زبدة الفول السوداني والقولون

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
زبدة الفول السوداني والقولون

زبدة الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني من المكسرات اللذيذة التي يحبها الجميع، كما يصنف من البقوليات المهمّة والتي لها قيمة غذائية عالية، ويدخل الفول السوداني في صنع وتشكيل الكثير من أصناف الحلويات والسكاكر، إمّا كعنصر للزينة أو عنصر أساسي في المكونات، وفي كل الأحوال فإن الفول السوداني وإن تعددت طرائق تقديمه فهو مادّة غذائية مهمّة وضرورية ومفيدة لجسم الإنسان، وإنّ الأبحاث العلمية تتوالى لتبين لنا الفوائد الجمة التي كنا نجهلها عن هذا المسلي اللذيذ.[١]


الفول السوداني والقولون

بينت الدراسات العلمية الحديثة على الفول السوداني، أن له صلة وثيقة وفوائد عظيمة على القولون، حيث ازدادت في الفترة الأخيرة نسبة من يعانون من أمراض لها علاقة به، وبعد البحث تبين أن الفول السوداني يحتوي على نسب عالية جدا من مادة تدعى "بولي فينول"، هذه المادة هي مضادة للأكسدة، لذلك فهي مقاوم فعال، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وقد جاءت دراسة لتبين أن تناول ما يعادل حوالي ملعقتين من زبدة الفول السوداني في الأسبوع، يعمل على تخفيض خطر إصابة الرجال بسرطان القولون بنسبة تقدر بحوالي27%، وعند النساء تقدر بنسبة 58%.[٢]


الفوائد الصحية الأخرى للفول السوداني

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول زبدة الفول السوداني نذكر منها:[٣]

  • يعد الفول السوداني من المصادر الغنية جداً بالطاقة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من المعادن ومضادات الأكسدة وبالتأكيد الفيتامينات.
  • أكدت الأبحاث العلمية الحديثة على أنّ الفول السوداني من معززات الكولسترول الجيد في الجسم، ومقاوم فعّال للكولسترول الضار.
  • يحتوي الفول السوداني على مادة مهمة يطلق عليها اسم "ريسفيراترول"، وهي مادة تعمل على الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان بالإضافة إلى أمراض الأعصاب، فضلاً عن قدرتها في التقليل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية الخطرة.
  • يعد الفول السوداني من المضادات الممتازة للالتهابات، ويسهم بشكل ملحوظ في التقليل من احمرار وتورم الجلد، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الزنك ومادة المغنيسيوم هذه المواد التي تساعد على محاربة نوع من أنواع البكتيريا التي هي من مسببات حب الشباب.
  • يعتبر تناول كمية من الفول السوداني والتي تعادل ملعقتين من كل أسبوع بمثابة الحل الأنسب لمنع احتمالات الإصابة بحصوات المرارة.
  • أكدت الأبحاث الطبية القدرة السحرية لزبدة الفول السوداني على خفض احتمالية زيادة الوزن لدى النساء، عند تناولهن زبدة الفول السوداني، على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • من الفوائد الأخرى للفول السوداني قدرته على تنظيم السكر عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في سكري الدم، إذ إنه مساعد فعال وقوي في عملية امتصاص عناصر الكالسيوم وأيضاً الكربوهيدرات والدهون، بالإضافة على قدرته العالية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي.


المراجع.

  1. "High-Fiber Foods: Peanut Butter", sfgate, Retrieved 22-8-2018. Edited.
  2. "Nut consumption may aid colon cancer survival", sciencedaily, February 28, 2018، Retrieved 22-8-2018. Edited.
  3. AGLAEE JACOB ( OCT. 03, 2017), "Peanut Butter and Constipation"، livestrong, Retrieved 22-8-2018. Edited.