتوائه على الدهون المفيدة، و يشجّع جزئيات الأوميغا 3 على التخلّص من الكوليسترول الضار، ويخفّف من احتمال الإصابة بالسّكتة الدماغيّة، وأمراض القلب.
  • يقوّي الدم بسبب احتوائه على فيتامين ب12 وعلى الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم.
  • يحتوي على البيتا كاروتين المصدر الأساسيّ لتصنيع فيتامين أ الهامّ لصحة العيون والجلد، ويعمل كمادة مضادّة للأكسدة، وهي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.
  • يدخل في صناعة مستحضرات التجميل كمادة بديلة للمركبات الكيميائيّة، التي تدخل في الكريمات التي تُستعمل للحفاظ على نعومة البشرة وجمالها.
  • يخفّف من احتمالية الإصابة بسرطان القولون، والبواسير، بسبب احتوائه على كميّة كبيرة من الألياف المفيدة، والتي تحافظ على صحّة الجهاز الهضمي.
  • من المصادرالغنيّة بالفيتامينات، وخصوصاً مجموعة فيتامين ب، مثل: النياسين الذي يسبّب نقصه الإصابة بمرض البلاجرا، والثيامين الضروريّ لصحة الجهاز العصبي وتجديد خلاياه، ويحتوي دقيق الذرة على حامض البانتوثينيك الهامّ لصحّة الجهاز الهضميّ.
  • له دور رئيسيّ في إتمام هضم المواد الغذائية، ويحتوي على حامض الفوليك الهام للحفاظ على صحّة الحمل.
  • مصدر هام للطاقة حيث يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيويّة، وعمليّة التمثيل الغذائيّ؛ لاحتوائه على كميّة كبيرة من النشا التي تزوّد الجسم بالطاقة السريعة، والضروريّة للجسم.

المراجع

  1. Atli Arnarson (4-2-2015), "Corn 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 23-7-2018. Edited.
  2. "Corn For Diabetes", diethealthclub, Retrieved 23-7-2018. Edited.
  3. "ما هي فوائد دقيق الذرة الصحية؟"، sohati، 5-9-2015، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2018. بتصرّف.
422 مشاهدة