دولة آسيوية عاصمتها مانيلا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
دولة آسيوية عاصمتها مانيلا

مانيلا عاصمة الفلبين

تعتبر مدينة مانيلا عاصمة دولة الفلبين، حيث تقع على ساحل الخليج المسمى باسمها، وتحديداً عند مصب الباسيج الواقع في لوزون، كما وتقع مانيلا إلى الجهة الجنوبية الشرقية من هونج كونج، حيث تبعد عنها قرابة الألف كيلومتر تقريباً، وتبعد في الوقت ذاته عن جاكارتا قرابة الألفين وخمسمئة كيلومتر إلى الشمال منها.


تعتبر مدينة مانيلا الفلبينية مدينة هامة على مستوى البلاد والمنطقة؛ حيث تحتل مراتب متقدّمة من ناحية تعدادها السكاني، كما وتعتبر ميناءً هاماً ورئيسياً في البلاد، عدا عن كونها مركزاً مالياً، وسياسياً، واقتصادياً هاماً بالنسبة لدولة الفلبين.


دولة الفلبين

تقع جمهورية الفلبين في المنطقة الجنوبية الشرقية من القارة الآسيوية، وتحديداً إلى الغرب من المحيط الهادئ. تتكون الجمهورية من عدد من الجزر تصل إلى ما يزيد عن سبعة آلاف ومئة جزيرة. وإلى الشمال منها تقع دولة تايوان، وإلى الغرب فيتنام، وإلى الجنوب الغربي الجزيرة المعروفة باسم بورنيو، وإلى الجنوب دولة إندونيسيا.


تقدّر مساحة الفلبين بقرابة ثلاثمئة ألف كيلومتر مربع تقريباً، أما أكبر مدنها فهي مدينة كويزون. وتعتبر اللغتان الإنجليزية والفلبينية لغتيها الرسميتين، مع وجود بعض اللغات المحلية المعترف بها كلغة البيكول، والهيليغاينون، والتاجالوج، وغيرها من اللغات الأخرى. هذا ويقدر عدد سكان الفلبين بقرابة مئة مليون نسمة تقريباً.


السكان

النسبة العظمى من سكان الفلبين هم من العرقية الفلبينية، أما باقي السكان فينتمون إلى عرقيات أخرى هم التاجالوج، والإيلوكانو، والسيبوانو، والبيسايا، بالإضافة إلى عرقيات أخرى هاجرت من أماكن مختلفة من العالم واستقرت في هذه الدولة. أما فيما يتعلق بالدين فالغالبية العظمى من السكان هناك يعتنقون الديانة المسيحية، حيث ينتمي غالبية المسيحيين إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، في حين ينتمي الباقون إلى طوائف أخرى تابعة للديانة ذاتها. وإلى جانب الديانة المسيحية فهناك حضور جيد للديانة الإسلامية، وبعض الديانات الأخرى.


التقسيم الإداري

قُسّمت الفلبين إلى ثلاث مجموعات جزرية هي: بيسايا، ولوزون، ومينداناو. كما وقسمت أيضاً إلى سبع عشرة منطقة هي: إلوكوس، ولوزون المركزية، ووادي كاغايان، وكالابارزون، وميماروبا، وجزيرة بيكون، وبيسايا المركزية، وبيسايا الشرقية، وبيسايا الغربية، ومندناو الشمالية، ودافاو، وشبه جزيرة زامبوانغا، وكاراغا، وكورديليرا، ومانيلا، ومنطقة مندناو ذات الحكم الذاتي، وسوكسكسارغن.


العلاقات الخارجية

تعتبر الفلبين من الدول الآسيوية النشطة على الساحة العالمية، خاصة على صعيد حقوق الإنسان، وحفظ السلام في مناطق النزاع، هذا وتعتبر أيضاً عضواً هاماً في العديد من الهيئات والمحافل الدولية؛ كالأمم المتحدة، وقمة شرق آسيا، والاتحاد اللاتيني، وحركة عدم الانحياز، ومنظمة آسيا والمحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي، ومجموعة الأربع وعشرين. كما وترتبط هذه الدولة بعلاقات جيدة مع الدول العربية، نظراً إلى وجود نسبة كبيرة من الفلبينيين يعملون فيها.

388 مشاهدة