رجيم مرضى الضغط المرتفع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
رجيم مرضى الضغط المرتفع

رجيم مرضى الضغط

يوجد نظام غذائي معيّن يمكن اتّباعه للمساعدة على تقليل أو منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويعمل هذا النظام على تقليل كمّية الصوديوم المتناولة، حيث يمكن استهلاك 2,300 ملليغرام من الصوديوم يومياً وفي بعض الحالات يمكن خفض النسبة إلى 1,500 ملليغرام، ويتضمن هذا النظام عدّة أنواع من الحبوب الكاملة، والفاكهة، والخضروات، ومنتجات الحليب قليلة الدسم، وبعض أنواع الأسماك، والدواجن، والبقوليات، كما يسمح بتناول اللحوم الحمراء، والدهون، والحلويات، بكمّيات قليلة، ويعدّ هذا النظام منخفض بالدهون المشبعة والدهون الكليّة، ونذكر فيما يلي الكمّيات الموصى بتناولها في هذا النظام الغذائي:[١]

  • 8-6 حصص من الحبوب في اليوم وتتضمن الحبوب، والأرز، والمعكرونة، وينصح بالتركيز على الحبوب الكاملة التي تحتوي على كمّية أكبر من الألياف والعناصر الغذائية، كما أنّها تعتبر منخفضة الدهون.
  • 5-4 حصص من الخضروات وتشمل الطماطم، والجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، حيث تحتوي الخضروات على الألياف، والفيتامينات، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • 5-4 حصص من الفاكهة، حيث تعتبر الفاكهة مصدراً غنيّاً بالألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما تعدّ منخفضة الدهون.
  • 3-2 حصص من منتجات الحليب ومنها الحليب، والزبادي، والجبنة، حيث تعدّ منتجات الحليب مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، وفيتامين د، والبروتين، ولكن يجب اختيار المنتجات المنخفضة أو الخالية من الدهون.
  • ستة حصص أو أقل من اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، حيث تعدّ هذه الأطعمة مصدراً مهمّاّ لفيتامينات ب، والحديد، والزنك، كما ينصح بإزالة الجلد والدهون من الدواجن واللحوم وتناول الأسماك الغنيّة بالدهون الصحّية مثل أوميغا3 ومنها السلمون، والتونة، والرنجة.


نصائح لتخفيض الضغط

يساعد التغيير في نمط الحياة على خفض ضغط الدم، ونذكر فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتّباعها:[٢]

  • ممارسة التمارين الرياضية: أظهرت إحدى الدراسات أنّ ممارسة البالغين للتمراين الرياضية يقلل من ضغط الدم الانقباضي بنسبة 3.9% والانبساطي بنسبة 4.5%.
  • خسارة الوزن: حيث إنّ خسارة 2.26-4.5 كيلوغرام من الوزن يمكن أنّ يقلل من ضغط الدم، كما يقلل من خطر الإصابة بالمشاكل الصحّية الأخرى.
  • تقليل السكر والكربوهيدرات المكررة: أشارت العديد من الدراسات أنّ تقليل السكر والكربوهيدرات المكررة يساعد على خسارة الوزن وخفض ضغط الدم، كما أنّ الحمية منخفضة الكربوهيدرات تخفض من ضغط الدم 4.5 ملليمتر زئبقي للانقباضي و5.9 ملليمتر زئبقي للانبساطي.
  • تناول كمّية أقل من الأطعمة المصنّعة: تحتوي الأطعمة المصنّعة والمحضّرة في المطاعم على كمّية عالية من الملح، لذلك يجب التقليل من تناول هذه الأطعمة أو منعها بشكل كامل للمساعدة على خفض ضغط الدم.


أطعمة ترفع ضغط الدم

توجد العديد من الأطعمة التي تؤثّر على ضغط الدم، ومعرفة هذه الأطعمة تساعد الأشخاص على اختيار ما يتم تناوله، ومن الأطعمة التي تسبب إرتفاع ضغط الدم ما يلي:[٣]

  • الملح: تشير بعض التقارير إلى أنّ العديد من الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه الملح بشكل غير طبيعي؛ وقدّ يسبب تناولهم للملح زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويُنصح بالانتباه إلى الكمّيات المتناولة من الملح مما قدّ يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • الكافيين: يحتوي الشاي والقهوة على مركّب الكافيين الذي يعمل على تحفيز الجهاز العصبي، وزيادة نبضات القلب، ومعدّلات الأيض، وضغط الدم، ومن جهة أخرى تشير الدراسات أنّ الأشخاص المعتادين على شرب القهوة لا يرتفع ضغط الدم لديهم، بينما قدّ تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند شربها بانتظام.


المراجع

  1. "DASH diet: Healthy eating to lower your blood pressure", www.mayoclinic.org, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  2. Marjorie Hecht (24-4-2018), "17 Effective Ways to Lower Your Blood Pressure"، www.healthline.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  3. Craig Weber (31-3-2019), "7oods That Affect Blood Pressure"، www.verywellhealth.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.