دولة بروناي دار السلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٧ أغسطس ٢٠١٧
دولة بروناي دار السلام

دولة بروناي دار السلام

بروناي هي إحدى الدولِ الآسيويّة التي تقعُ في الجهةِ الجنوبيّة الشرقيّة من القارة، وتحديداً على الساحلِ الشماليّ لجزيرة بورنيو، ويطلق عليها العديدُ من الأسماء كأمة بروناي، وأرضِ السلام، وتحدها ماليزيا من كل الجهات إلا شمالها فهو مطل على بحر الصين، ونظامُ الحكمِ فيها سلطانيٌّ اتحاديّ وملكيّ مطلقٌ وحكوميّ ديمقراطيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 5.765 كم، وعاصمتُها مدينةُ بندر سري بكاوان، وعملتُها الرسميّة الدولارُ البرونيّ.


تنتمي دولةُ بروناي إلى العديدِ من المنظّماتِ كالمركز الدَّوْليّ لتسويةِ المنازعاتِ الاستشاريّة، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، ومنظمة التعاون الإسلاميّ، والأمم المتحدة، ودول الكومنولث، وبنك التنمية الآسيويّ، ومنظمة التجارة العالميّة، وأسيان، ومنتدى التعاون الاقتصاديّ لدول آسيا والمحيطِ الهادئ.


محطات تاريخيّة

تأسّستِ الدولةُ في القرن السابع للميلاد بعد أنْ كانت دولةً لمملكةِ سريفيجايا، وفي القرن الثاني عشرَ دخل الإسلام أراضيها، لكنه قبل أن يَرسَخَ فيها في القرن السادس عشر للميلاد كانت تابعةً لإمبراطوريّة ماجاباهيت، وبلغت عهدَ قوّتِها وازدهارها ما بين القرن الرابع عشر والقرن السادس عشر للميلاد، ثمّ احتلّها الإسبانيّون، لكن تمكّنَ شعبُ بروناي من تحقيقِ النصر بالرغم من خسارةِ الكثير من أراضيها.


في القرنِ التاسع عشر للميلاد ضعفت بروناي بعد خسارة أراضيها لصالحِ حكّام سراوق الملوك البيض، وفي العام 1888م أصبحت محميّة بريطانيا، وفي العام 1941م أثناءَ الحربِ العالميّةِ الثانية احتلّتها جيوش اليابان، لكن نالتِ الدولةُ استقلالَها من بريطانيا في العام 1984م وتحديداً في اليوم الأول من شهر كانون الثاني، وما بين العام 1999م والعام 2008م تحوّلتِ الدولةُ إلى دولةٍ صناعيّة حديثة.


السكّان

بلغ عددُ سكّانِها 388.190 ألف نسْمة حسْبَ توقعات عام 2009م، ويتكوّنُ المجتمعُ السكانيّ فيها من عدّةٍ مجموعاتٍ عرقيّة، كالسكان الأصليّين، والصينيّين، والملايو، ولغتُهم الرسميّة هي لغة البهاسا ميلاويّة، بالإضافة إلى عددٍ من اللغات المحليّة كلغة توتونغ، والصينيّة، وإيبان، والإنجليزيّة.


يدينُ معظمُ سكّانها بالدين الإسلاميّ، حيث تبلغُ نسبتُهم 67% من مجموعِ السكان، أمّا باقي السكانِ فيدينُ بالدينِ البوذيّ وتبلغُ نسبتهم 13% من مجموعِ السكان، وبالدينِ المسيحيّ وتبلغ نسبتهم 11% من مجموعِ السكان.


معلومات عامّة

  • تقعُ بروناي فلكيّاً على خطّ طول 34.114 درجة شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 24.4 درجة شمال خطّ الاستواء.
  • تقسمُ الدولة إداريّاً إلى أربعةِ أقاليم، هنّ: إقليم بيليت، وإقليم بروناي وموارا، وإقليم يمبورونغ، وإقليم توتونغو، كما تتألّفُ من قسميْن منفصليْن، هما: القسم الجبلي الجنوبيّ، والقسم الشرقيّ.
  • يعتمدُ اقتصادُها بشكلٍ أساسيّ على إنتاجِ الغاز الطبيعيّ، والنفط الخامّ، وقطاع الزراعة الذي من أهم مزروعاته الأرز، وقطاع الاستثمارات الأجنبيّة ومشاريعها.
  • شعارُها الوطنيّ: الدائمون المحسنون بالهدى.