ذكرى وفاة الملك حسين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ١ يوليو ٢٠١٩
ذكرى وفاة الملك حسين

الملك حسين بن طلال

ولد الملك حسين في مدينة عمان الأردنية في 14 تشرين الثاني للعام 1935م، وقد كان الإبن الأكبر للملك طلال بن الحسين وزوجته الأميرة زين الشرف، حيث تلقى تعليمه الابتدائي في مدينة عمان، ومن بعدها انتقل إلى الإسكندرية حيث واصل تعليمه الثانوي في كلية فيكتوريا، ومن ثم تم تسجيله في مدرسة هارو البريطانية والتي كان يدرس فيها مع ابن عمه فيصل الثاني، وقد واصل الملك حسين تلقي تعليمه في بريطانيا، فالتحق بالأكاديمية العسكرية ساندهرست، فأصبح ملمّاً بالعديد من العلوم، السياسية والعسكرية بالإضافة إلى القانون والتاريخ وغيرها، كما وأنه أصبح بارعاً في قيادة الطيارات والسيارات بالإضافة إلى الدراجات النارية.


الحسين بن طلال ملكاً

يعتبر الملك عبدالله بن الحسين المؤسس الأول للمملكة الأردنية الهاشمية، والذي أصبح ملكاً عليها في العام 1882م، ولكن بعد وفاته عام 1951م، انتقل الحكم إلى ابنه الملك طلال بن الحسين، والذي حكم الأردن ثلاثة عشرة شهراً، قبل أن يمرض وينتقل الحكم للملك حسين بن طلال، الذي كان في ذلك الوقت في عمر السادسة عشرة وقد تم تنصيبه ولياًً للعهد، مع وصاية البرلمان على الحكم، وفي عام 1952م، عندما بلغ الحسين بن طلال عمر الثامنة عشرة، تم تتويجه كملك للمملكة الأردنية الهاشمية.


أهمّ إنجازات الملك حسين

  • قام الملك حسين بصرف كلوب باشا كقائد للجيش الأردني، كما وصرف جميع الجيوش البريطانية، واستبدلها بجيوش أردنية عربية (1956م).
  • انتهاء الوصاية الأردنية على الضفة الغربية (1988م).
  • شجع على تطوير الأردن من الناحية الصناعية والاقتصادية.
  • كان له دور كبير في نشر السلام في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال مساهمته في تشكيل قرار 242 الذي يقتضي انسحاب الاحتلال من الأراضي الفلسطينية.


وفاة الملك حسين

لقد عانى الملك حسين من مرض السرطان لعدّة سنوات، وتوفي في اليوم السابع من شباط من العام 1999م، ولكن تمّ تشييع جثمانه في اليوم التالي، بعد أن تم توديعه من قبل عائلته، وقد شارك في تشييعه العديد من رؤساء الدول العربية والغربية.