فوائد القهوة للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد القهوة للتخسيس

القهوة

تتميز القهوة (بالإنجليزية: Coffee) برائحتها النفاذة الصادرة عن تحميص أو تخمير حبوب البنّ، وتُعدّ من المشروبات الشائعة التي يمكن شربها ساخنةً أو باردة، ومن الجدير بالذكر أنّ 54% من الأمريكيين يتناولون القهوة يومياً بمعدّل ثلاثة أكواب في اليوم، وتزوّد القهوة الجسم بمركب الكافيين الذي يعطي إحساساً بالنشاط، كما أنّها تعدّ غنيّةً بمضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant) التي تقلّل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وتجدر الإشارة إلى أنّ القهوة هي المصدر الأوّل لمضادّات الأكسدة في النظام الغذائيّ الأمريكي وفقاً لبعض الدراسات.[١][٢]


فوائد القهوة للتخسيس

تحتوي القهوة على مواد نشطة بيولوجياً، والتي تُعرَف بتأثيرها في عملية التمثيل الغذائي، وتوضح النقاط التالية عدة أمور تتعلق بفوائد القهوة للتخسيس:

  • تزيد القهوة من حرق الدهون بنسبة 10-29٪، كما أنّها تحسن الأداء البدنيّ للجسم، عن طريق تحليل الأحماض الدهنية الموجودة في الأنسجة، بالإضافة إلى أنّ محتواها من الكافيين ينشط الجهاز العصبي المركزي، ويزيد من أكسدة الأحماض الدهنية (بالإنجليزية: Fatty acids).[٣][٤]
  • يعزز الكافيين الموجود في القهوة من معدّل التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolism) بنسبة 3-11٪، كما أنّه قد يقلّل الشهية وكميات الطعام المتناولة، وبالرغم من ذلك لا يمكن الجزم بأنّ القهوة تساعد على فقدان الوزن على المدى الطويل.[٥][٤]
  • تحتوي القهوة على مادتي الثيوبرومين (بالإنجليزية: Theobromine)، والثيوفيلين (بالإنجليزية: Theophylline)، واللتين تعملان كمنبهٍ للجسم، كما أنّ مركب حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acid) الموجود في القهوة، يُعدّ من المركبات النشطة بيولوجياً، والتي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، وتساعد هذه المواد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي.[٥]


فوائد القهوة

إنّ استخدام القهوة باعتدال يزوّد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر فيما يلي بعضاً من فوائد القهوة:[٣]

  • تحسين المزاج ووظائف الدماغ: يعمل الكافيين كمنبّه يعملُ على منع التأثيرات المثبّطة للناقل العصبي الذي يسمى بالأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، وبالتالي فإنّه يحفّز الخلايا العصبية في الدماغ، ويزيد من إفراز بعض أنواع النواقل العصبية أخرى مثل الدوبامين (بالإنجليزية: dopamine)، والنورإبينفرين (بالإنجليزية: norepinephrine)، كما أنّ بعض الدراسات لاحظت أنّ الكافيين الموجود في القهوة قد يحسن من الذاكرة، والوظائف الإدراكية للإنسان.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: لاحظت العديد من الدراسات أنّ شرب القهوة يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 23-67%.
  • التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر، ومرض باركنسون: فقد لاحظت بعض الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون القهوة تقلّ عندهم فرص الإصابة بمرض الزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer's disease) المرتبط بالخرف بنسبة تصل إلى 60%، كما أنّ شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's disease) بنسبة 32-60%.
  • التقليل من خطر الإصابة باضطرابات الكبد: فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بتشمّع الكبد (بالإنجليزية: Liver Cirrhosis) بنسبة 80%، كما يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%.


أضرار القهوة

بالرغم من الفوائد العديدة للقهوة، إلا أنّ الإفراط في تناولها قد يسبّب بعض المشاكل لجسم الإنسان، ونذكر من هذه المشاكل:[٦]

  • تحتوي القهوة المغليّة أو القهوة غير المفلترة على بعض المواد التي قد تزيد من مستويات الكولسترول الكلي والكولسترول الضار (بالإنجليزية: LDL cholesterol) في الجسم، ومن هذه المواد الكافيستول (بالإنجليزية: Cafestol)، والقَهْويول (بالإنجليزية: Kahweol)، وعليه يُنصح المصابون بارتفاع الكولسترول بتقليل استهلاكهم للقهوة غير المفلترة.
  • يمكن للكافيين أن يرفع مستويات ضغط الدم بشكل حادّ للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو حتى لدى الأشخاص الذين يعتبر ضغط دمهم طبيعياً.
  • يرتبط استهلاك القهوة بزيادة مستويات الحمض الأميني الهوموسيستـين (بالإنجليزية: Homocysteine) في الدم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية (بالإنجليزية: Cardiovascular diseases).
  • يعتبر الكافيين من المواد المدرّة للبول (بالإنجليزية: Diuretic)، وعليه فإنّ الإفراط في تناول القهوة يزيد من إنتاج البول في الجسم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالجفاف (بالإنجليزية: Dehydration).
  • قد يعاني البعض من أعراض انسحاب الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine Withdrawal) والتي تظهر عند الأشخاص المعتادين على شرب القهوة عند الامتناع عنها مدة 12-24 ساعة، وتتمثل هذه الأعراض بالصداع، والإرهاق، والاكتئاب، والقلق، والنعاس.
  • تحتوي بعض أنواع القهوة على سعرات حرارية عالية، وذلك لاحتوائها على بعض المكونات الصناعيّة غير الصحيّة، كالسكر، أو الحليب، أو الكريمة، أو القشطة، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالسمنة.[٧] ومن الجدير بالذكر أنّ إضافة ملعقة صغيرة، أو ما يساوي 4 غرام من السكر إلى القهوة يضيف 16 سعرة حرارية، كما أنّ إضافة ملعقتين كبيرتين أو ما يعادل 28 غراماً من كريمة الخفق الثقيلة يزيد 101 سعرة حرارية إلى كوب القهوة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ كميةً مقدارها ملعقتان كبيرتان أو ما يعادل 28 غراماً من الحليب الخالي من الدهون تحتوي على 10 سعرات حرارية.[٨]


القيمة الغذائية للقهوة

توفر القهوة بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم، ويمثل الجدول التالي القيمة الغذائية الموجودة في كوب واحد، أو ما يعادل 237 ملليلتر تقريباً من القهوة المخمّرة العادية:[٩]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 2 سعرة حرارية
الكالسيوم 5 ملغرام
البوتاسيوم 116 ملغرام
الصوديوم 116 ملغرام
النحاس 5 ميكروغرام
المغنيسوم 7 ملغرام
الفسفور 7 ملغرام
الفولات 5 ميكروغرام
فيتامين ب2 0.2 ملغرام



فيديو شرطة القهوة

شاهد الفيديو لتعرف بعض الحقائق الممتعة عن القهوة  :

المراجع

  1. Jess Barron (2-1-2018), "The Most Important Thing to Consider When Buying Coffee"، www.livestrong.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  2. NADIA HARIS (14-8-2018), "Coffee Bean Nutrition Facts"، www.livestrong.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Why Is Coffee Good for You? Here Are 7 Reasons", www.healthline.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  4. ^ أ ب "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based", www.healthline.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  5. ^ أ ب "Can Coffee Increase Your Metabolism and Help You Burn Fat?", www.healthline.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  6. DENISE MINGER (3-10-2017), "The Negative Health Effects of Drinking Coffee"، www.livestrong.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  7. "11 Foods to Avoid When Trying to Lose Weight", www.healthline.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  8. Katherine Zeratsky, R.D., L.D., "I'm trying to lose weight. Should I cut back on coffee?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  9. "Coffee, brewed, regular", www.supertracker.usda.gov, Retrieved 17-3-2018. Edited.