دول قارة أفريقيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٣ فبراير ٢٠١٦
دول قارة أفريقيا

القارة الأفريقية

تتوسّط القارة الأفريقية موقعاً متوسطاً بين القارات على الكرة الأرضية، وتُعتبر القارة السمراء ثاني أكبر القارات مساحةً بعد قارة آسيا، وهي من أقدم القارات على وجه الأرض. تمتلك هذه القارّة ثروةً بشريّةً هائلةً وموارد اقتصادية متنوّعة، ولكن يعيش ثلثا سكانها على الزّراعة على الرّغم من مساحتها التي تُقدّر بثلاثين مليون كيلومترٍ مربع.


يبلغ عدد الدّول فيها أربعة وخمسين دولةً، وتُعتبر نيجيريا هي الأكثر كثافةً من حيث عدد السّكان وأصغرها دولة سيشيل. يُعتبر نهر النيل أطول الأنهار فيها وقمّة جبل كلمناجاروا هي أعلى قمة في القارة.


دول شمال أفريقيا

يُشرف الشّمال الأفريقي على البحر الأبيض المتوسّط والذي يفصله عن قارة أوروبا جغرافياً، وتحتلّ الدّول العربية القسم الشّمالي من القارة؛ حيث تتمتع بالمناخ المعتدل المتوسط، ومن أبرز هذه الدّول هي الجزائر؛ وهي أكبر الدّول مساحةً في أفريقيا وعاصمتها الجزائر، ومصر وعاصمتها القاهرة، والسودان (الخرطوم)، وليبيا (طرابلس)، والمغرب (الرباط)، وتونس (تونس)، وجنوب السودان (جوبا)، والجمهورية العربيّة الصحراوية الديمقراطية وتقع جنوب حدود المغرب وعاصمتها العيون.


دول شرق أفريقيا

وهي الدّول التي تُشرف على البحر الأحمر من الشمال الشرقي؛ حيث تُعتبر قناة السويس نقطة الوصل بين أفريقيا وآسيا، وكذلك الدّول التي تطلّ على المحيط الهندي من الشرق والجنوب الشرقي، ومن هذه الدّول نذكر الصومال وعاصمتها مقديشو، وتنزانيا (دودوما)، وأوغندا (كمبالا)، وزامبيا (لوساكا)، وزيمبابوي (هراري)، وسيشل ( فيكتوريا)، ورواندا (كيغالي)، وموزمبيق (موباتو)، وجيبوتي (جيبوتي)، وإريتيريا (أسمرة)، وأثيوبيا (أديس أبابا)، وكينيا (نيروبي)، ومدغشقر (أنتاناناريفو)، وبوروندي (بوجمبورا)، وجزر القمر(موروني)، ومالاوي (ليلونغوي)، وموريشيوس (بور لويس).


دول جنوب أفريقيا

وهي دول ساحليّة تُشرف على المحيط الهندي ومن هذه الدّول: جنوب أفريقيا وعاصمتها( كيب تاون)، وليسوتو(ماسيرو)، وبوتسوانا (جابورون)، ونامبيبا (ويندهوك)، وسوازيلاند (مبابان).


دول غرب أفريقيا

وهي الدّول التي تُشرف على المحيط الأطلسي وتشمل توغو وعاصمتها لومي، وسيراليون (فريتاون)، والسنغال (داكار)، وسانت هيلينا (جيمس تاون)، ونيجيريا (أبوجا)، والنيجر (نيامي)، وموريتانيا (نواكشط)، ومالي (باماكو)، وليبريا (مونروفيا)، وغينيا باساو (باساو) وغينيا (كوناكري)، وغانا (اكرا)، وغامبيا (بانجول)، وساحل العاج (أبيدجان)، والرأس الأخضر( برايا)، وبوركينا فاسو (واغادوغو)، وبنين (بورتو نوفو).


دول وسط أفريقيا

وهي دول مغلقة لا تشرف على أيّ منفذ بحري، ومن هذه الدّول هي أنغولا وعاصمتها لواندا، والكاميرون (ياوندي)، وجمهورية أفريقيا الوسطى (بانغي)، وتشاد (إنجامينا)، والكونغو (برازافيل)، والغابون (ليبرفيل)، وغينيا الاستوائية (مالابو).


الجزر الأفريقية

هناك بعض الجزر الأفريقية متنازع عليها من قبل الاستعمار الّذي استعمرها وهي: جزر الكناري، وسبتة، ومليلية؛ وهي تابعة للاستعمار الإسباني وتقع هذه الجزر في شمال أفريقيا، وجزر ماديرا وتتبع للاستعمار البرتغالي، وجزر القمر التي تمّ الاعتراف بها كدولة وتوجد شرق قارة أفريقيا.