دولة تشيكوسلوفاكيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
دولة تشيكوسلوفاكيا

دولة تشيكوسلوفاكيا

تعد دولة تشيكوسلوفاكيا واحدة من الدول الأوروبيّة ويُطلق عليها اسم تشيسكوسلوفينسكو، وتأسست في شهر أكتوبر من عام 1918 ميلادي بعد استقلالها عن الإمبراطوريّة النمساويّة المجريّة، ثمّ تفككت في شهر يناير من عام 1993 ميلادي حيث قُسمت إلى دولتين هما جمهوريّة سلوفاكيا، وجمهوريّة التشيك، وعاصمة دولة تشيكوسلوفاكيا هي مدينة براغ، وعملتها الرسميّة هي كورونا، ومن الانتماءات والعضويّات التي تنتمي لها مجلس التعاون الاقتصاديّ، والأمم المتحدة، وعصبة الأمم، وحلف وارسو.


السكان

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 1921 ميلادي 13,607,385 مليون نسمة، وحسب إحصائيات عام 1992 ميلادي بلغ عدد سكانها 15,700,000 مليون نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من 90% من التشيكيين، والباقي من المجريين، والسلوفاكيين، والغجر، والبولنديين، والمورافيين، والألمان، والروسيين، والأوكرانيين، والسيليزيين، ويتحدث سكانها اللغتين الرسميتين فيها وهما اللغة السلوفاكيّة، واللغة التشيكيّة.


رؤساء الدولة

رؤساء الدولة هم: توماش غاريك ماساريك، وإدفارد بينيش، وإميل هاخا، وإدفارد بينيش، ويوسف تيسو، وكليمنت غوتفالد، وأنطونين زابوتوتسكي، وأنتونين نوفوتني، ولودفيك سفوبودا، وغوستاف هوساك، وفاتسلاف هافل.


مميزات الدولة

اتصفت الدولة بعدّة مميزات أهمها: التنوع العرقي بين السكان، والتاريخ المنفصل والمختلف من الناحية الدينيّة، واختلاف التقاليد الاجتماعيّة والثقافيّة، وقد تأسست الدولة على أساس ديمقراطيّ برلمانيّ، ووضعت الأمة التشيكوسلوفاكيّة الدستور، كما عانت الدولة العديد من المشاكل مع الأقليّات العرقيّة كالألمان.


تاريخ الدولة

  • أُعلن عن قيام دولة تشيكوسلوفاكيا بشكل رسمي في سميتانا في قاعة البيت البلديّة في اليوم الثامن والعشرين من شهر أكتوبرعام 1918 ميلادي، وتأسست من اتحاد خمس مناطق مستقلة عن الإمبراطوريّة النمساويّة المجريّة وهي روثينيا الكارباتية، وبوهيميا، وأجزاء من سيليزيا، ومورافيا، وفي عام 1919 ميلادي وقعت معاهدة سان جرمان التي تعترف بالدولة الجديدة.
  • احتلت أراضيها قوات ألمانيا النازيّة في عام 1939 ميلادي، وقسمتها إلى قسمين هما مورافيا، ومحميّة بوهيميا، وفي عام 1945 ميلادي حررها الجيش السوفييتي أيّام الحرب العالميّة الثانية، ثمّ أصبحت بشكل تدريجي إحدى دول الكتلة الشيوعيّة في القارة الأوروبيّة التي كانت تحت رئاسة الاتحاد السوفييتي.
  • بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991 ميلادي وبروز الخلافات العديدة بين الدولتين، تم الاتفاق على إنهاء الاتحاد بين جمهوريّة سلوفاكيا، وجمهوريّة التشيك عام 1992 ميلادي، وتم إنهاء ما يعرف بتشيكوسلوفاكيا، وبعد عام من الاحتلال أُعلن عن قيام جمهوريّة سلوفاكيا وجمهوريّة التشيك.
  • شهدت تشيكوسلوفاكيا ما عرف باسم ربيع براغ في عام 1968 ميلادي، وهو إعلان رئيس الوزراء ألكسندر دوبتشيك تحفّظه على جميع سياسات الاتحاد السوفييتي، مما أدى إلى دخول أراضي براغ لإسقاط دوبتشيك وقمع المظاهرات فيها.