ذاكرة الحاسوب وأنواعها

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٦ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٦
ذاكرة الحاسوب وأنواعها

الحاسوب

الحاسوب عبارة عن جهاز يعمل على التيّار الكهربائي، يتكوّن من مكوناتٍ ماديةٍ أو صلبةٍ ( هاردوير) ومكوناتٍ حسيةٍ أو برمجياتٍ (سوفت وير)، وتعمل هذه المكونات معاً بشكلٍ مُنظّم للحصول على النتائج، فيتم إدخال البيانات من خلال أدوات الإدخال إلى المكوّنات الداخلية التي تقوم بعمليّات تحليلٍ ومعالجةٍ للوصول إلى النتائج المطلوبة، ومن ثم يتمّ عرض هذه النتائج من خلال أدوات الإخراج. من المكوّنات المُهمّة لجهاز الحاسوب الذاكرة، فما هي ذاكرة الحاسوب؟ وما هي فوائدها؟ وما أنواعها؟


ذاكرة الحاسوب وأنواعها

ذاكرة الحاسوب عبارة عن بطاقةٍ مكوّنةٍ من خلايا تقوم بمهمة تخزين البيانات قبل إحداث التغييرات عليها، وعمليّات المعالجة، والنتائج من هذه المعالجة. تنقسم الذّاكرة في الحاسوب إلى:


ذاكرة القراءة فقط (ROM)

(ROM) اختصاراً لـ (Read Only Memory)، ويتواجد هذا النوع من الذاكرة في مُعظم الأجهزة الإلكترونيّة وليس فقط في الحاسوب، حيث يُمكن القراءة منها فقط دون إجراء أي تغييرات على المعلومات التي تحملها، وتكون هذه المعلومات مُخزّنةً عليها منذ تصنيعها. من الأمثلة على ذاكرة ROM ذاكرة الكييش (Cache)التي يتمّ منها استرجاع المعلومات ليتم إجراء التعديلات المطلوبة عليها، وهنا تكمن أهمية تطوير جهاز الحاسوب؛ حيث يزيد المهندسون والمبرمجون من السرعة التي يتمّ فيها استرجاع هذه المَعلومات من الذّاكرة.


تنقسم ذاكرة القراءة فقط إلى عدّة أنواع رئيسية وهي: (ROM ،PROM،EBROM، EEPROM)، وتشترك جميعها في أنّ المعلومات الموجودة فيها لا تضيع عند انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ مفاجىءٍ، بالإضافة إلى عدم إمكانية تغيير المعلومات المخزّنة عليها نهائياً أو باستخدام أدواتٍ خاصةٍ بذلك.


الذاكرة العشوائية(RAM)

(RAM) اختصاراً لـ (Random Access Memory)، وتعني هذه الذاكرة طريقة الوصول العشوائيّة للمعلومات؛ ففي العادة يتم تخزين المعلومات داخل هذه الذاكرة بشكلٍ منفصلٍ حيث تأخذ كل معلومة موقعاً مُعيّناً، وعند الحاجة إلى معلومةٍ معينةٍ يتم الوصول إليها مباشرةً عند كتابة العنوان فقط، بينما لو لم يكن العنوان معروفاً تتمّ عمليّة البحث العشوائية قي جميع المعلومات الموجودة بالترتيب فيتم البحث في الخانة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة وهكذا.


تُعدّ المعلومات الموجودة على هذه الذاكرة متطايرة عند انقطاع التيار الكهربائي أو إغلاق جهاز الحاسوب بشكلٍ طبيعي لذلك يجب تخزين المعلومات أولّاً بأول ليتم الرجوع إليها وقت الحاجة، وتُعدّ هذه الذاكرة سريعةً في استرجاع المعلومات مقارنة بالذاكرة ROM. من أنواع هذه الذاكرة: (SRAM،ASRAM،SSRAM،PBSRAM)، وهناك عائلة DRAM، وتشترك جميعها في إمكانيّة تعديل المعلومات الموجودة عليها.