سبب شرب الماء بكثرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
سبب شرب الماء بكثرة

سبب شرب الماء بكثرة

يوجد العديد مِن الأسباب لِشُربِ الماء بكثرة، نذكر مِنها ما يليّ:[١]

  • فُقر الدم: تؤدي حالة فقر الدم الشديدة إلى الشعور بالعطش، وذلك لأنَّ الجسم المُصاب بفقر الدم يفتقر إلى ما يكفي مِن خلايا الدم الحمراء السليمة، ومِن أسباب فقر الدم المرض، وسوء التغذية، والنزيف الشديد، أما أعراض فقر الدم فتشمل على التعب وشحوب البشرة، والضُعف، وتسارع نبضات القلب، والتعرق.
  • الجفاف: يُعبّر الجسم عن حاجتهِ للماء عن طريق العطش، حيثُ إنّ الجسم في حالة الجفاف يفتقر إلى الكمية الكافية مِن الماء التي تُعينهُ على القيام بمُهماته، ويحدث الجفاف لأسبابٍ مُتعددة مِنها مُمارسة التمارين الرياضية، الإسهال، التقيُئ، والعرق الشديد.
  • جفاف الفم: يُسبب جفاف الفم الشعور بالعطش، وقد يحدُث جفاف الفم بسبب قلة اللُعاب المُفرزة مِن غُدد الفم والتي يتسبب بها بعضُ الأدوية، أو علاج السرطان، أو التدخين وغيرُها، ومِن علامات قلة إفراز اللُعاب رائحة النفس الكريهة، تغيُر المذاق، تهيُج اللسان وغيرُها.
  • مرض السكري: يُعتبر العطش (بالإنجليزية: polydipsia) أحد أعراض مرض السكري، حيث لا يُفرز الجسم ما يكفي مِن هرمون الإنسولين، أو أنّه لا يستخدمهُ بشكلٍ صحيح؛ مِمّا يُسبب تراكم الجلوكوز في البول، وهذا يزيد مِن كمية الماء الخارجة مع البول، وكنتيجة لذلك يحتاج الجسم إلى تعويض السوائل المفقودة عن طريق التبول، وتشمل الأعراض الأُخرى لمرض السُكري عدم وضوح الرؤية، والشعور بالتعب، والجوع، والجروح.


فوائد شرب الماء

يوجد العديد مِن الفوائد الصحية لشُرب الماء باعتدال، ونذكر مِنها ما يليّ:[٢]

  • تشكيل اللُعاب والمخاط: يُساعد اللُعاب على هضم الغذاء، والمحافظة على ترطيب الفم، والأنف، والعينين، كما أنَّ الماء يُحافظ على نظافة الفم، بالإضافة إلى تقليل تسوس الأسنان.
  • المُساعدة على توزيع الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم: يتكون الدم مِن أكثر مِن 90% مِن الماء، حيثُ يوزّع الدم الأكسجين إلى أنحاء الجسم المُختلفة.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تحتاج الأمعاء إلى الماء للعمل بشكلٍ صحيح، حيثُ يؤدي الجفاف إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، والإمساك، وجعل المعدة حامضية بشكلٍ مُفرط؛ ممّا يزيد مِن الإصابة بالحرقة وقرحة المعدة.
  • الحفاظ على ضغط الدم: يتسبب نقص الماء في الجسم بجعل الدم أكثر سماكة، مِمّا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


كمية الماء التي يحتاجها الجسم في اليوم

يحتاج الشخص البالغ، ذو الصحة الجيدة، الذي يقطُن في منطقة مُعتدلة المناخ إلى ما يليّ مِن الماء في اليوم الواحد:[٣]
  • الرجال: حوالي 15.5 كوباً مِن الماء أي 3.700 لترات مِن السوائل.
  • النساء: حوالي 11.5 كوباً مِن الماء أي 2.700 لترات مِن السوائل.


المراجع

  1. "Why Am I Always Thirsty?", www.webmd.com، 26-4-2019.
  2. James McIntosh (16-7-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-4-2019.
  3. "Nutrition and healthy eating", www.mayoclinic.org, Retrieved 26-4-2019.