رمية التماس في كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ١ نوفمبر ٢٠١٥
رمية التماس في كرة القدم

كرة القدم

كرة القدم تلك الرياضة الساحرة، التي تجذب الملايين وروعتها، والتي تجعل مجموعة من الأفراد تتراكض بتناغم وتفاهم واتفاق، حول تلك الكرة المستديرة داخل الأرضية الخضراء، بحثاً عن الوصول للشباك الأبيض، خلف ذلك الحارس الذي يحاول إحباط محاولات هز ذلك الشباك، لإعلان نقطة ضد فرقه لصالح الخصم.


هذه الكرة يتجمع حولها الأفرقة والجماهير والحكام والمدربين، لإقامة البطولات وحصد المكافآت والميداليات تعتبر اللعبة الأكثر شعبية من بين الألعاب الرياضية جميعها، وذلك في جميع دول العالم، وتحكم هذه اللعبة القوانين والأسس التي لايسمح لأحد بتخطيها، سواءً كان لاعباً أو مدرباً أو مشجعاً على المرجات، أو حتى حكم اللقاء نفسه، واختراق قانون اللعبة يتوجب عليه العقوبة التي تناسبه، واليوم سنسلط الضوء على إحدى قوانين وأحكام اللعبة؛ ألا وهي رمية التماس.


رمية التماس

رمية التماس هي الرمية التي يحصل عليها الفريق الخصم للاّعب الذي قام بإخراج الكرة خارج خط التماس، وخط التماس هو الخط الذي يحدد الملعب، ولايحق لأي شخص داخل الملعب بتجاوز حدوده، لذا فإن إخراج الكرة خارج هذا الخط من أي من الأطراف المتنافسة يعتبر مخالَفة، وعقاب هذه المخالفة هو تسليم الكرة للفريق الخصم، بحيث يقرم بإرجاعها إلى الملعب، باستخدام يديه وليس قدمه.


كيفية لعب رمية التماس

لتنفيذ رمية التماس يجب الالتزام بما يلي:

  • يتم الإيعاز من قبل الحكم لأحد أفراد الفريق الذي يلعب مقابل الفريق الذي أخرج الكرة إلى خارج الملعب، ولايحدد الحكم أي من اللاعبين وإنما للفريق الذي حصل على نقطة التماس أن يقوم باختيار اللاعب الذي يريده لتنفيذ الرمية.
  • يقف اللاعب المنفذ على حافة خط التماس، بشرط أن يكون قدمه خارج الملعب، ولا يتجاوز الخط وهو يمسك الكرة بيديه، لأن في هذه الحالة تسجل ضده مخالفة لمسة اليد.
  • يجب أن تنفذ رمية التماس من النقطة التي خرجت منها الكرة و بالبعد نفسه بشكل تقريب.
  • يجب على اللاعب الذي يريد تنفيذ الرمية أن يكون وجهه باتجاه الملعب، وأن يستخدم يديه الإثنتين عند التنفيذ، ويقوم برمي الكرة من فوق رأسه وليس بشكل عاموديّ، وإنما يبعد يديه إلى خلف رأسه، ثم ينفذها باتجاه أحد لاعبي فريقه.
  • لا يجوز أن يلمس اللاعب الذي قام بتنفيذ رمية التماس الكرة نهائياً قبل أن يلمسها لاعب آخر، ثم إن عادت إليه من ذلك اللاعب فيحق له لمسها.
  • لا يحق للخصم أن يقف على بعد مسافة أقل من مترين عند تنفيذ التماس، وإنما عليهم أن يبعدوا عن اللاعب المنفذ مسافة لاتقل عن مترين، وعندما ينفذ اللاعب الرمية يستأنف اللعب مباشرةً فور تخطي الكرة خط التماس إلى داخل الملعب.