زيادة ذكاء الطفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٧ أغسطس ٢٠١٨
زيادة ذكاء الطفل

الذكاء

الذكاء هو عبارة عن مصطلح يطلق على مجموعةٍ من قدرات العقل التي ترتبط بكلٍ من التحليل، وحلّ المشاكل، والتخطيط، والتأمّل، والتفكير، واكتساب اللغات، وسرعة التعلّم، وجمع الأفكار وتنسيقها، ويتمّ تصنيف الذكاء ضمن عشر مستويات ومنها: ذكاء جيّد، وممتاز، وممتاز جدّاً، وشديد، وعبقري، حيث إنّه يختلف من إنسانٍ لآخر تبعاً لعوامل عديدة، ومن الجدير بالذكر أنّ مرحلة الطفولة تلعب دوراً كبيراً في مستوى الذكاء؛ وذلك بفعل مجموعة من العوامل.[١]


كيفية زيادة ذكاء الطفل

هناك بعض المهارات التي يجب ممارستها مع الأطفال لزيادة ذكائهم:[٢]

  • اللعب: يساهم في تنشيط وتحفيز عقل الطفل، ويعلب دوراً كبيراً في تمنية ذكائه، وتطوير قدراته العقليّة والإبداعيّة، فهو يمنحه السعادة والمرح، ويكون سبباً في نجاحه، ومن الجدير بالذكر أنّ الألعاب التخيليّة من أكثر الألعاب التي تساهم في تنشيط خيال الطفل، وتعزيز قدراته على الاستنباط، والتأمّل، والانتباه، والإبداع، وزيادة قدرته على الانسجام الاجتماعيّ، وهذا بدوره يعزّز روح التعاون لديه، وقد أثبتت دراسات كثيرة أنّ الأطفال الذين يلعبون هذه الألعاب يتميّزون بمستوىً عالٍ من الذكاء مقارنةً بغيرهم من الأطفال، كما ويتميّزون بالإبداع والعبقريّة أحياناً.
  • الأنشطة المدرسية: تساهم في تطوير أساليب التفكير عند الطفل بشكلٍ مستمرٍ، وتزيد من جوانب المعرفة لديه، وتبنى شخصيّته بشكلٍ متوزانٍ ومتكاملٍ، وتمدّه بقيم توفّر له عوامل النجاح في أمور حياته الاجتماعيّّة المختلفة.
  • القصص: حيث تساعد على تطوير أفكار الطفل وتنظيمها، وتعزز الجوانب والخصل الإيجابيّة فيه، وتساعده على ممارسة التفكير بطريقة علميّة، وتعزّز خياله وثقافته، فيقبل على قراءتها بكثرة، ويتولّد لديه الفضول وحبّ الاستطلاع، ممّا يؤدّي إلى زيادة ذكائه، ويفضّل أن تكون القصص ذات محتوى يعزّز مفهوم القيم والأخلاق عند الطفل، وينمّي خياله ولغته، ويرشده إلى الحبّ، والجمال، ويزوّده بتعاليم الدين وأخلاقه النبيلة.
  • الرسم والزخرفة: تساهم في زيادة تركيزه، وتوسيع خياله، فهي تحفّزه على اكتشاف الروابط بين الأشياء، وتجعله يهتمّ بأدقّ تفاصيلها، وتشجّع عوامل الإبداع والابتكار لديه.
  • الموسيقى: تساهم في تطوير القدرات العقليّة عنده، وتلعب دوراً مهمّاً في إكسابه مهارات إبداعيّة في مادّة الرياضيات.
  • حنان الأم: حيث يساعد على زيادة حيّز المنطقة المسؤولة عن التعلّم والذاكرة في الدماغ، وبالتالي زيادة مستوى ذكاء الأطفال، ويحسّن مهارة القراءة لديهم.
  • الرياضة: فهي تزيد من تدفق الدم إلى الجسم، وتخلّص العقل والجسد من الكسل والخمول، كما وتساهم في تنمية وتطوير التفكير العلميّ عند الأطفال.


أطعمة تزيد من ذكاء الطفل

لتعزيز وتقوية الذاكرة عند الأطفال عليك بدعمهم بالمواد الغذائية التالية:[٣]

  • الخضروات، والفاكهة، والحليب، والكبدة، واللحوم.
  • الأسماك بأنواعها المختلفة، وتحديداً السالمون، والتونة.
  • زيت السمك يقي مخ الطفل ويحميه من التأثيرات الضارّة للأطعمة الصناعيّة وغير الصحية.
  • فيتامين D الذي يتمّ الحصول عليه من أشعة الشمس، حيث إنّ إمضاء الوقت على الكمبيوتر، وشاشات التلفاز بشكلٍ مستمرٍ يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم لدي الأطفال، ويتسبّب في حدوث أضرار في الجهاز العصبيّ، وبالتالي يقلّ نموّ خلايا المخ التي تعلب دوراً مهمّاً في زيادة وتنمية ذكاء الطفل.
  • شرب الماء بمقدار أربع أكواب في اليوم.
  • تناول الحلويات التي تحتوي على الكافيين، مثل: مشروب الكاكاو، أو كيك بنكهة القهوة.


المراجع

  1. MAX MILLER, "What Is Intelligence?"، bigthink.com, Retrieved 2018-7-9. Edited.
  2. "How To Make Your Kids Smarter: 10 Steps Backed By Science", http://time.com, Retrieved 2018-7-9. Edited.
  3. "Top Brain Foods for Children", www.onhealth.com, Retrieved 2018-7-9. Edited.