دول الجنوب العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
دول الجنوب العربي

اتحاد دول الجنوب العربي

هو نظام اتحادي يضم اثنتي عشرة سلطنة ومحمية وكان ذلك في عام 1962م، انضمت إليه بعد ذلك ولاية عدن وكان ذلك في عام 1963م، ثم تتابع انضمام خمس سلطنات أخرى الى الاتحاد وكان ذلك في عام 1964م.


تأسس هذا الأتحاد برعاية بريطانية، وفي عام 1967 وبعد اندلاع ثورة 14 أكتوبر نشأت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي) فانتهى هذا الاتحاد تماماً.


أهم الولايات الخاضعة للاتحاد

عدن

كانت إحدى مستعمرات بريطانيا العظمى من الفترة 1937م حتي 1963م، وكانت تتألف من مدينة عدن الساحلية وبعض المناطق المحيطة بها حيث بلغت مساحتها في ذلك الوقت 192كم2، أما المناطق الداخلية المحيطة والمتاخمة للمستعمرة الإنجليزية كانت منفصلة تماماً عن عدن وكانت تلك المناطق تسمى محمية عدن.


احتلت بريطانيا عدن لمدة تقدر بحوالي 129 عام وذلك في الفترة من 19يناير من عام 1839م حتى جلاء آخر جندي بريطاني منها في 30 نوفمبر 1967م وتشكلت بعدها جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.


مشيخة القطيبي

هي عبارة عن كيان سياسي كان قائماً في زمن الاستعمار البريطاني، تقع هذه المشيخة إلى الغرب من محمية عدن، وكانت تتبع ادارياً لإمارة الضالع في اليمن. وفي عام 1964م وأثناء وجود القوات البريطانية في عدن، هاجم العديد من رجال قبائل القطيبي التي تسكن المنطقة قوات الجيش البريطاني في منطقة جبال ردفان، وأطلق عليها الإنجليز اسم منطقة الذئاب الحمر لشراسة رجالها في الحرب ولضراوة القتال الذي حصل في تلك المنطقة بين رجال القبائل والجنود الإنجليز.


إمارة بيحان

هي إحدى الكيانات - التي أنشأها الاستعمار - التابعة لمحمية عدن تحت الحكم البريطاني. انضمت في وقت لاحق لاتحاد الجنوب العربي وذلك في عام 1963م عاصمة هذه الإمارة كانت تسمى سوق عبد الله وتسمى في الوقت الحاضر بيحان.


مشيخة العلوي

هي واحده من الكيانات التي كان لها الدور الكبير في إنشاء اتحاد الجنوب العربي بعد أن كانت قد وقعت اتفاقية حماية مع بريطانيا وكان ذلك في نهاية القرن 19، وبعد تلك الاتفاقية أصبحت جزءاً من محمية عدن. ثم انضمت في نهاية الأمر إلى اتحاد إمارات الجنوب العربي.


سلطنة العوذلي

هي كيان من محمية عدن البريطانية. وكانت عضواً مؤسساً في اتحاد الجنوب العربي عام 1963م. كانت مدينة زاره عاصمة السلطنة، تقع هذه المنطقة في محافظة أبين اليمنية حالياً، وقد تم إلغاء السلطنة عام 1967م مع بداية تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي كانت تسمى اليمن الجنوبي.


سلطنة لحج

لها اسم آخر هو سلطنة العبدلي، وهذه السلطنة كانت قد وقعت اتفاقيات حماية مع الإمبراطورية البريطانية في أواخر القرن 19 وأصبحت بعد الاتفاقية جزءاً من محمية عدن. أصبحت في وقت لاحق عضواً في اتحاد الجنوب العربي في أواسط عام 1963. عاصمة السلطنة هي مدينة الحوطة.


مشيخة دثينة

يطلق عليها أحياناً كنفدرالية دثينة، تعتبر إحدى كيانات محمية عدنفي عهد الاستعمار البريطاني وتعتبر مدينة مودية هي العاصمة لهذه المشيخة. أصبحت لاحقاً عضواً في اتحاد الجنوب العربي وكان ذلك في عام 1963م. تم إلغاء المشيخة في عام 1967 عند بداية تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.


ولايات أخرى

هناك أيضاً عدة مشايخ وسلطنات دخلت هذا الاتحاد نذكر منها مشيخة الفضلي، ومشيخة، والحواشب، وسلطنة الصبيحي، ومشيخة الشحيب، وسلطنة يافع السفلى، وسلطنة يافع العليا، وغيرها من المشايخ في ذلك الوقت ولكنها جميعاً ألغيت مع قيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.