رجيم سريع لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
رجيم سريع لإنقاص الوزن

الرجيم السريع

يُعرف الرجيم السريع بأنّه القدرة على فقدان الوزن بسرعةٍ عاليةٍ من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي قاسٍ، ويمكن أن تكون هذه الجهود غير صحيةٍ وتسبب تغيير نمط الحياة الدائم، ويعتبر فقدان حوالي 0.5-1 كيلوغرام في الأسبوع جيد للجسم، أمّا في حالة فقدان وزنٍ كبيرٍ فيعتبر ذلك غير آمن وغير صحي، ويمكن أن يسبب فقداناً لوزن الماء والأنسجة الهزيلة بدلاً من فقدان الدهون، وبالتالي يصبح من الصعب حرق السعرات الحرارية، ولذلك يُنصح عند بحث الفرد عن رجيمٍ سريعٍ لفقدان الوزن أن يتمّ ذلك بالطريقة الصحيحة من خلال اتباع استشارات الأطباء في اتباع النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية للمساعدة في فقدان الوزن بسرعة، ومن الأمثلة على الحميات الآمنة التي يمكن اتباعها هي حمية مرحلة البدء السريع التي تساعد في فقدان 2.7-4.5 كيلوغرام في أول أسبوعين من النظام، ثمّ الانتقال إلى المرحلة التالية وهي فقدان الوزن الموصى به من قبل الطبيب أي 0.5-1 كيلوغرام فقط في الأسبوع.[١]


رجيم سريع لإنقاص الوزن

حمية نباتية

يمكن اتباع نظام غذائي نباتي لإنقاص الوزن، حيث يمكن للفرد تناول الحبوب، والمعكرونة، والفاصولياء، والبقوليات، والخضار، وبروتين الصويا، حيث يميل النباتيون إلى اتباع هذه الأغذية؛ من أجل تقليل نسبة الدهون في الجسم وخفض نسبة الكوليسترول في الدم،[٢] كما ويمتنع النباتيون عن تناول الدواجن والأسماك واللحوم، ولكنّهم يتناولون العديد من المنتجات التي تحتوي على منتجاتٍ حيوانية، مثل البيض والألبان، كما يمكن للنباتيين تناول العديد من الأطعمة مثل الكعك الخالي من البيض والزبدة، بالإضافة إلى الأطعمة الطبيعية والنباتية، مثل: زيت جوز الهند، والأفوكادو، والتوفو، وزيت السمسم، والبطاطا، والحمص.[٣]


حمية الجسم النحيل

تتبع هذه الحمية نظام غذائي سليم وسريع، حيث يمكن للفرد الحصول على 1200 سعرة حرارية يومياً، من خلال الالتزام بثلاث وجباتٍ خفيفة، ويمكن اتباع هذا النظام من خلال تناول وجباتٍ خفيفةٍ قائمةٍ على الفواكه والشوكولاتة وزبدة الفول السوداني، كما تسمح هذه الحمية بتناول وجبةٍ واحدةٍ أسبوعياً، مثل: البرغر، والسلطة، والتاكو وغيرها.[٣]


حمية الطعام غير المطبوخ

تعتبر حمية الطعام غير المطبوخ من الحميات الآمنة التي تمكن الفرد من تناول الطعام غير المطبوخ، الذي يُقلل من السعرات الحرارية والدهون، حيث يجب على الفرد التقليل من الأطعمة المطبوخة، والوجبات السريعة، والمعكرونة، والأطعمة المخبوزة، ويجب التركيز على تناول البذور، والفواكه الطازجة مثل التوت، والمكسرات.[٣]


طرق تساعد في إنقاص الوزن

يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد في إنقاص الوزن، ومنها:[٤]

  • يفضل بدء اليوم بتناول عصير الليمون والماء، كون الليمون غني بفيتامين ج والعديد من المواد المضادة للأكسدة، فإنّه يساعد في تخلص الجسم من السموم وبالتالي فقدان الوزن؛ لأنّ السموم تُقلل من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويمكن استخدام هذه الوصفة من خلال اتباع الخطوات الآتية:
    • يوضع عصير الليمون في كوبٍ من الماء الدافئ.
    • يمكن إضافة العسل، أو مسحوق الفلفل الأسود، كونه يساعد في حرق الدهون.
    • يفضل شرب هذا الخليط يومياً.
    • ينصح بتناول هذا المشروب طازجاً، وتجنب تخزين كمياتٍ كبيرةٍ منه في الثلاجة.
  • تناول خل التفاح، حيث يحتوي الخل على حامض الخليك، الذي يساعد في تقليل تراكم الدهون في الجسم، كما يعالج أمراض الجهاز الهضمي والالتهابات، ويمكن تناول خل التفاح من خلال اتباع الخطوات الآتية:
    • تخلط ملعقة أو ملعقتان من خل التفاح غير المصفى في كوبٍ من الماء.
    • يشرب الخليط مرةً واحدةً يومياً، ويفضل شربه مساءً.
    • يمكن زيادة كمية الخل المستخدم لملعقتين كبيرتين، ويفضل ألّا تزيد عن ذلك.
  • يفضل استبدال الشاي العادي أو القهوة بالشاي الأخضر، حيث يساعد الشاي الأخضر في زيادة عملية التمثيل الغذائي؛ لاحتوائه على مواد مضادةٍ للأكسدة، تساعد في فقدان الوزن.
  • يفضل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ لأنّ النشاط البدني القوي يساعد في حرق الدهون، حيث يمكن ممارسة رياضة الركض في حلقةٍ مفرغةٍ لمدّة 25 دقيقة يومياً، أو المشي السريع لمدّة 30 دقيقة.


المراجع

  1. Donald Hensrud, M.D. (7-7-2017), "Why do doctors recommend a slow rate of weight loss? What's wrong with fast weight loss?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 9-12-2017. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How to Lose Weight Fast on a Vegetarian Diet"، www.livestrong.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت Hang Pham (4-1-2017), "Most popular weight loss diets for everyone you should know"، www.vkool.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.
  4. "Follow This Strategy for Guaranteed Weight Loss", www.top10homeremedies.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.