فوائد الذرة لمرضى السكري

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ٢٣ مايو ٢٠١٩
فوائد الذرة لمرضى السكري

فوائد الذرة لمرضى السكري

تعتبر الذرة مصدراً للطاقة، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، كما أنّها منخفضة المحتوى في الصوديوم، والدهون، لهذا فالذُرة مِن الأغذية المُفيدة لمرضى السُكري، ولكن يجب الانتباه إلى كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها خلال اليوم، وفيما يليّ أهم فوائد الذرة لمرضى السكري:[١]

  • تُقلل من خطر الإصابة الأمراض المزمنة: تحتوي الذرة على الفلافونويد، الذي يُساعد على الوقاية مِن الأمراض المزمنة، مثل السكري من النوع الثاني.
  • تُقلل مِن الجلوكوز والإنسولين في الدم: يُساعد تناول كمية معُتدلة مِن النشا المقاوم، أي ما يُعادل 10 غرامات، مثل الموجود في الذرة، على تقليل الجلوكوز وتحسين الاستجابة للإنسولين.
  • تقلل خطر الإصابة بالسمنة: يُحسّن التناول المُنتظم لحبوب الذُرة الكاملة مِن صحة الجهاز الهضمي، كما تُقلل مِن خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة، مثل السكري مِن النوع الثاني والسمنة.


فوائد الذرة الصحية

يوجد العديد مِن الفوائد الصحية التي يُمكن الحصول عليها مِن تناول الذرة، وفيما يليّ أهم هذهِ الفوائد الصحية:[٢]

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: تُعتبر الذرة مصدراً غنيّاً بفيتامين ب9، الذي يُخفض مستويات الهوموسيستـين في الدم، حيثُ إنَّ الهوموسيستـين حمض أميني يُمكن أنّ يُتلف الأوعية الدموي، لذلك يُنصح باستهلاك الاحتياجات اليومية مِن فيتامين ب9 لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة تصل إلى 10%.
  • الوقاية مِن السرطان: تحتوي الذرة على مادة كيميائية تُعرف باسم بيتا كرِيبتوزانتين تُشبه كيميائياً البيتا كاروتين، وهناك علاقة عكسية بين استهلاك البيتا كرِيبتوزانتين وتطور سرطان الرئة.
  • تحسين الذاكرة: تحتوي الذرة الحلوة على مستوياتٍ عاليةٍ من فيتامين ب1، وهو مِن العناصر الغذائية الأساسية لخلايا الدماغ، والوظيفة المعرفية، كما أنّهُ ضروري لإنتاج الأسيتيل كولين وهو ناقل عصبي ضروري للحفاظ على قدرات الذاكرة.
  • حماية العين: تحتوي الذرة على الزياكسانثين أو ما يُعرف بحمض الفوليك والبيتا كاروتين، وهي عناصر غذائية لها تأثير وقائي ضد أمراض العين المُرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي.


حقائق تغذوية عن الذرة

يحتوي كل 100 غرام مِن الذرة على ما يليّ:[٣]

المكون الكمية
السعرات الحرارية 71 سعرةً حراريةً
البروتين 2.04 غرام
الدهون 1.02 غرام
الكربوهيدرات 13.27 غراماً
الألياف غرامان
السكر 6.12 غرامات
الكالسيوم 0 ملليغرام
الحديد 0.37 ملليغراماً
الصوديوم 204 ملليغراماً
فيتامين ج 3.7 ملليغرامات
فيتامين أ 0 ملليغرام


مراجع

  1. "Diabetes and Corn Consumption: Is It OK?", www.healthline.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. "Benefits of Eating Sweet Corn", www.livestrong.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45060569, CORN, UPC: 011213147253", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 10-5-2019. Edited.