دولة جورجيا في القوقاز

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٢ مايو ٢٠١٧
دولة جورجيا في القوقاز

دولة جورجيا

جورجيا هي دولة واقعة جغرافيّاً في منطقة القوقاز، وتحديداً في قارة أوراسيا عند ملتقى الحدود الشرقية للقارة الأوروبية مع الحدود الغربية للقارة الآسيوية، وفلكياً على دائرة عرض 43.44 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 42.01 درجة شرق خد جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 69,700 كم²، وتأسست كجمهورية ذات سيادة في عام 1991م، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعاصمتها الإدارية والسياسية مدينة تبليسي، وشعارها الوطني هو (القوة في الوحدة).


سكان جورجيا

بلغ عدد سكانها 3,729,500 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2016م، ويتحدثون اللغة الجورجية التي تعد لغة رسمية فيها، بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية؛ كاللغة الأذرية، والأرمينية، والمنغريلية، والسفان، والأبخارية، أما الديانة فيدين غالبيتهم بالدين المسيحي الأرثوذكسي، وأقليات تدين بالدين المسيحي الأرمني الرسولي، والمسيحي الأرثوذكسي الروسي، والمسيحي الكاثوليكي، والإسلامي.


انتماءات وعضويات جورجيا

تنتمي جورجيا للأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومنظمة غوام GUAM للتطوير الديمقراطي والاقتصادي، وجمعية الخيار الديمقراطي، ومنظمة التجارة العالمية، ومجلس أوروبا، وبنك التنمية الآسيوي.


مدن سياحية في جورجيا

مدينة تبليسي

تبلغ مساحة أراضي مدينة تبليسي 726كم²، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من منطقة القوقاز، وتضم عدداً وفيراً من المعالم السياحية؛ كحمامات أباناتوبني التي تعتبر من أشهر الحمامات في القارة الأوروبية، و كاتدرائية سيوني التي شيدت في القرن السادس للميلاد، وحديقة النباتات الوطنيّة المتميزة بالبحيرات الصغيرة وينابيع المياه، وكاتدرائية الثالوث المقدس التي تعد من أجمل كنائس منطقة القوقاز وأضخمها.


مدينة باتومي

تبلغ مساحة أراضي مدينة باتومي 64,900,000م²، وتقع جغرافياً في مقاطعة أجاريا، وتضم عدداً وفيراً من المعالم السياحية؛ كجادة باطومي، وحديقة باتومي النباتية التي تعتبر من الحدائق النباتية الكبرى في الدولة، و كاتدرائية الأم العذراء، والمركز الترفيهي والتعليمي دولفيناريوم المتميز بالعروضات المائية وخاصة مع الدلافين.


مدينة كوتايسي

تبلغ مساحة أراضي مدينة كوتايسي 82,000,000م²، وتقع جغرافياً على ضفاف نهر ريوني، وتضم عدداً وفيراً من المعالم السياحية؛ كالمحميات الطبيعية الواقعة في الجهة الشمالية الغربية منها، وكاتدرائية بجراتي المشيدة في أواخر القرن العاشر للميلاد، والحي التاريخي الذي يضم شارع نينو والجسر الأبيض المنطقة الملكية، ومتحف الدولة كوتايسي التاريخي المشيد في عام 1912م، ومجمع الكهوف الجميلة.


مدينة غوري

تبلغ مساحة أراضي مدينة غوري 16.85كم²، وتقع جغرافياً في الجهة الشرقية من جورجيا، وتضم عدداً وفيراً من المعالم السياحية؛ كقلعة غوري المشيدة في العصور الوسطى الأوروبية، ومتحف جوزيف ستالين، ومتحف الحرب الذي يقدم عرضاً لتاريخ الحرب العالمية الثانية، وموقع أوبلیستسیخ الأثري.

195 مشاهدة