زيادة الحديد في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٦
زيادة الحديد في جسم الإنسان

الحديد في جسم الإنسان

يعد عنصر الحديد أحد المعادن المهمّة المكوّنة لجسم الإنسان، حيث يحتوي الجسم على مقدار 5 غم من الحديد، ويتركز بنسبة ستين بالمائة منها في كل من الكبد، والطحال، والخلايا الحمراء، ونخاع العضلات والعظام، وبذلك فهو مهم جداً لجسم الإنسان ولعمل وظائفه بشكل صحي وسليم.


يجدر بالذكر أنّ نقصه يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحّية مثل: شحوب الجلد، واضطرابات في الجهاز الهضمي، وخفقان في دقات القلب، وصعوبة في التنفس، وجفاف في الحلق والفم، وتساقط الشعر، وغيرها، وتجنّباً لذلك سنعرض في هذا المقال طرقاً تساهم في زيادة الحديد في جسم الإنسان.


أطعمة لزيادة الحديد في جسم الإنسان

اللحوم الحمراء

هي تتميّز باحتوائها على نسبة عالية من الحديد، فيحتوي كل 100 غرام منها على مقدار 1,6ميلغرام من عنصر الحديد، وهي تشمل كلاً من لحم البقر، والخروف، وتحديداً الكبدة منها، فهي تعتبر العلاج الأفضل للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.


الدجاج

يساهم الدجاج في زيادة امتصاص عنصر الحديد المتواجد في الأطعمة ذات المصدر النباتي، فيجب التنويه إلى أنّ الدجاج لا يعد مصدراً أساسيّاً لعنصر الحديد بقدر ما يعد عاملاً محفزاً لزيادة عمليّة امتصاص الحديد، فكل 200غم من صدور الدجاج تمنح الجسم مقدار 4% من الحديد، في حين فخدة الدجاج تزود الجسم بمقدار 10% من احتياجاته للحديد.


البيض

هو مصدر يحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى نسبة قليلة من السعرات الحراريّة، حيث تحتوي البيضة الكبيرة على مقدار 1ميلغرام من عنصر الحديد.


المأكولات البحرية

هي تشمل: المحار، والسلمون، وبلح البحر، والجمبري، حيث إنّ مقدار 100غرام من هذه المأكولات يسد حاجة الجسم من الحديد بشكل كافٍ.


زبدة الفول السوداني

هي تعتبرمصدراً يحتوي على نسبة عالية من الحديد، حيث تحتوي ملعقتان من الزبدة على مقدار 0.6ميلغرام من عنصر الحديد، فيمكن إضافتها إلى نصف كوب صغير من عصير البرتقال، الذي يساهم بشكل كبير في زيادة عمليّة امتصاص الجديد في جسم الإنسان.


الفاصولياء

هي مصدر غنيّ بالحديد، ولكن ينبغي مراعاة نقعها ليلة كاملة قبل عمليّة طبخها، كما وينبغي أيضاً طبخها بشكل جيّد؛ وذلك للتخلص من حمض الفايتك الذي يمنع عمليّة امتصاص الحديد في الجسم.


الأوراق الخضراء

  • السبانخ: يعد السبانخ مصدراً غنيّاً بالحديد، كما أنّه يتميّز بغناه بفيتامين (ج) الذي يساعد في امتصاص الحديد، وبذلك فإنّ تناوله يغطي 20% من حاجة الجسم اليوميّة من الحديد.
  • الحمضيّات: حيث يساعد تناول الحمضيّات على زيادة امتصاص الحديد في الجسم والأمعاء، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين(ج)، وهي تتمثل في: البرتقال، والليمون، والجريب فروت، وغيرها.
  • الطماطم: تعتبر من أكثر الأطعمة التي تساعد في زيادة الحديد في جسم الإنسان.


نصائح لزيادة الحديد في جسم الإنسان

  • الحد من تناول المشروبات الغازيّة، والقهوة، والشاي؛ لأنّها تساعد في منع امتصاص الحديد في الجسم.
  • الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين(c)، لأنّها تشجع وتعزز عمليّة امتصاصه في الجسم.
  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعيّة مثل: عصير الفراولة، والبرتقال، والبروكلي، وغيرها.
  • تناول الغذاء بشكل متوازن.